سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الجهر بالقرآن بجانب الصبي النائم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالغثيان وألم شديد في البطن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القنوات المشفرة
- سؤال وجواب | لم يثبت أن لكل سورة من القرآن خاصية معينة
- سؤال وجواب | يعظم الأجر بالإحسان للوالدين مع الجفاء والقسوة
- سؤال وجواب | حكم بيع التصريف والبيع مع اشتراط مدة خيار معينة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ألم الثدي أثناء الرضاعة؟
- سؤال وجواب | محل التكفير باستحلال المعاصي
- سؤال وجواب | تطلب من ابنها مالا لتعطيه لأولاد أخيه
- سؤال وجواب | كيف أجعل أخي يحترمني ويقدر معنى الأخوة؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية بدون موافقة الأب
- سؤال وجواب | في أي شهر للحمل توقف المرأة عملية إرضاع وليدها؟
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين عند فعل أي عمل. ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رفع الصوت بالقرآن قبل خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | نسيان القرآن بعد حفظه تفريط بالنعمة
- سؤال وجواب | الإجهاض ثلاث مرات مع عدم معرفة السبب
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قرأت أنه لا يجوز أو يكره تلاوة القرآن الكريم بصوت مرتفع في حالة إذا كان شخص ما نائماً عند مقربة من القارئ أو في المكان الذي يوجد فيه قارئ، وسؤالي: هل يكره تلاوة القرآن بصوت مرتفع في مكان أو في غرفة إذا كان الصغير نائماً فيها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر من كلام أهل العلم أن الأولى عدم رفع الصوت عند الصبي النائم لأنهم عللوا ذلك بالإيذاء، والتحرج من الإذاية لا يختلف الحكم فيه بين الكبار والصغار.

فقد قال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن: وردت أحاديث تقتضي استحباب رفع الصوت بالقراءة وأحاديث تقتضي الإسرار وخفض الصوت، فمن الأول حديث الصحيحين: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به.

ومن الثاني حديث أبي داود والترمذي والنسائي: الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة.

قال النووي: والجمع بينهما أن الإخفاء أفضل حيث خاف الرياء أو تأذى مصلون أو نيام بجهره.

والجهر أفضل في غير ذلك لأن العمل فيه أكثر، ولأن فائدته تتعدى إلى السامعين، ولأنه يوقظ قلب القارئ ويجمع همه إلى الفكر ويصرف سمعه إليه ويطرد النوم ويزيد في النشاط.

ويدل لهذا الجمع حديث أبي داود بسند صحيح عن أبي سعيد: اعتكف رسول الله في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم مناج لربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً ولا يرفع بعضكم على بعضكم في القراءة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإجهاض ثلاث مرات مع عدم معرفة السبب
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | أعاني من ألم تحت إصبعي الإبهام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الانتقاد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبي وأهلي وهم يظلمونني؟
- سؤال وجواب | استحباب تعليم القرآن وتفسيره في حدود الوسع
- سؤال وجواب | تقديم العم والخال على ابن الأخ والأخت وإن كانا أصغر سنا
- سؤال وجواب | اشترى قرص كمبيوتر ونسخه ثم رده لعيب فماذا يفعل بالنسخة
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالعامية
- سؤال وجواب | حكم اشتراط عدم التبديل والاسترجاع للبضاعة، ومن يتحمل مؤنة رد المبيع
- سؤال وجواب | المرجع عند تنازع الأبوين على حضانة الأولاد وزيارتهم
- سؤال وجواب | تدبر القرآن والقول فيه بغير علم
- سؤال وجواب | ما مدى فاعلية العلاج بالتردد الحراري؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الظهر باستمرار، وأصبت بما يسمى السكر الكاذب، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | زيادة حجم الإيميل بدون إذن الشركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل