سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صفة النية في غسل الجنابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يسير النجاسة المعفو عنه عند المالكية
- سؤال وجواب | حكم السائل الخارج من محيط الدبر
- سؤال وجواب | هل (عنيائيل) و(سمسمائيل) من أسماء الملائكة؟
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب البدن من رذاذ الماء المنفصل عن تطهير الثياب المتنجسة
- سؤال وجواب | ماذا علي أن أفعل: هل أنتظر الخاطب أم أسعى إليه؟
- سؤال وجواب | مسافرون إلى بلد أوربي وعددهم 15 فهل يقيمون الجمعة؟
- سؤال وجواب | ما يجب غسله من الجسد في غسل الجنابة والحيض
- سؤال وجواب | حكم القضاء في يوم السبت منفرداً
- سؤال وجواب | أخرت قضاء الصوم وأصيبت بالسكري فماذا تصنع
- سؤال وجواب | الفصل اليسير بين الصلاة والذكر بعدها لا يضر
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام بعد الإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | أتقلب بين التوبة والعودة للذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من مسائل الميراث
- سؤال وجواب | زكاة المال المعد لشراء بيت
- سؤال وجواب | الرواتب التي تضاف إلى النصاب كيف تزكى
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

سوف أعرض لكم طريقة الغسل من الجنابة التي أفعلها وهي أني أدخل الحمام ثم أجلس على المرحاض وأنوي بقلبي سرا دون رفع صوتي وأقول: الله م إني نويت هذا الغسل لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي أو المني والبول، والطهارة عامة.

ثم أغسل الذكر والخصيتين لأنه قبل خروج المني يخرج المذي والتطهر من المذي إذا خرج كما أعرف غسل الذكر والخصيتين والوضوء، ثم بعد ذلك أذهب إلى دش الماء ثم أرش على جسدي الماء ولو شيئا يسيرا لأبلله حتى أستطيع وضع الصابون فبعد رش جسدي بالماء آتي بالصابون وأضعة على جسدي كاملا" والهدف من ذلك النظافة وأيضا حتى أتأكد أني عممت جميع جسدي بالماء اذا أردت غسل الصابون(لأن الصابون غالبا أبيض) بالماء، فبعد أن أضع الصابون على جسدي وأريد غسله بالماء تحت الدش أقول نفس العبارة الأولى التي ذكرتها قبل قليل(وأنوي بقلبي سرا دون رفع صوتي وأقو ل: الله م إني نويت هذا الغسل لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي أو المني والبول والطهارة عامة ) ثم أسمي وآتي تحت الدش لأغسل الصابون ومعها النية التي أذكرها قبل المضي تحته فأغسل رأسي وإبطي وما بين الفخذين وأخلل أصابع اليدين والرجلين وما حول الذكر والعانة (طبعا مستخدما يدي لأتيقن من وصول الماء للمكان المراد غسله)ثم بعد ذلك أنتقل إلى المرحاض مرة أخرى لأغسل الدبر وما حوله ثم بعد ذلك أدخل في السرة الماء(سرة بطني) ثم آتي بشطاف الماء لأغسل ما بين مقعدتي، ثم بعد ذلك أرجع للدش لأ تمضمض وأستنشق وقبلها أقول الله م إني نويت هذه المضمضة وهذا الاستنشاق لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي والبول والطهارة عامة، ثم أتمضمض وأستنشق سواء مرة أو مرتين أو ثلاث، بعد ذلك أتوضأ وأقول الله م إني نويت هذا الوضوء لرفع الحدث الأصغر والأكبر والجنابة والتطهر من المذي أو الودي والبول والطهارة عامة.

وأتوضأ سواء مرة أو مرتين أو ثلاث وأحيانا أشك أني لمست الذكر أو يغلب على ظني فأعيد الوضوء خشية أن يبطل غسلي وعباداتي من صلاة.الخ القادمة لأنه بطل وضوئي بلمس الذكر.

فهل فعلي صحيح وأريد أن أعرف الغسل المجزئ حتى أهون على نفسي وأرتاح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنك أيها الأخ الكريم تشق على نفسك بما تفعله مشقة بالغة، والأمر أهون من ذلك بكثير والحمد لله، واعلم أن تكرار النية في أثناء العبادة غير مشروع، وإنما يكفيك أن تنوي نية واحدة في أول العبادة ثم لا تكررها مرة أخرى، ويكفيك إذا أردت الغسل من الجنابة أن تنوي رفع الحدثين الأكبر والأصغر، ولا يلزمك أن تعين الأحداث التي ترفعها بغسلك.

قال الشيرازي في المهذب: وصفة النية أن ينوي رفع الحدث أو الطهارة من الحدث، وأيهما نوى أجزأه لأنه نوى المقصود وهو رفع الحدث.

انتهى.

بل لو نويت رفع الحدث الأكبر فقط ارتفع الحدثان على الراجح، لكن إذا انتقض وضوؤك في أثناء الغسل أو بعده لزمك أن تعيده كأن تمس فرجك أثناء الغسل وبعد غسلك لأعضاء الوضوء أو لشيء منها، وحينئذ فإنك تنوي رفع الحدث الأصغر فحسب، وانظر للفائدة الفتوى رقم

128234

.

واعلم أن الواجب عليك في الغسل هو تعميم بدنك بالماء، ويكفي في ذلك حصول غلبة الظن، فإذا غلب على ظنك أن الماء قد وصل إلى جميع بشرتك فقد ارتفع حدثك بذلك، وانظر الفتوى رقم:

126996

، ولا يلزمك استعمال شيء من الصابون أو غيره لتتيقن من وصول الماء إلى جميع البدن، وانظر لبيان صفة الغسل المجزئ الفتوى رقم: 6133، وأما الغسل الكامل فهو الموافق لما كان يفعله صلى الله عليه وسلم، وانظر لمعرفة كيفيته الفتوى رقم:

123590

، ورقم: 3791.

واعلم أن مذهب الجمهور أنه لا يجب في المذي إلا غسل الموضع الذي تنجس به من البدن، وذهب الحنابلة في رواية إلى وجوب غسل الذكر والأنثيين، وأوجب المالكية غسل الذكر خاصة دون الأنثين، وجمع ابن قدامة بين الأدلة بأن غسل الذكر والأنثيين مستحب لا واجب، والواجب هو غسل رأس الذكر وما أصاب المذي من البدن، وقولك: إن المذي يخرج قبل خروج المني كلام غير مسلم، فإن للمني صفته المعروفة المخالفة لصفة المذي كما هو معلوم ولا يلزم من خروج أحدهما خروج الآخر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المشروع فعله بعد الاستخارة في الخطبة
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد من غير نماء
- سؤال وجواب | أسباب اللون الداكن في الإبط وغيره وأشهر أدويته
- سؤال وجواب | المرات التي ذكر فيها اسم (محمد) عليه الصلاة والسلام في القرآن
- سؤال وجواب | حكم دخول الامتحان الذي سمح للطالب بدخوله بسبب الكذب
- سؤال وجواب | وسواس الموت والتفكير به يؤرقني ولا يفارقني!
- سؤال وجواب | أشعر بارتباك وضيق نفس عند إجراء محادثة هاتفية
- سؤال وجواب | الرعشة أثناء النوم وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة وانسداد في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعور غريب وخوف من التغيير، فكيف أتخلص من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض
- سؤال وجواب | مات عن أب وأم وزوجة وابن وأخت وعم
- سؤال وجواب | سواد بعض مناطق الجسم وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | إيجاب البلاغ على رسول الله لا ينافي اصطفاءه، وفضله
- سؤال وجواب | لماذا خص إبراهيم عليه السلام بالذكر في التشهد ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل