سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل قطرة الدم الواحدة تعد حيضا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج الانطوائية والحساسية الشديدة؟
- سؤال وجواب | أفكارنا الخاطئة هل يمكننا أن نعتبرها وساوس؟
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | أمي تشكو من الدوخة ولا نعلم السبب؟
- سؤال وجواب | السفر للدراسة في دولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المفاصل ونحول في الجسم بعد عملية استئصال المبايض
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دمٍ عند التبرز
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يجيد نطق الحروف والماسح على الخف
- سؤال وجواب | رفض الفتاة الخاطب لها بسبب المظهر والسمت
- سؤال وجواب | حكم من ترى الدم بعد انتهاء مدة عادتها بيوم
- سؤال وجواب | مسائل في الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | ألم مفاجئ في أسفل الظهر، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة وقطرات الدم بعد الطهر بالجفوف لمدة نصف يوم
- سؤال وجواب | حول الحيض والاستحاضة والصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | هل تقضي المرأة إذا حاضت بعد دخول الوقت
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

في يوم الخميس الماضي وعندما بدأت الاستعداد لصلاة العشاء فوجئت بقطرة من دم الحيض فأمسكت عن الصلاة ونمت على ذلك، وعندما أصبحت لم أجدها وانتظرت إلى حين صلاة الظهر، ولما لم أجدها مرة أخرى قمت فصليت الظهر.

والعصر.

والمغرب.

والعشاء (يوم الجمعة) وصلاة الصبح لليوم السبت، وإلي الآن لم يظهر أي شيء مع العلم بأن هذه أيامها فلا أدري هل هذه استحاضة أم ماذا.

مع العلم بأنني لم اغتسل بل استحممت حمامي العادي وصليت؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف أهل العلم فيما إذا رأت المرأة قطرة أو نقطة أو نحو ذلك من الدم ثم أعقب ذلك انقطاع الدم هل تعتبر هذه القطرة حيضا أم لا؟ فذهب الجمهور إلى أنها لا تعتبر حيضا، لأنها أقل من أقل الحيض عندهم، على اختلاف بينهم في تحديد أقل الحيض، فمذهب الحنفية أنه ثلاثة أيام بلياليها، ومذهب الشافعية والحنابلة أنه يوم وليلة، وقد صرح الجمهور بأنه متى نقص الدم عن أقل الحيض فهو دم استحاضة، لا حيض.

وذهب المالكية: إلى أن هذه القطرة ونحوها من الدم تعد حيضا لأنها تدخل عندهم في أقل الحيض من جهة المقدار، مع اتفاقهم على أنه لا حد لأقل الحيض من جهة الزمان، وقد صرح عدد من المالكية بذلك.

قال صاحب الفواكه الدواني: الحيض لا حد لأقل زمنه، وأما باعتبار أكثره فحده خمسة عشر يوما لمن تمادى بها، وأما اعتبار الخارج، فله حد باعتبار أقله،وهو القطرة.

الفواكه ج1/119.

وقال صاحب كفاف المبتدئ في موجبات الغسل: وقطرة حيض وغيبة الكمر === يقينا أو شكا بقبل أو دبر.

والشاهد من النظم قوله: وقطرة حيض، والراجح -والله أعلم- هو مذهب الجمهور لعدة أوجه: الوجه الأول: أن الحيض لغة هو سيلان الشيء وجريانه، يقال: حاضت الأرنب إذا سال منها الدم، وحاضت الشجرة إذا سال منها الصمغ، ومعلوم أن وصف السيلان والجريان لا يتحقق لغة في هذه القطرة، فلا تكون حيضا، لما تقرر عند أهل العلم من أن الألفاظ الواردة في الكتاب والسنة تحمل على المعاني الشرعية لأنها المقصودة من خطاب الشارع، فإن لم يكن لها معانٍ شرعية كما هو الحال في لفظ الحيض حملت على معانيها اللغوية، لقول الله تعالى في وصف القرآن: بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ [الشعراء:195]، ولقوله جل وعلا: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم [إبراهيم:4]، فهذا يبين أن الألفاظ الواردة في الكتاب والسنة ما لم ينقلها الشارع إلى معانٍ شرعية تبنى على معانيها اللغوية.

الوجه الثاني: ما رواه ابن أبي شيبة عن علي رضي الله عنه قال: إذا رأت المرأة بعد ما تطهر من الحيض مثل غُسالة اللحم أو القطرة من الرعاف أو فوق ذلك أو دون ذلك، فلتنضح بالماء ولتصلِّ ولا تغتسل، إلا أن ترى دما غليظا فإنما هي ركضة من الشيطان في الرحم.

فهذا الأثر عن علي رضي الله عنه يدل على أن ما تراه المرأة من قطرة دم ونحوها لا تعد حيضا حتى ترى دما غليظا.

الوجه الثالث: أن الاحتياط للعبادة يقضي بعدم اعتبار فترة الدم التي ينقطع بعدها الدم حيضا، لأن العبادة ثابتة في ذمة المكلفة بيقين، فلا يزول هذا اليقين إلا بيقين، وليس في قطرة الدم ونحوها دلالة على الحيض بيقين يتيقن الأخذ به، فأهل العلم مختلفون في ذلك، وأكثرهم لا يعتبرونها حيضا، ومعلوم أن أهل العلم من المالكية وغيرهم قد احتاطوا للعبادة في الحيض وغيره بما هو مشهور معلوم من مذاهبهم، مما يجعل الاحتياط -بعدم جعل قطرة الدم ونحوها حيضا- جاريا على أصولهم غير مخالف لها.

وإذا تقرر هذا، فاعلمي أن هذه القطرة من الدم ليست حيضا وإنما هي دم فساد، فلا تمنع الصلاة والصيام، ولا توجب الاغتسال، وإنما توجب تنظيف المحل والوضوء، وعليك أن تقضي صلاة العشاء والصبح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أني سأموت ألم في الصدر وخفقان وضيق تنفس. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف تتعرف المرأة على الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | هل لغير الزوجة والأولاد نصيب في الأدوات المنزلية التي هي من جملة تركة الزوج؟
- سؤال وجواب | خمسة حقوق متعلقة بتركة الميت
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة بعد رؤية الطهر من صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العضلات مع وجود حصى في الكلى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ذكر جزء من الإجابة للطلبة في الامتحان غش
- سؤال وجواب | تأكدي من دينه وخلقه قبل اختياره زوجا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تضخيم الأمور البسيطة؟
- سؤال وجواب | شاب يكثر التفكير في الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف مشاعر زوجتي أثناء المعاشرة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من اغتسلت من الحيض ثم رأت نقط دم
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع الزوجة في ظل غضب الوالد المعول عليه في الإصلاح
- سؤال وجواب | مس القرآن بوجود حائل ليس مساً حقيقة
- سؤال وجواب | هل يثبت البلوغ بنزول نقطة دم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل