سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الصلح وتجاوز الخلافات التي قد تؤدي إلى قطيعة الأرحام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأحكام المترتبة في حال إصرار الزوجة على النشوز- سؤال وجواب | حكم النعي على سبورة المسجد
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس سرطان الثدي، بشكل يقتلني كل يوم ويفقدني سعادتي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مصلى بجوار المسجد بعض الصلوات لشدة الحر
- سؤال وجواب | التبرع لبناء مسجد مع إهداء أحد المساهمين تكاليف عمرة
- سؤال وجواب | الكلام المنهي عنه في المسجد
- سؤال وجواب | يسأل عن مسجد القبلتين وسبب تسميته ؟
- سؤال وجواب | تسارع في ضربات القلب وألم شديد في المعدة، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم البناء والسكن فوق المسجد مع وجود المراحيض واحتمال تسرب الماء إلى المسجد
- سؤال وجواب | هل يجوز غلق المسجد لقلة المصلين ووجود خلافات بين أهله مع كثرة المساجد المجاورة؟
- سؤال وجواب | مسبوق نسي وسلَّم مع الإمام ، فهل يسجد للسهو بعد أن يأتي بما عليه ؟
- سؤال وجواب | تدبّر القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أسباب سجود السهو
- سؤال وجواب | الفرق بين الشك والنسيان . وإذا كثر الشك فهو وسوسة لا يلتفت لها
- سؤال وجواب | كثرة تبول وحرقان مع التهاب في المسالك البولية، ما التشخيص والحلول؟
هناك خلاف بين أخي الكبير وأبي حول دار أخي الذي يسكن فيها وهي من ضمن الأرض التي بنى والدي فيها بيته حيث مساحة هذه الأرض تقريباً /500/م وهي باسم والدي وهي مقسمة إلى قسمين شمالي وجنوبي حيث دار والدي في القسم الجنوبي ودار أخي في القسم الشمالي والداران منفصلتان عن بعضهما وكل واحد يعيش في دار مستقل عن الآخر حيث قام والدي ببناء غرفتين ومنافعهما و جهز والدي غرفة والغرفة الثانية والمنافع قام أخي بتجهيزهما من حيث الزريقة والتبليط والأبواب أي أن أبي فقط قام بعمارتهما وصب أسطحتهما وقام أخي بتعمير غرفة ثالثة من ماله الخاص والخلاف هو أن أخي يعتبر هذه الدار ملكا له حيث إنه قد وضع فيها بعضاً من أمواله وإن أرضيتها قد اشتراها من أبي لأنه أعطاه بعض المال وهذا المال مقابل ثمن الأرض وهو في ذلك الوقت لم يقل لأبي إن هذا المال مقابل الأرضية المعمر عليها، وإنما أعطاه هذا المال مساعدة له في إنجاز البناء وأبي يقول بأن هذه الدار التي يسكن فيها أخي بعد وفاته ورثة لجميع أبنائه، ما الحكم الشرعي في ذلك؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله أن يصلح ذات بينكم, وأن يوفقكم لحل النزاع بينكم فهو ولي ذلك والقادر عليه، أما بخصوص ما سألت عنه فإن الحكم في مثل هذه النزاعات يقتضي الإحاطة بواقعها وهو ما يتطلب مباشرة القضية والاطلاع على تفاصيلها وكل ما له علاقة بها, وهو الأمر الذي يستطيع القضاء الشرعي أن يقوم به, ولحل مثل هذه النزاعات توجد طريقان:الأولى: أن يحل بحكم قضائي نافذ.الثانية: أن يحل عن طريق الصلح بينكم, والذي ننصح به هو الصلح لما فيه من رأب الصدع وسد ذريعة الخلاف والنزاع الذي قد يؤدي إلى قطيعة الأرحام, وكل ما يؤدي إلى قطيعة الرحم يجب سده, فقد حذر المولى من قطع الأرحام, فقال واصفا الكافرين: وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ {البقرة:27}.
وقال تعالى: وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ {الرعد:25}.
وقال: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ {محمد:23،22}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة قاطع.
رواه البخاري ومسلم .ويرى بعض العلماء أن الصلح هو الذي يتعين أن يفض به نزاع ذوي الأرحام .قال ابن عاصم وهو مالكي :والصلح يستدعي له إن أشكلا حكم وإن تعين الحق فلا ما لم يخف بنافذ الأحكام فتنة أو شحنا أولي الأرحام.وبناء على هذا فنصيحتنا أن تقنعوا أباكم وأخاكم أن يحلا النزاع بينهما, وأن لا يتركاه حتى يطول أمده فيصعب التغلب عليه, كما ننصح أخاكم بالاحتياط من الوقوع في عقوق أبيه.وللأهمية راجع الفتوى رقم:
75420.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سها فقنت في الركعة الثانية من صلاة المغرب؟- سؤال وجواب | السلام على الداعي وهل يرد السلام وهل يقطع الدعاء ليجيب أمه
- سؤال وجواب | شك في عدد الركعات، فاستمر في صلاته ولم يلتفت إلى هذا الشك!
- سؤال وجواب | ما حكم من نسي التشهد في الركعة الثامنة لمن أوتر بتسع؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين قبل السفر
- سؤال وجواب | ما حكم تعمد العودة من السفر قبل تمام المدة ليترخص برخص السفر؟
- سؤال وجواب | قصر الصلاة للمسافر سنة مؤكدة
- سؤال وجواب | خطيبي يحب أن يجلس بجانبي ولا أدري ماذا أقول له
- سؤال وجواب | عزم على الاقامة أكثر من أربعة أيام، فهل يقصر في الأربعة ثم يتم؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يتعمد إضحاك المصلي وإشغاله بالكلام
- سؤال وجواب | يصلين إلى جهة أخرى غير القبلة مدة طويلة
- سؤال وجواب | إمامة الأعمى صحيحة من غير كراهة
- سؤال وجواب | كان يمارس العادة السرية ولا يغتسل جهلا بصفات المني ، فما حكم صلواته السابقة ؟
- سؤال وجواب | لماذا أحلم بالشاب الذي تركته، مع أنني لا أفكر فيه؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الأحاديث في الذين تحولوا إلى الكعبة وهم يصلون
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا