سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصفة الكاملة لغسل الوجه في الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وسوسة الخوف من الموت
- سؤال وجواب | حكم زيادة الورشة المكلفة بإصلاح سيارات جهة حكومية في ثمن قطع الغيار
- سؤال وجواب | لبس المرأة الجوارب الرجالية ومسحها عليها
- سؤال وجواب | أشعر بملل أفقدني معنى الحياة!
- سؤال وجواب | جواز ترك المصاب للرقية والعلاج
- سؤال وجواب | المرء إذا طلب منه الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لا أعمل هذا فهل يعد كفرا
- سؤال وجواب | أشعر بأن أحدًا يكلمني وينصحني للخير. هل هذه أوهام؟
- سؤال وجواب | وصايا لفتاة تعاني كره أمها بغير سبب ظاهر
- سؤال وجواب | حكم شراء العبايات المكتوب عليها (لا صوم ، لاصلاة) بطريقة مبعثرة
- سؤال وجواب | أشكو من آلام متفرقة وتنميل وحرارة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | وجوب إخبار المشتري بالبلد الحقيقي للصنع
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه)
- سؤال وجواب | أدوية مثبطات الحموضة، خطورتها، وآثارها الجانبية.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة مداواة الرجال في فترة التدريب؟
- سؤال وجواب | حكم من ترى الكدرة بعد الطهر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أعاني من الوسوسة في الوضوء والصلاة، ولدي بعض الأسئلة: فعند غسل الوجه، هل يجب غسل الشعر الموجود أمام الأذن ـ المحاذي للأذن أو ما يعرف عند السعوديين بالزلف ـ مع غسل الوجه؟ أم أمسحه فقط عند مسح الرأس؟ عند مسح الرأس هل يجب عند تبليل اليدين أن يصل الماء إليها كلها ـ كامل باطن الكف ـ ثم المسح؟ أحيانا بالخطأ يلمس كفي ملابسي وذلك عند مسح مؤخرة الرأس، قرأت الكثير من الفتاوى على موقعكم حول صفة مسح الأذنين، فأنا أبلل سبابتي وإبهامي، ومن ثم أدخل السبابتين في فتحة الأذن وأمسح الفتحة وأقوم بإدارة إصبعي عليها وأمسح بإبهامي ظاهر الأذن، ولا أتتبع معاطف الأذن من الداخل ولا أمسحها، فهل هناك خطأ؟ ومن كثرة ما أدير سبابتي في فتحة الأذن أصبحت أصاب بالتهاب في الأذن بسبب ذلك ولا يلبث أن يزول حتى يعود مرة أخرى وقد نصحني الطبيب مرة عندما يحدث لي الالتهاب بأن لا أوصل الماء إلى فتحة الأذن، فكيف أفعل ذلك عند الوضوء والاغتسال؟ وهل يكفي إدخال السبابتين إلى فتحة الأذنين من دون إدارتهما؟ وهل يشترط أن يمسح على كامل ظاهر الأذن؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يعافيك ويصرف عنك السوء ويهديك لأرشد أمرك، واعلم أن الوسوسة من الشيطان, وأن الشريعة ليس فيها مشقة على العباد, كما قال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}.فهي مبنية كلها على اليسر ورفع الحرج على العباد، ومنها: الوضوء والصلاة، وقد بينا مرارا وتكرارا أن علاج الوساوس الذي لا علاج لها غيره ولا أنجع منه هو الإعراض عنها وعدم الاكتراث بها ولا الالتفات إلى شيء منها، وانظر الفتويين رقم:

51601�

�رقم:

134196

.وأما سؤالك عن الشعر الذي يكون أمام الأذن ـ والذي سميته بالزلف ـ فإن كنت تعني به ما يعرف عند الفقهاء بالعذار وهو الشعر النابت على العظمين الناتئين ـ أي البارزين، المسامت لصماخ الأذن ـ أي: ثقبها ـ فهذا الشعر من الوجه ويجب غسله عند غسل الوجه، قال ابن قدامة في المغني: وَيَدْخُلُ فِي الْوَجْهِ الْعِذَارُ، وَهُوَ الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى الْعَظْمِ النَّاتِئِ الَّذِي هُوَ سَمْتُ صِمَاخِ الْأُذُنِ، وَمَا انْحَطَّ عَنْهُ إلَى وَتَدِ الْأُذُنِ.

انتهى.وجاء في الموسوعة الفقهية: قَال الْفُقَهَاءُ: الْعِذَارُ ـ وَهُوَ الشَّعْرُ النَّابِتُ عَلَى الْعَظْمِ النَّاتِئِ أَيِ: الْمُرْتَفِعِ الْمُسَامِتِ صِمَاخَ الأْذُنِ وَهُوَ خَرْقُهَا ـ مِنَ الْوَجْهِ فَيُغْسَل مَعَهُ.

انتهى.

وأما إن كنت تعني به شعر الصدغ, وهو الشعر المسامت لرأس الأذن فهذا من الرأس، ويمسح مع الرأس, قال ابن قدامة في المغني: فَأَمَّا الصُّدْغُ، وَهُوَ الشَّعْرُ الَّذِي بَعْدُ انْتِهَاءِ الْعِذَارِ، وَهُوَ مَا يُحَاذِي رَأْسَ الْأُذُنِ وَيَنْزِلُ عَنْ رَأْسِهَا قَلِيلًا، وَالنَّزْعَتَانِ وَهُمَا مَا انْحَسَرَ عَنْهُ الشَّعْرُ مِنْ الرَّأْسِ مُتَصَاعِدًا فِي جَانِبَيْ الرَّأْسِ، فَهُمَا مِنْ الرَّأْسِ.

انتهى.وأما تعميم الماء على باطن اليد كلها فلا يجب، ولكن الواجب أن يكون المسح بماء جديد، ففي كتاب رد المحتار: من كتب الحنفية عند كلامه عن المسح في التيمم، قال: قَوْلُهُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ فَأَكْثَرَ هُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ فِي الْبَحْرِ بِالْيَدِ، أَوْ بِأَكْثَرِهَا فَلَوْ مَسَحَ بِأُصْبُعَيْنِ لَا يَجُوزُ وَلَوْ كَرَّرَ حَتَّى اسْتَوْعَبَ، بِخِلَافِ مَسْحِ الرَّأْسِ فَإِنَّهُ إذَا مَسَحَهَا مِرَارًا بِأُصْبُعٍ، أَوْ أُصْبُعَيْنِ بِمَاءٍ جَدِيدٍ لِكُلٍّ حَتَّى صَارَ قَدْرَ رُبُعِ الرَّأْسِ صَحَّ.

انتهى.فالأيسر والأحوط تعميم الماء على باطن اليدين كليهما عند مسح الرأس، ولا يضر مس الثياب بالكفين عند مسح مؤخرة الرأس، لأنك تكون قد أديت الواجب قبل مس الثياب، قال الحافظ في الفتح عند شرحه لحديث: فأقبل بهما وأدبر: وَالْمَشْهُورُ عَمَّنْ أَوْجَبَ التَّعْمِيمَ أَنَّ الْأُولَى وَاجِبَةٌ وَالثَّانِيَةَ سُنَّةٌ.

وهذا على فرض أن مس الثياب سيؤدي إلى جفاف الكفين، قال الخرشي المالكي في شرحه مختصر خليل: وإذا جفت اليد قبل تمام المسح جدد، بخلاف ما لو جفت في الرد فلا.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من ترى الكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | متى يعتبر لفظ ( بحفظ الله ) من كنايات الطلاق
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من أعراض جسمانية ليس لها سبب!
- سؤال وجواب | أصبت بالكآبة لأن صداقاتي لا تدوم!
- سؤال وجواب | أعاني من الأرق والخفقان وخفة الرأس ولا أستطيع النوم فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | تريد الزواج من شاب وأهلها يرفضون التعرف عليه
- سؤال وجواب | تريد الزواج من رجل مصاب بالصرع وأبواها يرفضان
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة من تكرر منه سب الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يجوز للطالبة التي توفي زوجها أن تخرج من أجل الدراسة ؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم البلوغ في سن الرابعة عشرة للفتى
- سؤال وجواب | إظهار شعائر الدين في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | عدم مشروعية ترك الصلاة بعد الطهر وهل يلزم فعلها مع الشك في حصوله
- سؤال وجواب | الصفرة التي ترى عقب دم الحيض
- سؤال وجواب | أعاني من بواسير خارجية وأرجو أن تفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاعتداء على البرامج والملفات المحمية دون إذن أصحابها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل