سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس من البر مقاطعة الأخ لأخواته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهديت صديقتي غير المسلمة مصحفا مترجما وأريد استرداده منها
- سؤال وجواب | زوجها يهجرها لأدنى مشكلة
- سؤال وجواب | قال لزوجته مازحا : أنت محرمة عليّ اليوم .
- سؤال وجواب | قشور سوداء حول الحلمة، هل تدل على وجود مرض خبيث؟
- سؤال وجواب | ألم الثدي عند كبيرات السن
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض من الزنا بالكافر
- سؤال وجواب | الهفوات في حق الوالدين مغتفرة
- سؤال وجواب | ألم شديد في الصدر والمعدة ولا أعلم السبب.
- سؤال وجواب | أجلس مع خطيبتي في حضور أهلها.فهل هذا حرام؟
- سؤال وجواب | العدوانية لدى الطفل . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين لا تجب إذا أمرا بترك الإنجاب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ( وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ )
- سؤال وجواب | تركت أرضي التي أخذها جاري غصبا, فهل تصرفي صحيح؟
- سؤال وجواب | قمنا بمقاطعة الأشخاص الذين ظلمونا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

1) سؤالي أسري ، إن أبي وأمي يتشاجران إلى درجة الضرب ويكون السبب من أهل أمي أو لسبب آخر ويقول أبي عن والدتي كلاما بذيئاً ونابياً ويسب عائلتها ويتمادى إلى أن يمس بشرفها أو من أقوال العامية (الشوارعية) وأنا أحاول أن أتدخل لكن أتضارب مع أبي كلما تدخلت وهو يعيد هذه المشاكل بشكل دوري فإذا انتهينا من مشكلة انتقل لأخرى بشكل مفاجئ وما أكثر الألفاظ التي يقولها وهكذا على هذه الحالة ، بأمور متشعبة من 10 سنوات أو 5 سنوات أو على أشياء تافهة أو على كلمات قد قالتها أمي عليه منذ فترات مشاجرات مع أهلها على قطع أراضي لها حصة منها أو شجار على بيع شقة العيلة من فترة 10 سنوات وعلى هذه القصة إلى الآن ، أما آخر مشكلة هي أن أمي لم تضع الجلباب واللباس الشرعي على رأسها عندما جاءت خالتي وزوجها وما كان بعدها من خلاف ، فهل له حق في ضربها بعد ذلك أم الإسلام لم يأمر بهذا هناك عدة قضايا هامة في عنصر الأسرة التي هي أساس المرجعية الأولى للتربية الإيمانية ، فمثلا أمي تصلي ومرات لا ، أما أبي يصلي ولكن في البيت وأنا لا زلت أقطع في صلاتي أما أختي تصلي ولكن تقطع أيضا، بالنسبة لموقفي من هذه المشاكل أنا أحاول أن أهدئ الوضع لكن أتشاكل بمعنى الكلمة مع أبي وتصل إلى أن أفكر في أشياء من صنع الشيطان ، لكن أبقى متمالك نفسي مما أرى مضاربات ومشاحنات بينهما وكلاهما يحارب أقاربه خاصة أبي الذي طرد وأعاد مشاكل الماضي بعد 7 سنوات مع عماتي وهو لا يريد أن يسامحهم على بيعهم شقة العائلة بحجة أنهم شتتوا عائلتنا مع أن كلا أخذ حقه لكن لا أدري لماذا التباعد عن التسامح وماذا عن أدوات وقطع وفراش منزلي كان والدي قد وضعه عند بيت أخوالي بعد بيع الشقة وقد سافرنا إلى الأردن وبعد ذلك 4 سنوات عدنا فلما أراد أبي أن يرجعهم كان ينتظر أن يحضروهم هم وأنه لا يحضرهم بل عليهم هم لأنها أمانة ولا أدري إن كان محقاً لكن هذه نبذه عن الوضع وماذا يقول المفتي في ذلك وأرجو الإسراع في الرد..

خلاصة الفتوى:ضرب الأب من أعظم أنواع العقوق، وإذا رأيت أباك يسيء إلى أمك أو يضربها فلك أن تنصحه، ولا تتركه يضرب أمك إن كان ظالما لها، ولكن برفق ولين، وتركك الصلاة كفر أكبر إذا تركت جحودا أو كان تركها كسلا إذا كان تركها بالكلية عند بعض أهل العلم، وإذا لم يكن بالكلية فهو كبيرة من أكبر الكبائر، ولا يلزم أخوالك أن يوصلوا الأمانة التي لديهم إلى أبيك بل عليهم حفظها فقط، وعلى أبيك السعي لأخذ أمانته.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت تعني بقولك: لكن أتضارب مع أبي أنك تضربه فهذا من العقوق بل هو من أشد أنواعه، وعليك أن تتقي الله تعالى، ولا تعد إلى ذلك مرة أخرى، وإنما عليك إذا كان أبوك يظلم أمك أو يسبها أو يطعنها في شرفها أن تنصحه برفق ولين، وتبين له بأدب أن ما يفعله حرام.

وراجع لمزيد فائدة الفتويين التاليتين:

53036�

65479.

واعلم أن ضرب الزوجة مباح إذا كانت ناشزا ولم يجد معها الوعظ والهجر، بحيث إن الزوج لم يجد سبيلا لإصلاحها إلا بضربها على أن يكون ضربا غير مبرح لا يكسر عظما ولا يشين جارحة على أن تركه أولى على كل حال، وراجع الفتويين التاليتين:69،

22559.

وأما ترك الصلاة فإن كان حجودا فهو كفر مخرج من الملة، وإن كان تهاونا وكسلا فهو كذلك إن كان الترك لها بالكلية وإلا فهو كبيرة من أعظم الكبائر.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

25456�

41395�

� 677.

وأما الشقة العائلية التي باعتها عماتك.

فإن كن شركاء مع أبيك فيها وبعنها بإذنه فليس في حقه أن يقاطعهن لذلك، وإن كن بعنها بغير إذنه سواء كن شركاء معه فيها أو لم يكن لهن فيها نصيب فلا يجوز لهن ذلك لكن لا ينبغي أن يقاطعهن لذلك، لاسيما أن الذي يظهر أنه ارتضى الأمر بعد ذلك بدليل أخذه حصته في ثمن الشقة.

وأما بخصوص الأثاث الذي لأبيك وتركه أمانة لدى أخوالك فليس من حقه أن يطالبهم برده إليه، بل هو الذي يأخذها إن شاء، وهم ليسوا ملزمين بتوصيلها إليه، وإنما عليهم أن يعطوها وألا يخونوها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تركت أرضي التي أخذها جاري غصبا, فهل تصرفي صحيح؟
- سؤال وجواب | قمنا بمقاطعة الأشخاص الذين ظلمونا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | تعاني من ظلم زوجها لها في النفقة والسكنى وأكل مهرها , ويزعم أنه لا حرج عليه في ضربها ما دام أنه يتجنب الوجه!
- سؤال وجواب | أحيانا أفقد الذاكرة والتركيز، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | زوجتي تطلب الطلاق لكثرة سؤالي ونقاشي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نومي مضطرب وأشعر بألم تحت الصدر وأمارس العادة السرية!
- سؤال وجواب | تفكير دائم قبل النوم اذا تعرّضت لموقف ضايقني، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من أرق وقلة النوم، وشعور بعدم راحة.
- سؤال وجواب | تقصيري بحق والدي المتوفى يجعلني أفقد السيطرة على نفسي حين الغضب. فكيف أنسى الماضي؟
- سؤال وجواب | عواء الكلب عند الأذان ودرجة حديث (مساجدهم يومئذ عامرة.)
- سؤال وجواب | ترك صلاة السنة لأجل ضغط العمل
- سؤال وجواب | انقباض في الصدر وأشعر بنغزة وزغللة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المسبل
- سؤال وجواب | حكم إخراج الريح بوجود مصحف في الغرفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل