سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يكفي السلام في صلة الأخ لأخته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعاني من دوخة ونقص سمع وبروزات عظمية وتفكر في الانتحار
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين الآجل بنقد عاجل
- سؤال وجواب | التفصيل في حق الزوجة الثانية المسافرة في القسم
- سؤال وجواب | كتب الله تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
- سؤال وجواب | الزواج من أخرى هل يسوغ للأولى طلب الطلاق وهل للقاضى تطليقها للضرر
- سؤال وجواب | لا بد من مراعاة آداب الزيارة والاستئذان
- سؤال وجواب | التهديد بالتعدد سلوك خاطئ
- سؤال وجواب | هل أتزوج بفتاة يصعب التعامل مع والديها؟
- سؤال وجواب | كيف أرشد من لديه شبهات حول الخالق والإسلام؟
- سؤال وجواب | مقاطعة الأم القاسية الظالمة
- سؤال وجواب | ما سبب امتلاء المثانة بسرعة وعدم التحكم في البول؟
- سؤال وجواب | إحسان الابن إلى أمه ومطالبته بنصيبه من ميراث أبيه
- سؤال وجواب | التحذير من نشر ورواية الأحاديث الموضوعة
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | الإثم على القاتل ومن أمر بالقتل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أمر الشرع بصلة الرحم ونهى عن قطعها حتى لمن يقطعها، وانظر الفتوى رقم:

77480

، ولم يحدد الشرع لصلة الرحم أسلوباً معيناً أو قدراً محدداً، وإنما المرجع في ذلك إلى العرف واختلاف الظروف، فقد تحصل الصلة بالزيارة والاتصال والمراسلة والسلام وكل ما يعده العرف صلة.قال القاضي عياض: وللصلة درجات بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة وصلتها بالكلام ولو بالسلام، ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة؛ فمنها واجب ومنها مستحب ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعا، ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له أن يفعله لا يسمى واصلا.

نقله العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.

وبناء عليه فانظر في الصلة حسب العرف وهل ما تفعله كاف لإذهاب الجفاء وبعث روح المودة بينكما أم لا؟ والسلام وإن كان من الصلة وهومن أدناها كما سبق لكنه لا يكتفى به دون الزيارة والإحسان ونحو ذلك مما يحصل به الأنس والمودة كالتهاني في المسرات والمواساة في المصائب ولا سيما مع اتحاد المكان ويسر التواصل.

وقد قال العيني رحمه الله : فلو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لم يسم قاطعا ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له : لم يسم واصلا.

وقد بينا أن ذا الرحم المسلم إن كان فاسقا، فلا يجوز قطعه لمجرد فسقه لكن يجوز هجره إذا ترتبت عليه مصلحة، وراجع في هذا الفتوى رقم:

24833.

ولا يلزم من ذلك المخالطة ولا سيما إن كانت مؤذية.

واعلم أن الصلة ليست مكافأة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

أخرجه البخاري.

وقد جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عليهم، ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما تقول، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك" رواه مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التحذير من نشر ورواية الأحاديث الموضوعة
- سؤال وجواب | ما هو علاج البشرة الحساسة، والقشرة في فروة الرأس، وآثار الحبوب؟
- سؤال وجواب | الإثم على القاتل ومن أمر بالقتل
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة دون إذن لفناء البيت
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير والشرخ الشرجي، ما نصيحتكم نحو العلاج؟
- سؤال وجواب | زوري أقاربك وإن آذوك وسخروا منك
- سؤال وجواب | ما سبب الحبوب في منطقة الصدر؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | التعدد مباح لكل من ملك أسبابه وقدر عليه
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء مودابكس مع لوسترال؟
- سؤال وجواب | يجب على الزوج العدل بين زوجتيه وأبنائهما
- سؤال وجواب | حكمة تقييد الزوجات بالأربع، دون الإماء
- سؤال وجواب | حكم تصوير محتويات غرفة النوم بدو إذن صاحب البيت
- سؤال وجواب | هل الفحوصات والتحاليل تبين أن الشخص قد مارس العادة السرية؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب صعوبة التبول؟
- سؤال وجواب | الزواج بثالثة لتقيم معه في الغربة دون زوجتيه الأخريين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل