سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مستحبات ينبغي للإمام مراعاتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السبيل إلى التخلص من الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | حكم من وضع مالا في البنوك الإسلامية للحصول على العائد
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن خطيبي يرافق فتاة أجنبية، فهل ترون أن أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | التورق جائز والمجال محظور
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر في المنزل لا تنوب عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | الدمامل المتكررة وعلاجها
- سؤال وجواب | أفضل الوحدة والعزلة عن الناس بسبب الأشياء التي تربكني أمامهم.
- سؤال وجواب | التصوير دون إذن اعتداء على خصوصية العباد
- سؤال وجواب | يعمل مدرساً للإنشاد والموسيقى
- سؤال وجواب | قالت لزوجها طلقني فقال أنا موافق
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة من شركة بالتقسيط بحيث يتدخل البنك عند تأخر السداد
- سؤال وجواب | الحكم على صندوق الادخار والمعاشات يختلف حسب نشاطه
- سؤال وجواب | والدتي تعاني الاضطراب الوجداني، فهل تكتفي بعلاج الديباكين؟
- سؤال وجواب | وقوف الإمام بين مأمَومين لضيق المكان
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وينزل منها ماء؛ هل سيحصل إجهاض؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

الإخوة الكرام: أريد ملخصًا بسيطًا عن ما يستحب للإمام عند الإمامة بالناس, وبعد الفراغ من الصلاة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:فقد ذكر أهل العلم جملة من المستحبات التي ينبغي للإمام مراعاتها نذكر منها ما يلي:أولًا: يستحب له أن يحرص على تسوية الصفوف قبل الشروع في الصلاة؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه كان يسوي الصفوف قبل الدخول في الصلاة, ويستحب له أن لا يستعجل بتكبيرة الإحرام بعد الإقامة, بل ينتظر قليلًا حتى تكتمل تسوية الصفوف, قال الحطاب المالكي - رحمه الله -: يُسْتَحَبّ لِلْإِمَامِ أَنْ يَنْتَظِرَ بِالْإِحْرَامِ بَعْدَ الْإِقَامَةِ قَدْرَ مَا تُسَوَّى الصُّفُوفُ فَهَذَا الْفَصْلُ مُسْتَحَبٌّ.

اهــ.

وقال النووي - رحمه الله -: ويستحب للإمام أن لا يكبر حتى يسووا الصفوف, ويأمرهم به ملتفتًا يمينًا وشمالًا, وإذا فرغ المؤذن من الاقامة قام الناس فاشتغلوا بتسوية الصفوف.

اهــ.ثانيًا: يستحب له أن يجهر بالتكبير - سواء تكبيرة الإحرام أو تكبيرات الانتقال - حتى يُسمع المأمومين خلفه, ولا يخافت به؛ لكي لا يلتبس الأمر عليهم هل كبر أم لا, قال ابن قدامة في المغني: وَيُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ أَنْ يَجْهَرَ بِالتَّكْبِيرِ، بِحَيْثُ يَسْمَعُ الْمَأْمُونَ لِيُكَبِّرُوا، فَإِنَّهُمْ لَا يَجُوزُ لَهُمْ التَّكْبِيرُ إلَّا بَعْدَ تَكْبِيرِهِ، فَإِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ إسْمَاعُهُمْ، جَهَرَ بَعْضُ الْمَأْمُومِينَ لِيَسْمَعَهُمْ، أَوْ لِيَسْمَعَ مَنْ لَا يَسْمَعُ الْإِمَامَ.

اهــ.ثالثًا: ذهب بعض الفقهاء إلى أنه يستحب للإمام أن يسكت بعد قراءة الفاتحة سكتة يتمكن فيها المأموم من قراءة الفاتحة, جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الشّافعيّة والحنابلة إلى أنّه يستحبّ للإمام أن يسكت بعد قراءة الفاتحة والتّأمين قدر قراءة المأموم الفاتحة, وذلك في الصّلاة الجهريّة؛ ليتمكّن المأموم من قراءة الفاتحة مع الإنصات لقراءة الإمام.

وانظر الفتوى رقم:

22283,

كما يستحب له أن يسكت سكتة خفيفة بعد القراءة وقبل الركوع وانظر الفتوى رقم:

100463

.رابعًا: يستحب له أن يجهر بالتأمين بعد الانتهاء من الفاتحة في الصلاة الجهرية، وانظر الفتوى رقم:

12241.

خامسًا: ويستحب له أن يخفف الصلاة؛ بحيث لا يشق على المأمومين مع إتمام أفعالها, جاء في الشرح الكبير لابن قدامة: ويستحب للإمام تخفيف الصلاة مع إتمامها؛ لقول عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخف الناس صلاة في تمام.

وقال النووي في روضة الطالبين: يستحب للإمام أن يخفف الصلاة من غير ترك الأبعاض والهيئات, فإن رضي القوم بالتطويل وكانوا منحصرين لا يدخل فيهم غيرهم فلا بأس بالتطويل.

اهــ.سادسًا: يستحب له أن يتأنى في قراءة الأذكار من غير تطويل شاق؛ حتى يتمكن المأمون خلفه من الإتيان بالأذكار المشروعة لهم, قال ابن قدامة في المغني: وَيُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ أَنْ يُرَتِّلَ الْقِرَاءَةَ وَالتَّسْبِيحَ وَالتَّشَهُّدَ بِقَدْرِ مَا يَرَى أَنَّ مَنْ خَلْفَهُ مِمَّنْ يَثْقُلُ لِسَانُهُ قَدْ أَتَى عَلَيْهِ، وَأَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ، قَدْرَ مَا يَرَى أَنَّ الْكَبِيرَ وَالصَّغِيرَ وَالثَّقِيلَ قَدْ أَتَى عَلَيْهِ, فَإِنْ خَالَفَ وَأَتَى بِقَدْرِ مَا عَلَيْهِ، كُرِهَ وَأَجْزَأَهُ, وَلَا يُسْتَحَبُّ لَهُ التَّطْوِيلُ كَثِيرًا، فَيَشُقَّ عَلَى مَنْ خَلْفَهُ.

اهــ.سابعًا: قال النووي في المجموع: ويستحب للإمام أن ينوى بالتسليمة الاولي السلام على من على يمينه من الملائكة ومسلمي الجن والانس, وبالثانية على من على يساره منهم, وينوى المأموم مثل ذلك.

وانظر الفتوى:

192159

.ثامنًا: قال في كشاف القناع: وَيُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ أَنْ لَا يُطِيلَ الْجُلُوسَ بَعْدَ السَّلَامِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ؛ لِقَوْلِ عَائِشَةَ إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا سَلَّمَ لَمْ يَقْعُدْ إلَّا مِقْدَارَ مَا يَقُولُ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْك السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.

رَوَاهُ مُسْلِم.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قالت لزوجها طلقني فقال أنا موافق
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة من شركة بالتقسيط بحيث يتدخل البنك عند تأخر السداد
- سؤال وجواب | الحكم على صندوق الادخار والمعاشات يختلف حسب نشاطه
- سؤال وجواب | والدتي تعاني الاضطراب الوجداني، فهل تكتفي بعلاج الديباكين؟
- سؤال وجواب | وقوف الإمام بين مأمَومين لضيق المكان
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وينزل منها ماء؛ هل سيحصل إجهاض؟
- سؤال وجواب | التأمين على أخطاء ممارسات الطب وكيف يفعل من ألزم بالتأمين التجاري
- سؤال وجواب | شراء الذهب عبر المواقع الإلكترونية بالتقسيط
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | أعاني من شعور الخوف من والدي زوجي، فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل مواد من العمل تعويضا عن الطرد التعسفي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في رجعة المطلقة قبل الدخول وقد حصلت خلوة
- سؤال وجواب | زوجي عصبي وأفكر بالانفصال فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التوثيق القانوني للعقود من عوامل حفظ الحقوق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل