سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعقيب على بيع العطور والأدوية المشتملة على نسبة من الكحول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهملت دراستي بسبب إهمال أمي لي، فكيف أعود للتفوق؟
- سؤال وجواب | الفقير الراغب في الزواج يعطى من الزكاة
- سؤال وجواب | قسم الوالدان المال بين أبنائهم ثم توفيت الأم وحصل بينهم خلاف ؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الذهان ويرفض الذهاب إلى الطبيب فكيف نقنعه ونعالجه؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في مال من مات مرتدا، وأحكام ادعاء الدين
- سؤال وجواب | متى يكون للدم الأصفر حكم الحيض ومتى لا يكون؟
- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وأما وإخوة وأخوات أشقاء وأخوين لأب
- سؤال وجواب | كيفية إزالة آثار الخدوش في الوجه/ علاج تشوهات الأنف والالتهابات التي تصيب جلده
- سؤال وجواب | أبتليت بوسواس الخوف من الموت والوحدة وحالات الذعر، ساعدوني للنجاة
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | ضابط اللقطة اليسيرة وحكم تملكها
- سؤال وجواب | ما علاج الاسوداد في المنطقة التناسلية؟
- سؤال وجواب | تتكرر في كل مال عند انقضاء كل حول
- سؤال وجواب | حكم دراسة أنواع الخمور
- سؤال وجواب | الذمم المالية للأولاد مستقلة بعضها عن بعض
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

السادة أصحاب الفضيلة: أرجو من فضيلتكم إزالة هذا الالتباس للأهمية، فقد ورد في الفتوى رقم:

94737

بخصوص تحريم بيع العطور الكحولية ما نصه:"هذا كله بناء على نجاسة الخمر، وهو قول الجمهور، أما على القول بعدم نجاستها، فلا حرج في استعمال هذه العطورات في الملابس، ولا يحرم شراؤها، ولا بيعها".

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالعبارة المشار إليها في الفتوى رقم:

94737

وهي: ((وهذا كله بناء على نجاسة الخمر وهو قول الجمهور، أما على القول بعدم نجاستها، فلا حرج في استعمال هذه العطورات في الملابس، ولا يحرم شراؤها ولا بيعها)) لا يقصد منها جواز بيع الخمر، أو الكحول ولو كانت طاهرة، بل المقصود جواز استعمال تلك العطور المشتملة على شيء من تلك الكحول، وجواز بيعها وشرائها لكونها طاهرة، منتفعا بها فيما هو مباح، وما اشتملت عليه من كحول غير مقصود بالعقد، بل هو تابع، ويغتفر في التابع ما لا يغتفر في المتبوع، هذا مع أنها قد تخضع لمعالجة، فتستحيل معها عن أصلها، وتأخذ حكم ما استحالت إليه، وانظر الفتوى رقم: 254 وعلى كل، فالمقصود في الفتوى هو بيع العطور المشتملة على نسبة من الكحول، لا حكم بيع الخمر، أو الكحول على انفراد.

وبهذا يزول اللبس، ويندفع الاعتراض.وهذا الكلام يجري في الأدوية المشتملة على نسبة من الكحول، ومن قال بالمنع لم يبح استعمالها إلا للضرورة، وكذلك بيعها وشراؤها، كما بينا في الفتوى رقم:

108007

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قدر نصيبها في التركة ب1000 جنيه منذ ثلاثين سنة ولم تأخذه وتطالب بحقها الآن
- سؤال وجواب | أعاني من حالة قلق ووسواس وهلع
- سؤال وجواب | حكم بيع الأدوية بالأجل بدون التقابض في المجلس
- سؤال وجواب | هل يسقط الجنين من بطن الحامل إذا قرأت سورة الزلزلة ؟
- سؤال وجواب | يشرع دعاء الإستفتاح بعد كل إحرام
- سؤال وجواب | قسم ماله في حياته ووضع شرطا فيه ضرر على أحد الورثة
- سؤال وجواب | مات ولم يخرج الزكاة طيلة حياته وترك مالا به فوائد ربوية
- سؤال وجواب | هذه الأرض لا زكاة فيها
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب وانسداد في أذني اليسرى. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم جمع صاحب السلس الصلوات مع بعضها في وقت يضمن فيه عدم نزوله
- سؤال وجواب | حكم من وجد في الحرم ساعة مكسورة واستعملها وقبل السفر ألقاها في المهملات
- سؤال وجواب | ليلة عرفة تختلف حكما عن سائر الليالي
- سؤال وجواب | توزيع الخمر في المطاعم التي تبيعها فعل موجب لللعنة
- سؤال وجواب | علاج تجعد وتقصف الشعر بعد الفرد
- سؤال وجواب | محاذير فعل الطاعة بغية التقرب من الصالحين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل