سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خطورة القول في القرآن بغير علم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الحلف كذبا لدفع الظلم
- سؤال وجواب | درجة حديث: ما بين الأرض إلى السماء مسيرة خمسمائة سنة
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إن غضبت من زوجها كونه يضربها بعنف
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى بما ليس بمأثور ولكن صح معناه
- سؤال وجواب | الزواج من الأسباب الجالبة للرزق
- سؤال وجواب | كيف أتصبر مع فوات من كنت أريد الزواج بها؟
- سؤال وجواب | جريان اللسان بالحلف دون قصد لا يوجب كفارة
- سؤال وجواب | هل أبيع الأرض أم أتجه إلى القروض لتغطية تكاليف الزواج؟
- سؤال وجواب | عدم تجاوز ضربات القلب لـ[60] ضربة في الدقيقة والقلق من ذلك
- سؤال وجواب | الحاجة إلى الزواج لا تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج بين عربية وغير عربي؟
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الدالة على الإصابة بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | لا تمنع البالغة من النكاح إذا احتاجت إليه
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق ونوبات بكاء، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الوسواس والخوف سبب في معاناتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

إذا تكلم شخص في القراءات بغير علم، وقال لبعض الأشخاص: هذه الكلمة القرآنية نقرؤها بهذه الطريقة في قراءة أخرى، وقام بتلاوة الكلمة بهذه الطريقة، وهو لا يعلم هل تقرأ هكذا أم لا؟ بل قال ذلك بغير علم، فما هو حكمه؟ وكيف يتوب من هذا الفعل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن من الخطأ العظيم تعمد القول في القرآن بغير علم، فعلى من فعل ذلك أن يتوب توبة صادقة، ويبتعد عن العود لذلك، ففي الحديث: من قال في القرآن بغير علم، فليتبوأ مقعده من النار.

رواه أحمد، والترمذي.

وأخرج الترمذي من حديث جندب بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال في القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ.وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: من قال في القرآن برأيه- أي بغير دليل يقيني، أو ظني نقلي، أو عقلي مطابق للشرعي، قاله القاري، ومن قال -أي من تكلم- في القرآن: أي في معناه، أو قراءته برأيه، أي من تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة، والعربية المطابقة للقواعد الشرعية، بل بحسب ما يقتضيه عقله، وهو مما يتوقف على النقل، وقوله: من قال في القرآن- أي في لفظه، أو معناه، برأيه، أي بعقله المجرد، فأصاب، أي ولو صار مصيبا بحسب الاتفاق، فقد أخطأ، أي فهو مخطئ، بحسب الحكم الشرعي.

اهـ.وقال ابن حجر: أي أخطأ طريقة الاستقامة بخوضه في كتاب الله تعالى بالتخمين والحدس؛ لتعديه بهذا الخوض مع عدم استجماعه لشروطه، فكان آثماً به مطلقا، ولم يعتد بموافقته للصواب، لأنها ليست عن قصد، ولا تحر، بخلاف من كملت فيه آلات للتفسير، فإنه مأجور بخوضه فيه، وإن أخطأ، لأنه لا تعدي منه، فكان مأجورا أجرين كما في رواية، أو عشرة أجور، كما في أخرى إن أصاب، وأجر إن أخطأ كالمجتهد، لأنه بذل وسعه في طلب الحق، واضطره الدليل إلى ما رآه، فلم يكن منه تقصير بوجه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق ونوبات بكاء، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الوسواس والخوف سبب في معاناتي؟
- سؤال وجواب | هل ظروفي مناسبة لعملية طفل الأنابيب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المفاصل وأريد إزالة اللوزتين، هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | هل يسوغ منع المريضة نفسيا من الزواج
- سؤال وجواب | حكم تخيل الرسول عند عمل ما لمعرفة إن كان سيغضبه أم سيرضى عنه
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية (البريئة) ومخاطرها
- سؤال وجواب | مشكلتي الخوف من المواجهة والارتباك عند الحديث، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ابني يستيقظ من نومه خائفاً. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تعلق القلب بفتاة أجنبية
- سؤال وجواب | الرهاب والتوتر والقولون، هل لها علاقة ببعضها؟
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من صداع حاد مزمن؟
- سؤال وجواب | درجات صلة الرحم
- سؤال وجواب | على المرأة طاعة زوجها في الانتقال من عمل لغيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل