سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجود أثر المني الجاف على الثوب أو البدن يوجب الغسل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من فاتته الصلاة بسبب غلبة النوم
- سؤال وجواب | الاشتغال بالقضاء قبل النافلة
- سؤال وجواب | لا تجزئ النوافل عن القضاء
- سؤال وجواب | من ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة
- سؤال وجواب | فائتة الصلاة بدون عذر تقضى
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب الطائرة، وأتوتر بشدة قبل السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | آلام واكتئاب أثناء الدورة الشهرية تعيق ممارسة الحياة الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ القرض الربوي للتخلص من الظلم؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة المتروكة عمدا بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | الشخصية المثالية وكيفية المحافظة عليها
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | حكم تجعيد المرأة شعر رأسها
- سؤال وجواب | التلحين والتمطيط في الأذان
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو: كثيرا ما أحتلم ولا أجد بللا على ملابسي، ولكنني أجد بقعة ناشفة على الملابس الداخلية, وقرأت كثيرا في هذا الموضوع ولم أستوفه، إلا أن من احتلم ولم يجد بللا فلا يغتسل، وأن من لا يتذكر الاحتلام ووجد بللا فليغتسل، فهل البلل هو البقعة التي نجدها على الملابس، ولكنها ناشفة: أى غير لزجة؟ وهل وجود هذه البقعة على ملابسي توجب الغسل، علماً بأنني لا أذكر الاحتلام؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن المعلوم أن المني قد يجف ويبقى أثره يابسا، وحينئذ، فالواجب على من احتلم ورأى أثر المني في ثيابه ولو جافا أن يغتسل، ولو رأيت أثر المني في ثوبك ولم تذكر احتلاما فالواجب عليك أن تغتسل وتعيد الصلوات من آخر مرة نمتها في هذا الثوب، قال ابن قدامة ـ رحمه الله : فصل: فإن رأى في ثوبه منيا وكان مما لا ينام فيه غيره فعليه الغسل، لأن عمر وعثمان اغتسلا حين رأياه في ثوبهما، ولأنه لا يحتمل أن يكون إلا منه، ويعيد الصلاة من أحدث نومة نامها فيه إلا أن يرى أمارة تدل على أنه قبلها فيعيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها.

انتهى.وهذا إن تيقنت أن ما رأيته في ثوبك هو المني، وأما إذا شككت هل هو مني أو غيره؟ فمن العلماء من رأى أنك تتخير بين المشكوك فيه فتجعل له حكم أحدهما، ومنهم من رأى أن الواجب أن تعطيه حكم كليهما لتصح طهارتك بيقين، وانظر الفتوى رقم:

118140

.ومنهم من رأى أنه لا يلزمك الغسل، لأن وجوبه مشكوك فيه، فلا يجب بمجرد الشك، قال ابن قدامة: وقال مجاهد وقتادة: لا غسل عليه حتى يوقن بالماء الدافق، قال قتادة: يشمه، وهذا هو القياس، ولأن اليقين بقاء الطهارة فلا يزول بالشك، والأولى الاغتسال لموافقة الخبر وإزالة الشك.

انتهى.وقد ملنا إلى ترجيح قول الشافعية وهو أن من شك في الخارج منه هل هو مني، أو غيره؟ فإنه يتخير بينهما وانظر الفتوى رقم:

64005.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة
- سؤال وجواب | هل يسقط الترتيب إن خشي فوات وقت الصلاة الحاضرة
- سؤال وجواب | فائتة الصلاة بدون عذر تقضى
- سؤال وجواب | الدعوة في العصر الحاضر
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | ما الأفضل الاستنجاء أم الاستجمار؟
- سؤال وجواب | أخاف من ركوب الطائرة، وأتوتر بشدة قبل السفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس بوضوء واحد أكثر من فريضة
- سؤال وجواب | آلام واكتئاب أثناء الدورة الشهرية تعيق ممارسة الحياة الاجتماعية
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ القرض الربوي للتخلص من الظلم؟
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة المتروكة عمدا بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | الشخصية المثالية وكيفية المحافظة عليها
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | حكم تجعيد المرأة شعر رأسها
- سؤال وجواب | التلحين والتمطيط في الأذان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل