سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم نزول الدم مرتين في الشهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أمارس الرياضة ولا أشرب السوائل كثيرا بسبب الديسك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ إخراج البنك لزكاة أموال العميل إلا بتوكيل منه
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي تراه المرأة قبل العادة بيوم
- سؤال وجواب | صفة الذين يدخلون النار من المسلمين
- سؤال وجواب | الدم النازل في الأيام الخمسة الأولى دم حيض
- سؤال وجواب | بعد تناول دواء زيلاكس زاد وزني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموقف من إرادة الأب تزويج ابنه بأخت زوجته الثانية في ظل تهديد الأم بالقطيعة لولدها.
- سؤال وجواب | أعاني من التعلق بالناس والخوف من الفراق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الأضرار المترتبة على الوطء زمن المحيض
- سؤال وجواب | هل يأثم من أهدى غيره صورة فعلقها؟
- سؤال وجواب | لا تصح معاملة فيها جهالة وغرر
- سؤال وجواب | لا أثر للحيض على انعقاد العهد واليمين
- سؤال وجواب | هل المداواة بأبوال الإبل كان معروفا في الجاهلية؟
- سؤال وجواب | وجوب الصدق في ترويج المنتجات ووصفها بما لا يخالف الحقيقة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع والدنا الذي تخلى عن مسؤوليته المادية نحونا؟
آخر تحديث منذ 17 ساعة
2 مشاهدة

ما هو حكم نزول الحيض مرتين في الشهر، بحيث يكون الطهر بين الحيضة الأولى والثانية أقل من خمسة عشر يوما؟ وآخر دورتين كان الطهر بينهما عشرة أيام فقط..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الأصل في الدم الخارج من رحم المرأة من غير ولادة أنه دم حيض، حتى يتبين خلاف ذلك، فيكون دم استحاضة، والمرأة إذا عاودها الدم بعد انقطاعه وانتهاء عادتها المعلومة، فهذا الدم قد يعتبر حيضا في بعض الحالات، وقد يعتبر استحاضة، وفق ما بيناه مفصلا في الفتوى:

100680

.وخلاصة القول هنا: أنه إذا كان المقصود من قولك: (أقل من خمسة عشريوما) أي ثلاثة عشر كما هو عند الحنابلة، فهو حيضة ثانية.أما إذا كان أقل من ذلك، فإن هذا الدم الذي رأيته لا يمكن اعتباره حيضة جديدة؛ لأن المدة التي بينه وبين انقطاع الدم السابق لا تبلغ أقل الطهر بين الحيضتين، وهو ثلاثة عشر يوما عند الحنابلة، أو خمسة عشر يوما عند الجمهور، ولا يمكن -كذلك- اعتباره تابعا للحيضة السابقة، لتمام عادتها.جاء في الشرح الكبير لابن قدامة:.

فإن رأته بعد العادة، ولم يمكن أن يكون حيضا لعبوره أكثر الحيض، وأنه ليس بينه وبين الدم الأول أقل الطهر؛ فهو استحاضة، سواء تكرر أو لا؛ لأنه لا يمكن جعل جميعه حيضا، فكان كله استحاضة؛ لأن إلحاق بعضه ببعض أولى من إلحاقه بغيره.

انتهى.

وعليه؛ فإن هذا الدم دم استحاضة عند الحنابلة والجمهور.

فالواجب عليك حينئذ ما يجب على المستحاضة، مما هو مبين تفصيلا في الفتوى:

156433

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع والدنا الذي تخلى عن مسؤوليته المادية نحونا؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الصلاة وأنصح إخوتي بالمحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | الشعور بالتغرب واللامبالاة بكل ما يخصني، ما دلالته؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم التحسن بعد علاج التهاب الإثني عشر
- سؤال وجواب | المرجع عند تنازع الأبوين على حضانة الأولاد وزيارتهم
- سؤال وجواب | المضطر لإيداع ماله في بنك ربوي
- سؤال وجواب | مشاكل الجلد فيما يتعلق بالتشققات بعد الحمل الناتجة عن الحروق والغرز
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الثدي اختلف على تشخيصه الأطباء، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | جميع تركة المتوفى من نقد وعقار وغيره تنتقل ملكيتها للورثة
- سؤال وجواب | جواز إعطاء الزكاة لأم الزوجة وتقسيمها على أكثر من شخص
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن مشكلة التعرق الزائد تؤرقني. فهل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء باللحية
- سؤال وجواب | سر كون السفر من أسباب إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | حكم ادعاء المسلم الانتساب لملة غير ملة الإسلام
- سؤال وجواب | يتصرف تصرفات يشك في أنها بسبب الوسوسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل