سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تمييز الفرق بين فتويين تتعلقان بالحيض والاستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد عملية الرباط الصليبي. لا أستطيع ثني ركبتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من رأت قبل موعد دورتها بيوم دمًا
- سؤال وجواب | حكم التيمم على الجدار المطلي
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي تأخر الدورة أكثر من 13 يوماً؟
- سؤال وجواب | الأمر بالتقوى تتضمن طلب الاستغفار
- سؤال وجواب | المغيبات التي لم يذكرها نبي قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هي فائدة حقن البلازما التي يتم استخدامها لمفصل الركبة؟
- سؤال وجواب | مآل التكنلوجيا في آخر الزمان
- سؤال وجواب | ماتت وتركت إخوة لأم وإخوة لأب
- سؤال وجواب | ماتت عن أبناء وبنات إخوة وأخوات
- سؤال وجواب | ساهمت مع زوجها في شراء عقارات ، فهل لها أن تتملك بعضها
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم التكبير في صباح العيد بأشرطة مسجلة
- سؤال وجواب | الخمر بين نجاسة عينها وطهارتها
- سؤال وجواب | مسائل في السلام على الكافر والإهداء له وتهنئته بالعيد
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
3 مشاهدة

وما رأته المرأة من دم بعد انتهاء مدة عادتها، فهو حيض، ما لم يجاوز أكثر الحيض، وهو خمسة عشر يوما، كما ذكرنا.

فمتى جاوزها فهو استحاضة؛ فإن من المعلوم أن عادة المرأة قد تتغير، لكنها إذا رأت صفرة، أو كدرة، بعد انقضاء عادتها، فإن كانت متصلة بالدم، فهي حيض ما دام ذلك في زمن الإمكان، وإن رأت الطهر، ثم رأت صفرة، أو كدرة بعد انقضاء عادتها، فليس بحيض، بل له أحكام الفتوى رقم:

118286

.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي عليه الفتوى في موقعنا، هو ما نقلته أولا، وهو أن الدم يعد حيضا ما دام في زمن الإمكان، وإن تجاوز مدة العادة، ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما، وانظري الفتوى رقم:

118286

، ورقم:

145491

.

والصفرة والكدرة المتصلة بالدم، حكمها هو ما بيناه، من كونها إذا اتصلت بالدم، كانت حيضا، ما لم تتجاوز مدتها، مضمومة إلى ما سبقها من دم، خمسة عشر يوما، وإذا رأت المرأة الطهر، ثم رأت صفرة، أو كدرة؛ فإنها لا تعدها شيئا، وانظري الفتوى رقم:

134502

.

وأما ما ذكر في الفتوى الثانية، والذي ظننت معارضته لما ذكرته أولا، فمحمول على ما إذا قرر الأطباء الثقات، أن ما تراه المرأة دم جرح ونزيف، فحينئذ يحكم بكونه استحاضة، على ما ذكره بعض أهل العلم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا قرر الأطباء، أن الدم النازل، دم جرح، فهي طاهر تصلي، وتصوم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التكيس الشديد في المبايض وأثره على انتظام الدورة
- سؤال وجواب | من الخطأ ترك الأسباب ثم إيقاع اللوم على القدر
- سؤال وجواب | إرشادات لكيفية التعامل مع اطلاع بعض العائلة على تعاطي علاج الرهاب.
- سؤال وجواب | وقت إخراج فدية الصيام
- سؤال وجواب | شروط الرخصة للحامل في الفطر
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية.وتأثير حبوب منع الحمل عليها
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء اشتراط عدم الوطء في العقد
- سؤال وجواب | صدقة التطوع يجوز إعطاؤها للأغنياء
- سؤال وجواب | جواز الاعتماد على قول الطبيب الكافر الموثوق في الفطر
- سؤال وجواب | البواسير وخروج المستقيم. وكيفية علاجهما
- سؤال وجواب | دخول الحائض المسجد بحثا عن أولادها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن جسمي لا يقبل الإبر والتنشيط للحمل؟
- سؤال وجواب | السيرة العطرة لمهدي آخر الزمان
- سؤال وجواب | نصائح تربوية علاجية لمن وقعت بنتها في الفاحشة
- سؤال وجواب | أحكام إفطار الحامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل