سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسح الأذنين بين الاستحباب والوجوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوساوس القهرية المتعلقة بالنظافة، وحب الاحتفاظ بالأشياء، وكيفية علاجها، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | أعاني من التنمر والعنصرية بسبب لون بشرتي!
- سؤال وجواب | نفسيتي محطمة بسبب الخوف من الأمراض والسفر. أفيدوني
- سؤال وجواب | المنزل إذا زاد طوله عن سبعة أذرع
- سؤال وجواب | هل تصح الرجعة بمقدمات الجماع؟
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب من حقوق الجار
- سؤال وجواب | بعد عمل أشعة إكس على جسمي أصبحت أوسوس من أضرارها
- سؤال وجواب | الانحراف الطفيف في العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أحب ابن عمي، وأبي يريد أن يزوجني بشخص غيره، ما العمل؟
- سؤال وجواب | هل شعوري بالضيق لدخول شهر رمضان يعتبر إثما؟
- سؤال وجواب | بناء الصداقات والعلاقات على أسس شرعية سليمة
- سؤال وجواب | الشك في خروج المني لا يبطل الصيام
- سؤال وجواب | ما سبب نوبات الخوف والهلع التي أشعر بها؟
- سؤال وجواب | كيفية صيام داود عليه السلام وكيف نوفق بينه وبين النهي عن صيام يوم الجمعة
- سؤال وجواب | تهنئة المحرمة لزوجها بالتقبيل أو بدونه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

السادة المحترمون العاملون على هذا الموقع المميز والأكثر من رائع، جزاكم الله ألف خير بعدد الأحرف في هذا الموقع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في المسح على الأذنين ظاهرهما وباطنهما هل هو مستحب أو واجب؟فذهب الجمهور إلى استحبابه، وذهب الحنابلة في المعتمد عندهم إلى وجوبه، ولكن نص ابن قدامة في المغني على أن من ترك مسحهما عمدا أو نسيانا أنه يجزئه وضوؤه؛ فقال: والأذنان من الرأس، فقياس المذهب وجوب مسحهما مع مسحه، وقال الخلال كلهم حكوا عن أبي عبد الله -يعني أحمد- فيمن ترك مسحهما عامدا أو ناسيا أنه يجزئه، وذلك لأنهما تبع للرأس.

وقال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: أجمعت الأمة على أن الأذنين تطهران، واختلفوا في كيفية تطهيرهما.

وقال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في كتابه اختلاف الفقهاء: أجمعوا أن من ترك مسحهما فطهارته صحيحة، وكذا نقل الإجماع غيره، وحكى ابن المنذر وأصحابنا عن إسحاق بن راهويه أنه قال: من ترك مسحهما عمدا لم تصح طهارته، وهو محجوج بإجماع من قبله، وبالحديث الذي ذكره المصنف، والحديث الذي أشار إليه النووي هو قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي: توضأ كما أمرك الله.

رواه أبو داود والترمذي وحسنه وصححه الحاكم.

وليس فيما أمر الله تعالى مسح الأذنين.إلا أن القائلين بوجوب مسحهما يؤثِّمون من تعمد ترك المسح لغير عذر، وأما مع العذر فلا.وعليه، فما دمت تتضرر بمسحهما فلا حرج عليك في ترك المسح، والأولى أن تمسح ما استطعت منهما، لأن الميسور لا يسقط بالمعسور، لا سيما وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى حصول أصل السنة بمسح بعضهما مطلقا مع العذر وعدمه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي هي في ظهور الاسمرار في وجهي ويديّ، أريد خلطة للتفتيح
- سؤال وجواب | الأحاديث الواردة في ختان المرأة لا تخلو من كلام
- سؤال وجواب | تفرد بعض الأجزاء الحديثية غير المشهورة بحديث قرينة على ضعفه
- سؤال وجواب | علاج الوسواس سبب لي صعوبة في التبول والقذف، فما هو البديل؟
- سؤال وجواب | ألم في الكتف وتحت الإبط، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل تقبل التوبة من اللواط
- سؤال وجواب | هل يجب على الكافر أن يحلق شعره إذا أسلم ؟
- سؤال وجواب | أعاني من فكر سلبي وسواسي يسيطر عليّ، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل تناول الزيروكسات لفترة طويلة يسبب عجزا جنسيا؟
- سؤال وجواب | النزيف بعد انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضاً بهدف التجارة
- سؤال وجواب | ابني يعاني من وسواس النظافة ويرفض الذهاب للطبيب!
- سؤال وجواب | هل يجوز العزل أو استخدام الواقي؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في خروج الريح منه أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | الضرر المبيح لترك جماعة المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05