سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في تفضيل بعض العلماء على بعض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التداوي بالكي الذي قد يسبب عدم الإنجاب بالكلية
- سؤال وجواب | صحة الديانة لا تقاس بعدد أتباعها
- سؤال وجواب | هل زيت الزنجبيل يسبب الحساسية؟
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة مطالبة فاطمة بميراثها من رسول الله وسبب تخيير عمر أزواج رسول الله
- سؤال وجواب | نظرة في رغبة المرأة في زيادة الإنجاب وكيفية تعاملها مع رفض الزوج لذلك
- سؤال وجواب | دراستي الجامعية في الغرب تحول بيني وبين صلاتي، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون المقشر glyco 12 labo isis بديلا لليزر؟
- سؤال وجواب | ضوابط محاورة ومحادثة الفتاة التي يراد خطبتها
- سؤال وجواب | الحقيقة الكامنة وراء تعلق اليتيم بآخرين والإرشادات في بناء القوة الشخصية فيه
- سؤال وجواب | أفضل خلق الله هو رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الصلاة في مسجد بني بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم نداء الرسول صلى الله عليه وسلم باسمه المجرد
- سؤال وجواب | تحطمت نفسيتي، وضاع مستقبلي لأنني لم ألتحق بالجامعة
- سؤال وجواب | ما تأثير الرياضة على فتق في الحجاب الحاجز؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في نهار رمضان وتأخير قضاء الصيام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

قلت إن الحافظ ابن حجر رحمه الله أفضل من الشيخ الشعراوي في الفضل والعلم ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أن هذا القول ليس فيه إثم إن شاء الله تعالى، وليس هو من باب التألي على الله تعالى الذي جاء في الحديث ذمه والنهي عنه.فقد روى مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك.

أو كما قال.وفي مصنف ابن أبي شيبة عن ابن مسعود: ومن يتألى على الله يكذبه.

وفرق بين أن يفضل الشخص بعض أهل العلم على بعض حسب علمه، وبين من يحلف أن الله تعالى لا يغفر لفلان العاصي.فقد كان أهل العلم قديما وحديثا يفضلون بعض العلماء والرواة .على بعض في كثرة العلم والضبط والإتقان والرواية والورع.

تجدين ذلك عند المحدثين والفقهاء والأصوليين.وعلى ذلك، فلا مانع شرعا إن شاء الله في تفضيل بعض العلماء على بعض؛ وخاصة إذا كان ذلك لغرض شرعي، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كان أحدكم مادحا فليقل: أحسب فلانا والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدا.

الحديث في الصحيحين وغيرهما.ولا شك أن الإمام الحافظ ابن حجر من علماء هذه الأمة الكبار الذين يستحقون الترحم عليهم وذكر محاسنهم، ولكن ذلك لا يعني تقليلا من شأن غيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في نهار رمضان وتأخير قضاء الصيام
- سؤال وجواب | حكم الزواج بمن كانت ملك يمين النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته
- سؤال وجواب | ارتباط نجاح عملية أطفال الأنابيب بعمر المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض بطانة الرحم المهاجرة وتكيس المبيض، أفيدوني
- سؤال وجواب | حقوق الرسول صلى الله عايه وسلم بين الغلو والجفاء
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة الصحابي عبد الله بن حذافة السهمي مع ملك الروم
- سؤال وجواب | نصائح للإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | هل يسوغ للفتاة ترك النكاح لتنال شرف تزوج النبي بها في الجنة
- سؤال وجواب | هل التربتزول يزيد الوزن؟ وكيف أقوي تركيزي؟
- سؤال وجواب | من دعاوى المغرضين الباطلة
- سؤال وجواب | التعامل مع الزوجة التي تخرجها عصبيتها عن طورها
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول سحر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | رفض الوالدين ارتداء ابنتهما الحجاب وكيفية إقناعهما بذلك
- سؤال وجواب | هل يستفيد الرسول صلى الله عليه وسلم من صلاتنا عليه؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأحسن لإيقاف الإنجاب مؤقتا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06