سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سماع القرآن عبر وسائط التسجيل هل يحصل به الأجر الوارد في الأحاديث؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اقتناء الأطباق الإسلامية الفلك 1 والفلك 2
- سؤال وجواب | شراء الشقق عن طريق التمويل العقاري
- سؤال وجواب | حكم الاتصال المجاني عبر النت
- سؤال وجواب | هل يشرع العمل في توصيل النت للمنازل وما حكم تتبع المواقع التي يدخل إليها المشتركون
- سؤال وجواب | تظاهرت بالطلاق فحصلت على منحة بغير حق فهل تحل لها بموت زوجها
- سؤال وجواب | تثبيت الجنين بالقرآن
- سؤال وجواب | حفظ شيء من القرآن امتثالا لأمر الشيخ أمر حسن
- سؤال وجواب | دفع مال طلبا لصلة الرحم تدرأ مفسدة الدين
- سؤال وجواب | حكم بيع دورة أجنبية
- سؤال وجواب | أشعر أن في بيتنا جناً يتحركون.
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما السبب في تأخر الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالغثيان وألم شديد في البطن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القنوات المشفرة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

في حديث: لا يقعد قوم يذكرون الله ، إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده.وأخرج مسلم أيضا عن الأغر أبي مسلم، أنه قال: أشهد على أبي هريرة وأبي سعيد الخدري أنهما شهدا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل، إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده.وظاهر الحديثين أن هذا الثواب المعين بمجموعه، خاص بالاجتماع على ذكر الله -كتلاوة كتاب الله وتدارسه-، فلا يشمل المنفرد بذلك وحده -وإن كان له ثواب وفضل-.قال الأمير الصنعاني في التنوير شرح الجامع الصغير: وفيه فضيلة الاجتماع في بيوت الله لتلاوة كتابه، وأنه أفضل من تلاوة الإنسان وحده.

انتهى.

كما لا يشمل هذا الفضل بخصوصه، من يستمع إلى الدروس والمواعظ وحده، عبر التسجيل.فقد سئل ابن عثيمين: هل سماع الخطب والمحاضرات والندوات، ومجالس الذكر من المذياع، يحصل به الأجر كما قال صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم.

إلى آخر الحديث) وذلك خاصة للنساء؟فأجاب: لا شك أن الإنسان يؤجر على سماع القرآن من المسجل، أو من الإذاعة، ويؤجر كذلك على سماع المواعظ والمحاضرات والندوات المفيدة من الإذاعة، أو من المسجل.وأقول: إن من نعمة الله عز وجل على عباده وجود هذه الآلات الحافظة، التي تحفظ ما يقول الناس، وتبلغ القريب والبعيد، هي من نعمة الله عز وجل، لكن أن يكون ذلك مثل أجر الحاضرين الذين يتدارسون القرآن فلا، ولهذا لو جعلنا مسجلاً عند مكبر الصوت ليؤذن بدل الرجل الذي يؤذن، فإن ذلك لا ينفع؛ لأن هذا حكاية أذان وليس أذاناً.

اهـ.

من اللقاء الشهري.وأما سؤالك: ( وأسأل: هل سماع القرآن من الجوال أو غيره، يكون سببا في نزول الملائكة أيضا، أم يجب قراءته بصوت آدمي؟).فإن الصوت المسجل لتلاوة القرآن الكريم، إنما هو حكاية، وليست قراءة حقيقة، فلا تشملها الفضائل الخاصة الواردة في تلاوة القرآن الكريم حقيقة، وإن كان في سماعها من الجهاز خير وبركة، لكنه ليس هو الذي ورد فيه النص، كما سبق في الفتوى رقم:

239566

.وقد سئل ابن عثيمين: هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن الإنسان لو قرأ سورة البقرة لا يدخل الشيطان بيته، لكن لو كانت السورة مسجلة على شريط.

هل يحصل نفس الأمر؟فأجاب: لا.

صوت الشريط ليس بشيء، لا يفيد؛ لأنه لا يقال: قرأ القرآن، يقال: استمع إلى صوت قارئ سابق، ولهذا لو سجلنا أذان مؤذن، فإذا جاء الوقت جعلناه في الميكروفون وتركناه يؤذن، هل يجزئ؟ لا يجزئ، ولو سجلنا خطبة خطيب مثيرة، فلما جاء يوم الجمعة وضعنا هذا المسجل وفيه الشريط أمام الميكروفون، فقال المسجل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أذن المؤذن، ثم قام فخطب.

هل تجزئ؟ لا تجزئ، لماذا؟ لأن هذا تسجيل صوت ماض، كما لو أنك كتبته في ورقة، لو كتبت ورقة، أو وضعت مصحفاً في البيت.

هل يجزئ عن القراءة؟ لا يجزئ.اهـ.وقال: إذا سجل الإنسان في الشريط، فقد انتهى من أول مرة, وانقطع أجره وثوابه, الله م إلا أن ينتفع أحد بالاستماع إلى صوته عبر الشريط، فيؤجر على هذا الانتفاع.

فالحاصل أن الاستماع إلى القراءة من الشريط، ليست كالاستماع من القارئ المباشر.

من لقاء الباب المفتوح.وقال: الاستماع إلى القراءة المسجلة، لا شك أنه استماعٌ إلى صوتٍ محكي، ومثبت على هذا الشريط، وهو أمرٌ لا يعارض الآية الكريمة: (وإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا) فالاستماع إليه لا بأس به، بل قد يكون مستحباً إذا كان الإنسان لا يحسن القراءة بنفسه، ويحب أن يستمع إلى القرآن من المسجل، فيكون مأموراً به.

فالصواب معك في أنه لا بأس بالاستماع إلى القراءة من المسجل؛ لأن هذه من الوسائل التي أنعم الله بها علينا الآن حيث نحفظ كتاب الله بكتابته بالأحرف، وبتسجيله بالصوت.

ولكن ليعلم أن ما يقال في التسجيل ليس كما يقوله الشخص بنفسه، لا سيما إذا كانت العبادة مقصودةً من الفاعل، أقول هذا لئلا يظن ظانٌ أننا لو ركبنا مسجلاً على مكبر الصوت في المنارة عند الأذان، وسمع منه الأذان من هذا المسجل، فإن هذا لا يجزئ عن الأذان من الإنسان نفسه؛ لأن الأذان عبادة يجب أن يفعله الفاعل بنفسه، بخلاف الشيء المسجل فإنه حكاية صوت الفاعل، أو القارئ، أو المسجل، فليس هو فعله.

من فتاوى نور على الدرب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القدر الواجب في نفقة المحضون
- سؤال وجواب | هل دواء ثايروكسين يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض، فهل للأدوية التي أتناول سبب فيها؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين إرضاء الأب وعدم التفريط في أصدقاء العمر
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق فيمن يعمل بتطوير برامج شركة برامجها منسوخة
- سؤال وجواب | حكم نسخ واستعمال البرامج المقرصنة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الآفات المحبطة للعمل
- سؤال وجواب | حقن (الميزوثيرابي) للعناية بالبشرة . استخداماتها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | ثواب حفظ القرآن يتعدى للوالدين
- سؤال وجواب | حكم الاتجار فيما نسخ من النت وبيع المواد المنزوعة الكود
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الأطباق الإسلامية الفلك 1 والفلك 2
- سؤال وجواب | شراء الشقق عن طريق التمويل العقاري
- سؤال وجواب | حكم الاتصال المجاني عبر النت
- سؤال وجواب | هل يشرع العمل في توصيل النت للمنازل وما حكم تتبع المواقع التي يدخل إليها المشتركون
- سؤال وجواب | تظاهرت بالطلاق فحصلت على منحة بغير حق فهل تحل لها بموت زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل