سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما الرحم الواجب صلتها؟ وهل تسقط بإساءتهم؟ وما أسباب الهجر المشروع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز بحال قطيعة الرحم وفساد ذات البين لأسباب تافهة
- سؤال وجواب | حكم منع أم الزوجة الكافرة المبغضة للإسلام من زيارة ابنتها وحفيدتها
- سؤال وجواب | بات الحزن يلازمني دائماً من إهمال أبي وفراغي العاطفي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قرأت على مريض فأصبت بألم في معدتي
- سؤال وجواب | نفقة القريب الواجبة مقدمة على الوفاء بالدين
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون النصح ويرونني غريبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زيت البراري هل هو مضر بالشعر أو له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | أشعر برعشة عند الحديث مع الناس وممارسة الرياضة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في دراستي وأحلامي المستقبلية؟
- سؤال وجواب | من شروط جواز السفر لطلب الرزق
- سؤال وجواب | زوجة أخيهم على علاقة محرمة بأجانب وطلقها مرتين ويرغب بإرجاعها !
- سؤال وجواب | أعاني من العصبية وعدم تحمل المشاكل مع زوجي. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أصيبت علاقتي الزوجية بالفتور والإحباط بعد الولادة
- سؤال وجواب | درجة حديث دعاء الحفظ وعدم النسيان
- سؤال وجواب | أسمع طقطقة فى ركبي وكاحلي. فما هو العلاج؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا عمري 15 سنة، وأمي لا تتكلم مع عماتي؛ لأنهن دائمًا ما يتشاجرن معها، ولأنهن عندما تزوج أحد إخوة أمي أخذن يتقربن لزوجته، ويوقعن بينها وبين زوجها دون أن تشعر، ويؤلفن كلامًا، ويكذبن إلى أن طلقت، وهكذا إلى أن طلق اثنان من إخوة أمي زوجاتهم بسببهن، ولم يسلم منهن أخوهن الذي هو عمي، وأخذن هن وأمهن - التي هي جدتي – يفترين على هذه المسكينة أنها تخون زوجها مع ابن أخت جدتي، وما إن سمع ذلك منهن حتى أصيب بالشلل وتوفي، ومن ثم ماتت والدته التي هي أخت جدتي بعده، فهن لا يسلم منهن لا أخ، ولا أخت، ولا قريب، ولا بعيد، وحاولن أن يخربن بيت خالتي، ولكن - الحمد لله - وجميع أقاربي لا يتكلمون مع زوجها؛ لأن عماتي أيضًا افترين عليه، وأردن أن يخربن بيتها، ولكن هدأت الأمور، ولم يتطلقا، ولكن لا أحد يتكلم مع زوج خالتي، ولكن هذا أخف من طلاقها، وحاولن أيضًا تطليق أمي من أبي، ولكن حمدًا لله لم يحدث، فهل يجوز لنا أنا وأمي وإخوتي عدم التحدث معهن؟ أم أن هذا حرام - بارك الله لكم -؟ وأريد أن أعرف من الذين يجب عليّ صلتهم حتى لا أكون قاطعة للرحم، وأنا في هذا العمر، وعندما أتزوج، وما الأسباب التي يجوز لأجلها الخصام شرعًا، ولا يحرم - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما الرحم الواجب صلتها، فهم قرابة النسب من الأبوين، وهم على درجتين: محارم تجب صلتهم، وتحرم قطيعتهم اتفاقًا، ورابطتهم هي الأخوة، والعمومة، والخؤولة، والدرجة الثانية سائر الأرحام غير المحارم، كأولاد الروابط المذكورة، وصلتهم مستحبة، وقطيعتهم مكروهة اتفاقًا.وأما وجوب صلتهم وحرمة قطيعتهم، فمحل خلاف بين أهل العلم، وقد حررنا هذه المسألة، وبينا الراجح فيها في الفتوى رقم:

11449.

ولا فرق في حكم الصلة بين أن تكون السائلة متزوجة، أو عزبة ما دامت بالغة، فقرابة الزوج رابطتهم المصاهرة - الختونة - لا النسب، فصلتهم لا تدخل في باب صلة الرحم، وقطيعتهم لا تدخل في باب قطيعة الرحم، وراجعي الفتوى:

123691

، وإنما صلتهم من باب الصلة العامة، ومعاشرة الزوج بالمعروف.

كما أن الصلة الواجبة للأرحام لا تسقط بإساءتهم، كما أوضحناه في الفتويين:

196331

،

136334

، وإنما يسقط من صلتهم ما يتسبب في إساءتهم؛ سواء كانت المحادثة أم الزيارة، وتبقى صور أخرى كالدعاء لهم، وتقديم العون، والخدمة، وتفقد أحوالهم، وإلقاء السلام عليهم، وللمزيد فيما ذكره أهل العلم من صور صلة الرحم تنظر الفتوى: 8744.

وأما سؤالك عن أسباب الخصام المشروعة: فلعلك تقصدين منه الهجر، فإن كان كذلك فالهجر بحسب سببه منه مشروع وممنوع، فإن كان لمجرد حظ النفس فإنه يحرم منه ما زاد على ثلاث، كما فصلناه في الفتوى:

25074.

وإن كان الهجر لمصلحة معتبرة، لا لمجرد حظ النفس، كهجر المبتدعة والعصاة، فهو يتبع المصلحة الشرعية من وقاية المجتمع، وتأديب العاصي، كما فصله الشيخ ابن عيثمين فيما نقلناه لكم في الفتوى:

218326

.

فإذا اتضح الفرق بين المشروع والممنوع من الهجر نقول: إن الهجر المشروع لا ينافي الصلة الواجبة، كما في هجر قرابة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك، بل الهجر من صور الصلة حينئذ، كما قرره الحافظ ابن حجر في فتح الباري، ونقلناه في الفتوى:

63264.

أما الهجر الممنوع فهو ينافي الصلة الواجبة؛ لأن أدنى مراتب الصلة ترك الهجر، كما حققه القاضي عياض، ونقلناه لكم في الفتوى:

131202

.

فإذا تقرر ما سبق من جواب السؤالين الأخيرين نصل إلى جواب السؤال الأول فنقول: إن ما فعلته العمات بقراباتهنّ ـ فيما ذكرته السائلة ـ يعدّ من كبائر الذنوب؛ لما فيه من الإيذاء، والقطعية، والتخبيب، والنميمة، والوقيعة، إلا أن هذا لا يسقط وجوب صلتهم عبر وسائل الصلة التي يؤمن فيها شرهم.وأما بخصوص ترك محادثتهم: فإن دخل ذلك في الهجر المشروع، فهو مشروع بقدره.وإن لم يدخل في الهجر المشروع فيترك من محادثتهم ما يتقى به أذاهم، ويبقى ما دونه من الصلة، كالسلام، والتهنئة بالمناسبات، والعيادة، والدعاء.هذا بالنسبة للسائلة وأخواتها؛ لأن العمات من محارم الأرحام التي تجب صلتها.وأما بالنسبة للوالدة فإن لم تربطها بعماتكنّ رحم فتحكمها ضوابط الهجر المتقدمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث دعاء الحفظ وعدم النسيان
- سؤال وجواب | أسمع طقطقة فى ركبي وكاحلي. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | انسداد الأنابيب. هل له أعراض؟
- سؤال وجواب | لدي نقص في فيتامين دال، فما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | المبالغة في القول وحكاية الحادثة بالمعنى ليس من الكذب
- سؤال وجواب | لماذا كل البشر يفعلون العادة السرية؟ وهل هي فطرة فطرها الله فينا؟
- سؤال وجواب | كيف أخرج زوجي من حالة الجمود العاطفي؟
- سؤال وجواب | ما علاقة التصلب المتعدد بالقولون؟
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع الزواج وأخشى عليه من الحرام
- سؤال وجواب | هل يطلق زوجته إرضاء لأمه
- سؤال وجواب | حكم قول: (بسم الله الشافي المعافي) عند تناول الدواء
- سؤال وجواب | يعطى مالا لجلب عمال فيعطيهم أقل ويأخذ الفرق لنفسه
- سؤال وجواب | كيفية معالجة البهاق بـ(البوفا) ومدى تأثير تشقير الوجه على البهاق
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب مرض عضوي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ألد طبيعيا؟ وهل يمكن لفّ الجنين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل