سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من انشغل وهو لا ينوي قطع رحمه، فهل يعد قاطعًا للرحم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المؤتَمن عليه لا يُتَصرف فيه إلا وَفق ما اشتُرِط
- سؤال وجواب | أشك بخروج رائحة كريهة من فمي وجسدي فكيف أتيقن من ذلك؟
- سؤال وجواب | مناقشة الوالدين لبيان الحقيقة هل يدخل في العقوق؟
- سؤال وجواب | كتب مفيدة في الفقه المقارن
- سؤال وجواب | نهضت من النوم فأحسست بثقل في قدمي اليسرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | النهي عن الانحناء عند إلقاء التحية
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في المنطقة الحساسة، هل أداة الحلاقة الكهربائية تهيج المنطقة؟
- سؤال وجواب | أسباب تغير رائحة الفم والأنف وعلاجها
- سؤال وجواب | خطيبي يتساهل في النظر المحرم. فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | حكم تخصيص الدولة لفئة معينة بالمنح الدراسية
- سؤال وجواب | حكم نسخ ما كتب عليه(حقوق النسخ محفوظة)
- سؤال وجواب | امتناع الابن عن دفع المال لأبيه إذا لم يكن محتاجا
- سؤال وجواب | أحوال استرداد الابن الأموال من الأم إذا أنفقته على نفسها وأولادها
- سؤال وجواب | ما هي أسباب صعوبة التبول؟
- سؤال وجواب | وجود الكلب في البيت وأحكام ملامسته
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل تشترط النية لعد الشخص قاطعًا للرحم؟ أم يكفي أن ينقطع الشخص عمن يجب عليه وصلهم فترة معينة؟ فلو أن رجلًا انشغل بالعمل، أو الدراسة، أو نحو ذلك، وهو في نفسه لا يعزم على قطيعة رحمه، بل ينوي الصلة إذا تهيأت له الظروف، فهل يكون في تلك الفترة قاطعًا للرحم؟ وإن مات من وقته عذب على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد أمر الشرع بصلة الرحم، ونهى عن قطعها حتى لمن يقطعها، ولم يحدد لصلة الرحم أسلوبًا معينًا، أو قدرًا محددًا، وإنما المرجع في ذلك إلى العرف، واختلاف الظروف، فقد تحصل الصلة بالزيارة، والاتصال، والمراسلة، والسلام، وكل ما يعده العرف صلة.قال القاضي عياض: وللصلة درجات، بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة، وصلتها بالكلام، ولو بالسلام، ويختلف ذلك باختلاف القدرة، والحاجة؛ فمنها واجب، ومنها مستحب، ولو وصل بعض الصلة، ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعًا، ولو قصر عما يقدر عليه، وينبغي له أن يفعله، لا يسمى واصلًا.

نقله العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.ومن ثم، فإن من لديه مشاغل تمنعه من تأدية الصلة على أكمل أوجهها، فإن له في بقية الصور التي يقدر عليها مندوحة، كالاتصال، والسؤال عن الأحوال، والمساعدة بالمال، والدعاء ونحو ذلك مما لا يعجز عنه في الغالب، فإذا قصر فيما يقدر عليه من ذلك عد قاطعًا للرحم، ولو لم تكن عنده نية قطع الرحم.وأما إن فعل ما يستطيع من صور الصلة المختلفة فلا يسمى قاطعًا، وأدنى درجات الصلة أن لا يهجرهم، وأن يصلهم بالسلام، كما مر في كلام القاضي عياض.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأقوال المختلفة في المذهب الواحد
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الوالد إن منع ولده من الدخول على الفيس بوك والتويتر والمنتديات
- سؤال وجواب | لا نكاح إلا بولي ولا يجوز قطع الرحم طاعة للأم
- سؤال وجواب | حكم إطعام البهائم أطعمة الآدميين
- سؤال وجواب | خلعت ضرسي وبعد الخلع ظهرت رائحة في فمي . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل لتركيب اللولب علاقة بتأخر الدورة؟
- سؤال وجواب | سداد الدين أولى من إعطاء الوالد غير المحتاج
- سؤال وجواب | طفلتي حساسة جداً ولديها الرغبة في العض وجر الشعر
- سؤال وجواب | الموظفة الحامل هل تخبر مديرها بعذرها عند الإجازة
- سؤال وجواب | بلغت قبل سنة، ولكن ليس لي صدر كبقية الفتيات، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لماذا يحرم بعض العلماء تشقير الحواجب ؟
- سؤال وجواب | سَكَن الابن بعيدًا عن أهله على خلاف رغبة والده
- سؤال وجواب | عدم الزواج من معين بسبب حلف الوالد بالطلاق
- سؤال وجواب | حموضة المعدة تسبب لي رائحة في الفم
- سؤال وجواب | الطرق المثلى لحل الخلافات بين الآباء والأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل