سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العفو عن القريب الظالم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط جواز إعانة مريد الهجرة إلى بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بفتوى جواز إسبال السروال لغير الخيلاء
- سؤال وجواب | سواء قرأ المرء ورده في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | بروز غريب في الثدي يسبب لي إحراجا أمام زملائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الدية والكفارة في إسقاط جنين في الشهر السادس
- سؤال وجواب | حكم القسم بين الزوجتين أسبوعا أسبوعا
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض الزراعية الممنوع البناء عليها
- سؤال وجواب | ابني لا يمشي ولا يحبو، رغم أن عمره سنة وأربعة أشهر
- سؤال وجواب | أشك بتصرفات جاري وتعلقه بي. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ما تحليل وجود سائل سيء الرائحة والطعم في الفم عند الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود كتلة في العنق؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | ابني عمره 9 أشهر ولم يَحبُ. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم مبايعة شيخ على فعل عبادة محددة في وقت محدد والوفاء بهذا الوعد
- سؤال وجواب | توضيح وبيان لمقولة اختلاف علماء الأمة رحمة
- سؤال وجواب | حكم قراءة المرأة القرآن أمام الرجال
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كان قريب مثلي الأعلى ظلمني وإلى الآن لم يرفع الظلم عني، أمي تطلب مني أن أرجع العلاقة كما كانت لأننا في رمضان وأنا أقول لها إذا قابلته صدفة سأكلمه ، أي علاقة سطحية ولكن ليس كما كانت أي يدخل بيتي يأكل ويتسامر، فهل بذلك علي إثم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الأفضل لمن وقع عليه الظلم والأذى والإهانة من الناس أن يعفو ويصفح، لينال أجر المتقين الصابرين العافين عن الناس، ويفوز بمعية الله وعونه، كما قال تعالى: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران:133-134}، وقال تعالى: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى:40}، وقال: وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ {النــور:22}، وفي صحيح مسلم: أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيؤون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله.

فالواجب عليك هو المسارعة إلى إزالة ما بينك وبين قريبك هذا من خصام ومشاحنات لأن فساد ذات البين هي الحالقة كما سماها رسول الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة، قالوا: بلى، قال صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة, لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين.وخصوصا أنه من أرحامك وصلة الأرحام من أعظم الواجبات، لقوله سبحانه: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ {النساء:1}، أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها، وقطعها من أعظم المحرمات، لقوله سبحانه: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وتقطعوا أرحامكم* أولَئكَ الَّذِينَ لَعنهم الله فأصمهمْ وأعمى أبصارَهُمْ {محمد:22-23}، وليس الواصل الذي يصل من وصله، ويحسن إلى من أحسن إليه فحسب، فهذا مكافأة وإنما الواصل الذي يصل من قطعه، ويحسن إلى من أساء إليه، روى البخاري وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

والأصل أنه يحرم هجران المسلم عموما -الأرحام وغيرهم- فوق ثلاث إلا لوجه شرعي، لحديث رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض ‏هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام‏.

رواه البخاري.

وجاء في سنن أبي داود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار.

صححه الألباني.

بل قد جاء وعيد شديد فيمن هجر أخاه سنة فقد روى أحمد وأبو داود وغيرهما أن رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم قال: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه.

صححه الألباني.واعلمي أن ما أوصيناك به من العفو والصفح هو الأفضل وإن كان يشرع للمظلوم أن ينتصر من ظالمه، لقوله تعالى: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عليكم {البقرة:194}.

وفي النهاية ننبهك على أمر هام وهو أن قريبك هذا إذا لم يكن من محارمك فإن هناك ضوابط شرعية للتعامل معه بيناها بالتفصيل في الفتوى رقم:

58132

فعليك بمراجعتها، وللفائدة في الموضوع أكثر تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

42026�

29211�

16726.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صغر حجم المخيخ وعلاقته بتأخر المشي عند الأطفال.
- سؤال وجواب | أجبره القاضي على تطليق الأولى حتى يتزوج من ثانية اتباعا لنظام الدولة فهل يقع ؟
- سؤال وجواب | رضا الله مقدم على رضا الوالد
- سؤال وجواب | الواصل على الحقيقة من يصل من قطعه، ويحسن لمن أساء إليه
- سؤال وجواب | الأخت والزوجة أيتهما أحق بالبر والنفقة
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لكسل وانحراف العين وقصر النظر؟
- سؤال وجواب | صعوبة المشي لطفل عمره خمس سنوات
- سؤال وجواب | تأخرت بالحمل رغم تناول الدوفاستون فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من إمساك فهل سببه الحليب الكامل الدسم؟
- سؤال وجواب | طفلي يمشي على أطراف أصابعه.
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في مسألة ترك الإنكار في المسائل المختلف فيها
- سؤال وجواب | كيفية تصرف الولد إذا آذى أبوه أمه وأساء إليها
- سؤال وجواب | هل لمشاية الأطفال ضرر؟
- سؤال وجواب | المأكولات التي تضر الحامل أو جنينها أو رضيعها
- سؤال وجواب | حكم قراءة المرأة للقرآن جهرا أمام الرجال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل