سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العلم بأمر الله دال على العلم بالله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كتب هامة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم التفتيش عن وجود رائحة براز في الدبر
- سؤال وجواب | حكم من تنزل منها إفرازات وكانت تصلي وتصوم بدون غسل
- سؤال وجواب | هل يشترط قبل الإنكار معرفة نية مقترف المنكر
- سؤال وجواب | عندما تتشاجر أمي مع أبي تأمرني بالصراخ عليه فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تأخر المشي ونمو الأسنان لدى الطفل بعد مرور أكثر من سنة وشهر
- سؤال وجواب | التطيب عند الخروج من المستشفى أو المدرسة أو زيارة الأقارب
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء هاتف محمول ، لونه ذهبي ؟!
- سؤال وجواب | تصورات في المعاشرة الزوجية لا تنبغي
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأفكار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير التعثر والسقوط فما السبب؟
- سؤال وجواب | أفعل الطاعات وأسمع الأغاني وأشعر أنني بعيد عن الله ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يخشى من الجن عند الذهاب فجراً إلى المسجد
- سؤال وجواب | الروائح عطرية وغير عطرية لا تفسد الصوم
- سؤال وجواب | لا حرج في صيام الأيام المستحب صيامها أحيانا وتركها أحيانا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قرأت للشيخ عبد المحسن الزامل في دورته العلمية في النت شرح قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الله م علمني ما ينفعني.

إلخ) وفي رواية: ( وزدني علما والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من حال أهل النار) وفيه يقول الشيخ: وفيه الدعوات وسؤال الله العلم النافع، هذا ما جاءت فيه الأخبار وأن العلم هو العلم النافع لأن العلم الذي لا ينفع هو علم اللسان وهو حجة الله على خلقه والعالم الحقيقي هو العالم بالله العالم بأمر الله هؤلاء هم العلماء الحقيقيون.

فأرجو التوضيح من فضيلتكم ماهو علم اللسان؟ وما هو العلم بالله يا فضيلة الشيخ هل هو العقيدة الصحيحة؟ ويقول الشيخ الزامل أيضاً: أما إذا كان عالماً بأمر الله وليس عالماً بالله فعلمه وبال عليه وأعظم العلم هو علم القلب وهو العلم بالله عز وجل، والعلم بأمر الله إن لم يكن دالاً عليه سبحانه وتعالى وعلى العلم به وبما يستحقه سبحانه وتعالى فإنه وبال على صاحبه.

فأرجو من فضيلتكم توضيح عبارة (أعظم العلم علم القلب وهو العلم بالله عز وجل، والعلم بأمر الله إن لم يكن دالاً عليه سبحانه وتعالى وعلى العلم به فإنه وبال على صاحبه.

؟ نسأل الله تعالى لنا ولكم الثبات على دينه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعلم اللسان هو العلم الذي لا يعدو كونه مجرد معلومات لا تحيي القلب، ولا تزكي النفس، ولا تؤثر في السلوك ولا يترتب عليها عمل، لا في الظاهر ولا في الباطن، وهذا كعلم اليهود الذين قال الله في حقهم: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.

{الجمعة:5}.

قال ابن كثير: يقول تعالى ذاماً لليهود الذين أعطوا التوراة وحملوها للعمل بها، فلم يعلموا بها، مثلهم في ذلك كمثل الحمار يحمل أسفاراً، أي: كمثل الحمار إذا حمل كتباً لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملاً حسياً ولا يدري ما عليه.

انتهى.بخلاف العمل النافع، والذي أعظمه العلم بالله تعالى ثم العلم بأمر الله .قال الشيخ محمد التويجري في موسوعة فقه القلوب: أصل العلم الذي يورث العمل، ويوجب خشوع القلب وخشيته لربه ومحبته له، والقرب منه والأنس به والإقبال عليه ولزوم طاعته: هو العلم بالله ، وهو معرفة أسمائه وصفاته، وآلائه ونعمه، وصفات جلاله وجماله، ثم معرفة وعده ووعيده، وماذا أعد الله من النعيم للمتقين، وماذا أعد من العذاب للمجرمين ثم يتلوه العلم بأحكام الله ، وما يحبه ويرضاه من العبد من قول أو عمل أو حال أو اعتقاد.

انتهى.وبهذا يتبين أن العلم بالله ، هو العقيدة الصحيحة المبنية على معرفة الله تعالى وهي بلا شك أفضل العلوم على الإطلاق، وبها يصلح القلب الذي يصلح بصلاحه سائر الجوارح.قال ابن رجب: أفضل العلم: العلم بالله وهو العلم بأسمائه وصفاته وأفعاله، التي توجب لصاحبها معرفة الله وخشيته ومحبته وهيبته وإجلاله وعظمته والتبتل إليه والتوكل عليه والصبر عليه والرضا عنه والانشغال به دون خلقه.

انتهى.والعلم بأمر الله ، أي العلم بحدود الله وأحكام شريعته من الحلال والحرام، إنما يطلب في الحقيقة بباعث العلم بالله تعالى، فيريد العبد أن يرضيه ويطيعه ويتبع أمره فيقبل على هذا العلم ليتبع أمر الله ويجتنب مساخطه، وبهذا يكون العلم بأمر الله دالاً على العلم بالله ، وأما إن طلب هذا العلم لغير وجه الله فلا شك أنه يعود وبالاً على صاحبه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة -يعني ريحها-.

رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتويين:

53998�

21642.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قتل الابن من رآه يتحرش بأمه ويؤذيها
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجسد وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري من لقاح كورونا، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في يدي؟
- سؤال وجواب | صفة المني عند جفافه
- سؤال وجواب | منع الأب أولاده من الخروج مع أصدقائهم
- سؤال وجواب | ليس من حق أحد من الورثة أن يعيق قسمتها
- سؤال وجواب | أنا خجولة ولا أثق بنفسي وخاصة عند تقديم العروض أمام الطلاب
- سؤال وجواب | حكم المني من حيث الطهارة وعدمها
- سؤال وجواب | هل يكفي العمل في مجال الدعوة عن إنكار منكر معين صدر من شخص بعينه
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي بسبب الوسواس في السكر، فانصحوني
- سؤال وجواب | أعاني من السرحان وضعف التركيز بسبب الوسواس، فساعدوني
- سؤال وجواب | لا بأس بالتناصح بين العلماء لا التنقص
- سؤال وجواب | كيف أعالج ظاهرة التحرش الجنسي لدى بعض طلاب المدارس؟
- سؤال وجواب | تحرش الطفل بالطفلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل