سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيان عظم حق الوالدين وقبول حكم الله بالقبول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحويل الراتب على بنك إسلامي
- سؤال وجواب | ما هو علاج الثقب في طبلة الأذن وضعف السمع؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الأولاد بمال أبيهم الذي اقترض بالربا
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الأذن ومشكلة عاطفية، أرشدوني.
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ من النوم تكون الرؤية ضبابية في العين اليسرى.
- سؤال وجواب | رحمة أهل البلاء مع الرضى عن الله هو الكمال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يبرأ تماما من الغائط
- سؤال وجواب | هل خشونة الرقبة يمكن أن تسبب ألما في الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم إعادة الأدعية والأذكار لمن أتى بها من غير خشوع
- سؤال وجواب | فقدت التركيز بسبب ثقب في الأذن، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مسهم طائف من الشيطان تذكروا فأقلعوا فاستغفروا
- سؤال وجواب | والدي يشعر بطنين مع استمرار الدوخة وعدم السمع.
- سؤال وجواب | أصحو من النوم بسبب ألم في الأذن.
- سؤال وجواب | طفلتي عمرها سنة، وتبكي في الليل كثيراً بدون سبب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من شرخ في الركبة، فما العمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل أشرك الإسلام الوالدين في الطاعة مع الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الواجب على المسلم أن يتلقى حكم الله بالقبول والإذعان، ومن كان في قلبه حرج من نص شرعي، فلم يتم إيمانه؛ قال تعالى: فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا {النساء:65}.

قال الشيخ حافظ الحكمي:حَكِّمْ نَبِيَّكَ وانْقَدْ وارْضَ سُنَّتَهُ مَعَ اليَقينِ وحَوْلَ الشَّكِّ لا تَحُمِفمَا لِذِي ريبَةٍ في نفسِهِ حَرَجٌ مِمَّا قَضَى قطُّ في الإيْمانِ مِنْ قَسَمِ(فَلا وَرَبِّكَ ) أقْوَى زاجِرًا لأُوْلِي لْـ ألْبابِ والْمُلْحِدُ الزِّنْدِيقُ في صَمَمِوالواجب على المسلم إذا بلغه الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسلم له، وأن يحمل الحديث على أحسن المحامل، كما قال علي بن أبي طالب، وابن مسعود -رضي الله عنهما-: إذا حدثتكم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فظنوا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي هو أهناه، وأهداه، وأتقاه.

أخرجه ابن ماجه.

ومن رد حديثا نبويا فهو على خطر عظيم.قال الإمام أحمد: من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة، وقال تعالى: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره} [النور: 63] الآية، وأي فتنة إنما هي الكفر.اهـ.

ومن عارض الحكم الشرعي بفهمه القاصر فبئس ما صنع.

والمنبغي للعبد إذا أشكل عليه شيء من الشرع، وحاك في صدره أن يسأل أهل العلم عنه، سؤال متعلم مستفهم، لا سؤال معارض مكابر.وأما ما يتعلق بحديث عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد.

فقد أخرجه الترمذي وابن حبان والحاكم ، وقال الحاكم : صحيح على شرط مسلم ، وقال الذهبي: على شرط مسلم، وصححه الألباني.

ويكفي في بيان عظم حق الوالدين أن الله قرن بين عبادته وبين الإحسان إلى الوالدين في غير آية، فقال: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا {الأنعام:151}.

وقال: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا {الإسراء:23}.

والآيات والأحاديث في بيان حق الوالدين كثيرة جدا.

وهناك كتاب "بر الوالدين " لابن الجوزي يحسن بك الرجوع إليه .ومن المعلوم أن حديث: (رضى الرب في رضى الوالد) وما في معناه من الآي والأحاديث الحاضة على طاعة الوالدين - مقيد بأن تكون طاعتهما في المعروف، وألا تكون في طاعتهما في معصية لله عز وجل، فإنه: لا طاعة لبشر في معصية الله.

كما في الحديث الذي أخرجه أحمد.

وكذلك يشترط ألا يكون على الابن ضرر فيما يأمره به والده، فإن تضرر الابن بما يأمران به فلا تجب طاعتهما؛ وانظر ضوابط وجوب طاعة الوالدين في الفتاوى أرقام:

76303 177727

182257

200815

.

وإن سخط الأب على ابنه بغير حق فلا يضر الابن ذلك.وأما الجهاد فمن حق الوالدين منع الابن منه إن كان الجهاد غير متعين، فعن عبد الله بن عمرو، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يستأذنه في الجهاد فقال: «أحي والداك؟» قال: نعم، قال: «ففيهما فجاهد»قال ابن عبد البر : لا خلاف علمته أن الرجل لا يجوز له الغزو ووالداه كارهان، أو أحدهما .اهـ.وأما الصدقة فإن كان الوالدان محتاجين للمال فهما أولى به، وإلا فلا يشترط إذنهما.

وانظرمزيد بيان في الفتوى رقم:

192631

وأما أثر مجاهد- رحمه الله - فليس فيه ما يشكل، وهو شرح للآيات والأحاديث الكثيرة في حق الوالدين، ومن كان مستنكفا عن بر الوالدين وخفض جناح الذل لهما، فلا غرو أن هذا الأثر لن يروق له .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إرهاق وصداع مستمر. هل السبب هو نقص فيتامين ب 12؟
- سؤال وجواب | موقف الشرع من قتل البنت وعشيقها لصون الشرف
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الرقبة المتكررة؟
- سؤال وجواب | لم يثبت شيء في المكان الذي أهبط إليه آدم من الأرض
- سؤال وجواب | هل قطرات العين آمنة أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | يزكى المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول وهو في يد صاحبه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأذن مع ضعف في السمع. فما السبب؟
- سؤال وجواب | حديث صحيح في أحوال الآخرة وفضل التوكل
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديدة. فهل للأمر علاقة بالوراثة؟
- سؤال وجواب | بعد غلقي لفمي وأنفي ونفخ الهواء بقوة أصبت بألم في أذني !
- سؤال وجواب | متى يمكنني ممارسة حياتي بعد جراحة الفتق السري؟
- سؤال وجواب | حكم تطليق المرأة المتهاونة في الحجاب وفي حقوق زوجها
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة في مكان غير مستو يمنع ملامسة بعض القدم للأرض
- سؤال وجواب | التوسط بين صاحب المال والمضارب مقابل ربح شهري
- سؤال وجواب | أعاني من كحة قوية وبلغم وحرقة ووجع في عظام الحنجرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل