سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المراد بزمن الحيض وضابطه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج الانطوائية والحساسية الشديدة؟
- سؤال وجواب | أفكارنا الخاطئة هل يمكننا أن نعتبرها وساوس؟
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | أمي تشكو من الدوخة ولا نعلم السبب؟
- سؤال وجواب | السفر للدراسة في دولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المفاصل ونحول في الجسم بعد عملية استئصال المبايض
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دمٍ عند التبرز
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يجيد نطق الحروف والماسح على الخف
- سؤال وجواب | رفض الفتاة الخاطب لها بسبب المظهر والسمت
- سؤال وجواب | حكم من ترى الدم بعد انتهاء مدة عادتها بيوم
- سؤال وجواب | مسائل في الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | ألم مفاجئ في أسفل الظهر، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة وقطرات الدم بعد الطهر بالجفوف لمدة نصف يوم
- سؤال وجواب | حول الحيض والاستحاضة والصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | هل تقضي المرأة إذا حاضت بعد دخول الوقت
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

إذا خرج من المرأة نقط قليلة جداً فلها حالان: إن كانت في زمن الحيض وهي تعتبره من الحيض الذي تعرفه فهو حيض، وإن كانت في غير زمن الحيض ولا تعتبره من الحيض الذي تعرفه فليس بشيء لأنه من العروق.

في غير زمن الحيض برجاء التوضيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمراد بزمن الحيض على ما يظهر زمن إمكان الحيض.

وضابطه -إن كان الدم عائدا بعد انقطاعه - أن لا يزيد مجموع أيام الدم وما بينهما من انقطاع عن خمسة عشر يوما، وهي أكثر مدة الحيض عند الجمهور.

فإن حصل هذا الشرط فهو حيض واحد.

أما إن كان بين ابتداء الحيض وانتهاء الحيضة السابقة عليه خمسة عشر يوما فأكثر عند الجمهور، وثلاثة عشر يوما فأكثر عند الحنابلة، وهي أقل مدة الطهر بين الحيضتين، فهذا حيض أيضا، لكنه حيض ثان أي حيضة أخرى، فمهما رأت المرأة الدم في زمن الإمكان -وهو الذي وصفناه- فهو حيض.

وما خرج عن زمن الإمكان فهو استحاضة، وما رأته المرأة من دم بعد انتهاء مدة عادتها فهو حيض ما لم يجاوز أكثر الحيض وهو خمسة عشر يوما كما ذكرنا.

فمتى جاوزها فهو استحاضة، فإن من المعلوم أن عادة المرأة قد تتغير، لكنها إذا رأت صفرة أو كدرة بعد انقضاء عادتها، فإن كانت متصلة بالدم فهي حيض ما دام ذلك في زمن الإمكان، وإن رأت الطهر ثم رأت صفرة أو كدرة بعد انقضاء عادتها فليس بحيض، بل له أحكام المستحاضة كما في الفتوى رقم:

117502

.ولا تخلتف هذه الأحكام باختلاف صفة الدم ما دام متصفا بلون الدم المعروف.

وإنما ينظر في صفة الدم إذا كانت المرأة مستحاضة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أني سأموت ألم في الصدر وخفقان وضيق تنفس. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف تتعرف المرأة على الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | هل لغير الزوجة والأولاد نصيب في الأدوات المنزلية التي هي من جملة تركة الزوج؟
- سؤال وجواب | خمسة حقوق متعلقة بتركة الميت
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة بعد رؤية الطهر من صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العضلات مع وجود حصى في الكلى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ذكر جزء من الإجابة للطلبة في الامتحان غش
- سؤال وجواب | تأكدي من دينه وخلقه قبل اختياره زوجا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تضخيم الأمور البسيطة؟
- سؤال وجواب | شاب يكثر التفكير في الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف مشاعر زوجتي أثناء المعاشرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من اغتسلت من الحيض ثم رأت نقط دم
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع الزوجة في ظل غضب الوالد المعول عليه في الإصلاح
- سؤال وجواب | مس القرآن بوجود حائل ليس مساً حقيقة
- سؤال وجواب | هل يثبت البلوغ بنزول نقطة دم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل