سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام متعلقة بالغسل الواجب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التهاب الأذن عند الأطفال وخطورته!
- سؤال وجواب | نفور من الوالدين ورغبة في الانتحار!
- سؤال وجواب | دعوة الرجل المرأة غير المحجبة
- سؤال وجواب | وجد شاة في الصحراء فماذا يفعل بها
- سؤال وجواب | هل قلة كمية السائل المنوي تؤثر على الإنجاب مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل أظهر لخطيبي كل مشاعري قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي بترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي جحيمًا لا يطاق. والسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | كيف أقلع عن التدخين؟
- سؤال وجواب | حكم التشريك بين نية القضاء وصيام الست من شوال
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلي التراويح في البيت ؟
- سؤال وجواب | هل ترون إرسال الهدية من أجل كسب ود الخطيبة أم لا؟
- سؤال وجواب | خروج المذي غير مفسد للصوم ولا يوجب قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | أسباب رفرفة العين وعلاج الشقيقة
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين ترك التدخين وصعوبة التنفس؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

عندما بلغت منذ 9 سنوات لم أكن ناضجة بالشكل الكافي، ولم أكن أعلم كيفية الغسل بعد الحيض، فكل ما كنت أعلمه هو أنه يجب الاستحمام التقليدي بعدها فقط، وكنت أستحم استحماما تقليديا، وينزل الماء على بدني ثم أصلي بعدها!.

وكنت أفعل ذلك بنية أنه يجب الاستحمام بعد الحيض حتى أصلي بعد الحيض، ولم أضع في نيتي غسل جميع البدن، لأنني لم أكن أعلم، فهل نيتي بذلك صحيحة؟ ولا أعرف هل كان يصل الماء إلي أذني من الأمام ومن وراء الأذن ولا إلى السرة ولا إلى مكان القذى في العين.

ولم أكن أتمضمض أو أستنشق، ولا أستطيع أن أحلف أن الماء لم يصل إلى كل تلك الأجزاء، ويغلب على ظني أنه توجد أجزاء لم يصل إليها الماء، لأنني لم أكن أمسح بيدي على ما ذكرته من بدني.

فهل من الممكن أن يكون قد وصل الماء إلى كل تلك الأجزاء دون مسح أو تخليل لشعري؟ وكنت أرتدي في أذني حلقا ضيقة ولا أخلعها ولا أعرف هل كان يصل الماء إلى ما تحتها أم لا، فهل يعفي عنه؟ وهل يمكن أن يكون قد وصل الماء إلى ما تحته دون تحريكه؟ واستمرت معي هذه الحالة حوالي سنة ونصف أو سنتين، ثم عرفت طريقة الغسل الصحيحة.

وكان يفوتني أن أخلل شعري حتى يصل إلى منبت الشعر وعرفت ذلك بعد مدة لا أتذكرها، وكنت لا أمسح سرتي من الداخل ولا مكان القذى في العين وعرفت وجوب وصول الماء إليهما منذ شهور عديدة فقط ، فهل يمكن أن يكون وصل الماء إلى منبت الشعر دون تخليله وإلى السرة والعين دون المسح باليد؟ وكنت أتمضمض وأستنشق في الوضوء الذي قبل الغسل مباشرة، فهل يجزئ ذلك؟ وكنت في ذلك الوقت لا زلت أرتدي الحلق في أذني، ومرة نسيت المضمضة والاستنشاق بعد انتهائي من الغسل بحوالي نصف ساعة تقريبا فرجعت واستنشقت وتمضمضت عملا بفتوى قرأتها، فهل هذا الغسل صحيح؟ والآن والحمد لله أغتسل بشكل صحيح ـ إن شاء الله ـ فهل كل صلواتي في حياتي منذ بلوغي صحيحة؟ وهل يوجد قول يسير يخفف عني المشقة يمكن الأخذ به؟ أم ماذا أفعل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله تعالى أن يغفر لنا ولك، وأن يهدينا وإياك إلى طريق الحق، ويعيننا وإياك على الثبات عليه، ونفيدك أن الغسل المجزئ يتحقق بإفاضة الماء على البدن بحيث يعم الماء جميع البدن، ولا يشترط اليقين بحصول التعميم على جميع الجسم، بل تكفي غلبة الظن رفعا للحرج ودفعا للمشقة، قال البهوتي في كشاف القناع: ويكفي الظن في الإسباغ ـ أي في وصول الماء إلى البشرة ـ لأن اعتبار اليقين حرج ومشقة.

اهـ.

وحيث إن السائلة كانت تقوم بإفاضة الماء على جسمها، وطرأ عليها الشك بعد ذلك في أنها قد لا تكون عممت الجسم بالماء، فإنها غير مطالبة بإعادة الصلوات التي صلتها بذلك الغسل، لأن الشك بعد الفراغ من العبادة لا أثر له، كما سبق بيانه في الفتاوى التالية أرقامها:

120064

،

115623

،

128621

.على أنها إن كانت تقصد عدم دلك الأعضاء فحسب، فهذا لا يبطل الغسل كما سنوضح، ولمعرفة الغسل الأكمل نحيل السائلة إلى الفتويين رقم: 3791، ورقم: 6133.هذا، ونود التنبيه إلى بعض الأمور التي وردت في السؤال، لكي تستفيد منها السائلة للمستقبل إن شاء الله :1ـ وصول الماء إلى الجسم دون دلك باليد كاف في صحة الغسل، فالدلك في الغسل مستحب في قول جمهور أهل العلم وليس بواجب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأم سلمة: إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات، ثم تفيضين الماء على سائر بدنك.

أخرجه مسلم.2ـ من المهم مراجعة الفتوى رقم:

111302

، حول حكم الغسل مع وجود قذى بالعين.3ـ يدخل في الغسل الواجب المضمضة والاستنشاق عند الحنفية والحنابلة بخلاف المالكية والشافعية فيرون ذلك سنة في الغسل والوضوء، وانظري تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

17079.

فعلى القول بوجوبهما يكفي لصحة غسلك أن تأتي بهما فيما بعد إذا نسيتهما، لأن الموالاة لا تجب في الغسل في قول الجمهور، وانظري الفتويين رقم:

137289

، ورقم:

141901

.وعلى القول بسنيتهما، فلا يلزم الإتيان بهما أصلا.4ـ لا يجب نزع الحلق التي تكون في الأذن، ولكن يجب عند بعض أهل العلم تحريكها ليصل الماء لثقب الأذن، وبعض العلماء يرى أن ثقب الأذن من باطن الجسم، وبالتالي فلا يلزم إيصال الماء إليه، وانظري الفتوى رقم:

191521

.5ـ يرى شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه من العلماء سقوط قضاء الصلاة عن من أداها ناقصة ركنا أو شرطا جهلا منه، وتراجع الفتوى رقم:

109981

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاقة الصداع بانحراف العين
- سؤال وجواب | هل الأفضل لبس النظارة عند الحاجة إليها أم لبسها دائمًا؟
- سؤال وجواب | السبيل لتثبيت ترتيب الأرباع القرآنية في الذهن
- سؤال وجواب | ما هي الأطعمة التي تساعد على تقوي البصر؟
- سؤال وجواب | يزكى المال المدخر الذي لا قدرة على التصرف فيه لسنة واحدة
- سؤال وجواب | هل للرؤيا ملك موكل بها؟
- سؤال وجواب | البيوت التي لا تدخلها الملائكة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إزالة الشعر الزائد بالليزر؟ وهل يسبب اسمرار البشرة?
- سؤال وجواب | أحداث الحياة تمر علي وكأني عشتها سابقا، فهل هو سحر أم حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأخاف أن تؤثر على مستقبلي ودراستي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الماء الخارج من الفم أثناء النوم
- سؤال وجواب | هل يسبب الحلق بالشفرة اسمرارا في البشرة؟
- سؤال وجواب | هل يتنجس السجاد إذا سار عليه من دخل المرحاض بحذائه
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم فأرشدوني لأفضل العلماء الذين يؤخذ عنهم العلم
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر الدم على الثوب بعد غسله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل