سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإجماع على استحباب تسوية الصفوف لا ينفي وجوبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أودع في حساب ابنه الصغير مالًا ثم ولد له أولاد آخرون
- سؤال وجواب | ما السبب في آلام القسم الأمامي من الساقين؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ".كان كمن صام الدهر"
- سؤال وجواب | حديث الله م إني لا أسألك رد القضاء."
- سؤال وجواب | ابتلاء الحبيب والسخط عليه إذا سخط
- سؤال وجواب | لا يرجع في الهبة بعد الحيازة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | أحوال الشهادة الكاذبة
- سؤال وجواب | الدعاء بملذات الدنيا وشهواتها في الصلاة
- سؤال وجواب | أحاديث في فضل من آمن بالنبي ولم يره
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم اللاجئ الذي لا يعلم متى يعود إلى بلده بين السفر والإقامة
- سؤال وجواب | أدرس في جامعة لا تراعي ضوابط التعامل بين الجنسين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصائح لعلاج ما يصيب المرء من حزن إذا تفوق عليه غيره
- سؤال وجواب | المدخن بحضرة الناس يأثم من عدة أوجه
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الذي تدل عليه الأحاديث الصحيحة هو وجوب تسوية الصفوف، كما هو مفصل في الفتوى رقم:

10847.


وقد حُكِي الإجماع على استحبابه، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: قلت: ومن ذكر الإجماع على استحبابه، فمراده ثبوت استحبابه لا نَفْيُ وجوبه، والله أعلم.

انتهى.
أما بالنسبة للرجلين أثناء القيام، فينبغي التفريق بينهما مسافة شبر.
ففي كتاب حاشيتي قليوبي وعميرة: وفي الروضة يستحب التفريق بين القدمين شبرا، ويقاس به التفريق بين الركبتين.

انتهى.
وإذا فعلت المطلوب وهو التفريج قدر الشبر ثم بقيت مسافة بينك وبين من يجاورك لم تسد، فعليك الإمساك بيد من بجنبك أو الإشارة إليه حتى يقترب أكثر ويسد الخلل، وقد جاء الأمر بهذا في الحديث الذي رواه أبو داود في سننه حيث قال صلى الله عليه وسلم: أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفا وصله الله ، ومن قطع صفا قطعه الله "، وفي "عون المعبود" شرح سنن أبي داود: ولينوا أي كونوا ليِّنين هيِّنين منقادين بأيدي إخوانكم، أي إذا أخذوا بها ليقدموكم أو يؤخروكم حتى يستوفي الصف لتنالوا فضل المعاونة على البر والتقوى.

انتهى.
وعليه، فإنه لا يطلب التفريق بين الرجلين زيادة على المطلوب شرعا، لما في ذلك من الإخلال بهيئة الصلاة، قال الشيخ محمد عليش في "منح الجليل" على شرح مختصر خليل: تفريقهما خلاف المعتاد قلةُ وقار، كإقرانهما وإلصاقهما زيادة تنطع.

انتهى.
وراجع الجوابين التاليين: 3331،

18547.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اللاجئ الذي لا يعلم متى يعود إلى بلده بين السفر والإقامة
- سؤال وجواب | أدرس في جامعة لا تراعي ضوابط التعامل بين الجنسين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصائح لعلاج ما يصيب المرء من حزن إذا تفوق عليه غيره
- سؤال وجواب | المدخن بحضرة الناس يأثم من عدة أوجه
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في الثديين وأشعر بألم عند لمسهما، فهل هو ورم؟
- سؤال وجواب | التهاب في الغدد اللمفاوية ونقصان في الوزن وارتفاع في درجة الحرارة
- سؤال وجواب | هل يختلف حكم السيجار عن السجائر العادية؟
- سؤال وجواب | أعاني من إرهاق وصداع وشعور بقرب الأجل. فهل أعاني من مرض نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من ولي من أمر أمتي شيئا. الحديث
- سؤال وجواب | كيف تتعالج أختي من الذهان والرهاب؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء المرأة جهاز النقال بدون إذن الزوج
- سؤال وجواب | الأسباب العضوية والنفسية لآلام الرأس (الصداع)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل