سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أكل الثوم والبصل. رؤية شرعية أدبية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل سيعاقبني الله لإظهاري لصديقي الاستقامة، وأنا لا أتصف بها؟
- سؤال وجواب | أبي مصاب بورم في الاثني عشر فهل ينصح باستخدام الدواء لزيادة الهموجلوبين؟
- سؤال وجواب | ما علاقة الإرهاب بالإصلاح؟
- سؤال وجواب | أخاف وأتضايق إذا انتقد الناس شيئا أحبه، فما سبب هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | العذر الشرعي يبيح ترك صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | ما مدى علاج دوالي الساقين بالليزر وأسباب انتفاخ الجسم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع سريع في نبضات قلبي مصحوبا بدوار وتخدر وتنمل. هل هي نوبات هلع؟
- سؤال وجواب | الوساوس لا تضر ما دام المرء يدافعها ويكرهها بقلبه
- سؤال وجواب | هل حالتي تلزم القيام بعملية للقلب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن للطالب أن يتفوق باستخدام طريقة الفهم دون التلقين؟
- سؤال وجواب | تغير لون بشرتي خصوصا الساقين والذراعين. هل من كريمات لذلك؟
- سؤال وجواب | أرضعت خالتي ابني، فهل ابنها من الزوج الأول أخ لولدي، وأعمامه أعمام لولدي؟ وهل يعدون من محارمي؟
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على الحاج المسافر
- سؤال وجواب | أشكو من وجع في مفاصلي مع تورم، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة بسبب مشاكلنا الأسرية.
آخر تحديث منذ 25 يوم
1 مشاهدة

من كان يأكل قبل الصلاة مثلا المغرب أو العشاء وكان أمامه بصل أو ثوم هل يأكل وهو يعرف أن ذلك سيمنعه من الصلاة في المسجد أم لا يجوز أكله؟وهناك للأسف من أهل الضلال من يرخص للناس لمن لا يريد أن يذهب لصلاة الجمعة، أن يأكل قبلها بصلا حتى يمنع نفسه من المسجد.فما الحكم الشرعي في الحالتين، وما الفرق بينهما؟؟.

خلاصة الفتوى:أكل الثوم ونحوه مباح مع الكراهة والأولى الابتعاد عن أكله قبل الصلاة ، ومن أكله قبلها فلا إثم عليه ولو ترتب على ذلك التخلف عن حضور صلاة الجماعة في المسجد، أما صلاة الجمعة فلا يجوز تعمد أكله بعد النداء لها لحرمة التخلف عنها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأكل الثوم والبصل جائز مع الكراهة سواء أراد الشخص دخول المسجد أم لا؛ لكن الأولى في حق من يحضره وقت الصلاة ألا يتناول ثوما ولا بصلا لهما رائحة مؤذية، وإن فعل ذلك فلا إثم عليه ولوترتب عليه التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد.

قال ابن عبد البر في التمهيد معلقا على الحديث الوارد في هذا المعنى : وفي هذا الحديث من الفقه أيضا أن حضور الجماعة ليس بفرض لأنه لو كان فرضا ما كان أحد ليباح له ما يحبسه عن الفرض، وقد أباحت السنة لآكل الثوم التأخر عن شهود الجماعة، وقد بينا أن أكله مباح فدل ذلك على ما وصفنا وبالله عصمتنا، ألا ترى أن الجمعة إذا نودي لها حرم على المسلمين كل ما يحبس عنها من بيع وقعود ورقاد وصلاة وكل ما يشتغل به المرء عنها، وكذلك من كان ( من أهل المصر ) حاضرا فيه لا عذر له في التخلف عن الجمعة أنه لا يحل له أن يدخل على نفسه ما يحبسه عنها، فلو كانت الجماعة فرضا لكان أكل الثوم في حين وقت الصلاة حراما، وقد ثبتت إباحته فدل ذلك على أن حضور الجماعة ليس بفرض -والله أعلم- وإنما حضورها سنة وفضيلة وعمل بر.

انتهى وقال ابن قدامة في المغني: ويكره أكل البصل والثوم والكراث والفجل وكل ذي رائحة كريهة من أجل رائحته , سواء أراد دخول المسجد أو لم يرد ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس } رواه ابن ماجه.

وإن أكله لم يقرب من المسجد ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم { : من أكل من هاتين الشجرتين , فلا يقربن مصلانا }.

وفي رواية : { فلا يقربنا في مساجدنا }.

رواه الترمذي , وقال : حديث حسن صحيح.

وليس أكلها محرما ; لما روى أبو أيوب { أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إليه بطعام لم يأكل منه النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فيه الثوم.

فقال : يا رسول الله , أحرام هو ؟ قال : لا , ولكنني أكرهه من أجل ريحه }.

قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح.

وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي { كل الثوم , فلولا أن الملك يأتيني لأكلته }.

وإنما منع أكلها لئلا يؤذي الناس برائحته ; ولذلك نهي عن قربان المساجد , فإن أتى المساجد كره له ذلك , ولم يحرم عليه ; لما روى المغيرة بن شعبة قال : { أكلت ثوما , وأتيت مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سبقت بركعة , فلما دخلت المسجد , وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ريح الثوم , فلما قضى صلاته , قال : من أكل من هذه الشجرة , فلا يقربنا حتى يذهب ريحها.

فجئت , فقلت : يا رسول الله : لتعطني يدك.

قال : فأدخلت يده في كم قميصي إلى صدري , فإذا أنا معصوب الصدر , فقال : إن لك عذرا }.

رواه أبو داود.

وقد روي عن أحمد , أنه يأثم ; لأن ظاهر النهي التحريم , ولأن أذى المسلمين حرام، وهذا فيه أذاهم .انتهى وبالنسبة للجمعة فلا يجوز بعد النداء لها تعمد عذر يحبس عنها، وبالتالي فلا يجوز تعمد أكل الثوم ونحوه لأجل التخلف عنها كما ذكر ابن عبد البر فى كلامه السابق وقال الدردير في شرحه لمختصر خليل: وحرم أكله -أي الثوم ونحوه- يوم الجمعة على من تلزمه.وقال ابن قاسم الشافعي في حاشيته على تحفة المحتاج في شرح المنهاج: من أكله -يعني الثوم ونحوه- بقصد الإسقاط كره له هنا يعني في الجماعة، وحرم عليه في الجمعة ولم تسقط.

انتهىوقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: يكره حضور المسجد لمن أكل ثوما أو بصلا أو فجلا حتى يذهب ريحه على الصحيح من المذهب.

والمراد حضور الجماعة ولو لم تكن بمسجد.

انتهى بتصرف يسير.وراجع الفتوى رقم: 6600، والفتوى رقم:

58260.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التأمين الإجباري على السيارة ضد السرقة
- سؤال وجواب | شعور الغثيان والدوخة وانتفاخ أسفل البطن، هل هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | خفقان صدري وارتعاش أطرافي ومفاصلي عند الشجار مع زوجتي!
- سؤال وجواب | المعذورون عن حضور صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الدوخة وضيق التنفس، فهل السبب جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | إهمال زوجتي سبب لي العديد من المشاكل، أريد منكم الحل!
- سؤال وجواب | هل تراجع درجاتي في الجامعة بسبب ذنب فعلته، أم ماذا؟
- سؤال وجواب | وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع
- سؤال وجواب | معلومات ونصائح طبية عامة
- سؤال وجواب | الخوف الشديد من الله والعذاب والموت
- سؤال وجواب | هل يفسخ الخطبة للعيوب الخَلقية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من البقع البيضاء على اللسان؟
- سؤال وجواب | معنى كلمة (أشهد) في قولنا: أشهد أن لا إله إلا الله
- سؤال وجواب | أحكام في طلب المضارب من رب المال تنفيذ بعض الأوامر وتصرفه بغير إذن
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل من كونتر بلان 2؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل