سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط الاستجمار عند الشافعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترتيب السنن الراتبة
- سؤال وجواب | واجب من وجد بعد نومه سائلا يشك هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا مصابة بوسوسة في الاستنجاء والطهارة، وأريد أن أسأل عمَّا يقوله الشافعية في الاستنجاء بالمنديل حين يخرج البول أو البراز بأكثر من درهم؟ وهل أستطيع أن أمسح بالمنديل حين أكون خارج المنزل، وليس لديّ ماء؟ وهل لا بد أن أغسل المكان إذا رجعت إلى البيت من أجل الصلاة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: ففي البداية: نسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل مما تعانين من وساوس, وشكوك.وننصحك بالإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك علاج نافع لها.وبخصوص مذهب الشافعية في هذه المسألة، فإنه يجزئك الاستنجاء بمسح المحل بعد البول, أو الغائط، سواء كان الخارج أكثر من درهم أم لا، لكن لا بد أن يكون المسح ثلاث مرات، مع الإنقاء التام من أثر البول أو الغائط, بحيث لا يبقى إلا أثر لا يزيله إلا الماء، ولا يلزمكِ استعمال الماء في هذه الحالة مطلقًا، سواء كنتِ خارج البيت أم لا، وإليكِ كلام الشافعية في هذه المسألة:قال الشيرازي الشافعي في المهذب: وإن أراد الاقتصار على الحجر، لزمه أمران: أحدهما: أن يزيل العين حتى لا يبقى إلا أثر لاصق لا يزيله إلا الماء، والثاني: أن يستوفي ثلاث مسحات.

انتهى.

وقال النووي المجموع على المهذب: قد ذكرنا أن مذهبنا وجوب ثلاث مسحات، وإن حصل الإنقاء بدونها، وبه قال أحمد، وإسحاق، وأبو ثور.

انتهى.وقال أيضًا: قال أصحابنا: الرجل، والمرأة، والخنثى المشكل في استنجاء الدبر، سواء.

وأما القُبُل: فأمرُ الرجل فيه ظاهر.وأما المرأة: فنص الشافعي -رحمه الله - على أن البكر والثيب سواء، فيجوز اقتصارهما على الحجر، وبهذا قطع جماهير الأصحاب في الطريقتينِ وقطع الماوردي بأن الثيب لا يجزئها الحجر، حكاه المتولي، والشاشي، وصاحب البيان وجهًا، وهو شاذ، والصواب الأول.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
- سؤال وجواب | إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم
- سؤال وجواب | رغبتي في الزواج شديدة، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل