سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تطلب البسملة في أواسط السور عند الانتقال من بعضها إلى بعض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يشرع للخطيب التبكير للجمعة، فهل يفوته ثوابه؟
- سؤال وجواب | نوبات خوف وفزع من الموت وعدم قدرة على النوم وإرهاق عام
- سؤال وجواب | تعريف طلاق الكناية وشرط وقوعه
- سؤال وجواب | كلما أردت النوم أصابني شلل وشعرت بشيء يجثم عليّ!
- سؤال وجواب | تكسب الابن للزواج وهو يدرس دون استئذان والده
- سؤال وجواب | أشكو من كدمات سوداء على صدري ظهرت بلا سبب
- سؤال وجواب | هل النوم المتقطع له علاقة بنوعية الأكل؟
- سؤال وجواب | الأجر في المشي للجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري فكري، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أحسست بضغط وثقل على قلبي ونغزات. ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل ورد اشتراط أن ينتظر المأموم في صلاة الجمعة انصراف الإمام من محرابه حتى يكتب له أجر الجمعة كاملا ؟
- سؤال وجواب | ضيق التنفس يعيقني عن النوم، ما العلاج المناسب للتخلص من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | دائما ما تلازمني فكرة الخوف من النوم، فكيف أتخلص منها وأعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | تشخيص الحركات اللاإرادية المنحصرة في العين وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني منذ عام تقريبا من ألم في القفص الصدري والظهر معا، ما تشخيصكم لحالتي؟
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
5 مشاهدة

ما هي أوجه قراءة البسملة بين أواسط السور، كالانتقال من وسط سورة البقرة ثم البسملة والانتقال إلى وسط سورة الحشر: هل هناك وجه وصل البسملة بالمقطع الأول بالبسملة مع المقطع الثالث ما يسمى وصل الجميع، وما هي الأوجه الأخرى، فأفيدونا بمرجع في ذلك خاصة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد بينا حكم البسملة وما يتعلق به عند تلاوة القرآن الكريم بالتفصيل في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

99434�

110384

، 4446 وما أحيل عليه فيها فنرجو من السائلة الكريمة الاطلاع عليها، وبخصوص البسملة في أواسط السور عند الانتقال من بعضها إلى بعض فإنه غير مطلوب.وإذا كان القارئ يقرأ من سورة وأنهى قراءته من هذه السورة، وأراد أن يبدأ من وسط سورة أخرى فالمطلوب منه عند ذاك الاستعاذة فقط إذا كان فصل بين قراءتيه بما ليس له تعلق بالقراءة، وقد اختار بعض المتأخرين الإتيان بالبسملة أيضاً بعد الاستعاذة في هذه الحالة، قال ابن بري: واختارها بعض أولي الأداء * لفضلها في أول الأجزاء.وأما ما أشرت إليه من وصل الجميع وما معه من الأوجه فهو خاص بحكم البسملة بين نهاية سورة وبداية أخرى، وخلاصته أن فيه أربعة أوجه، ثلاثة جائزة والرابعة ممنوعة، فالجائزة هي: 1- قطع الجميع، ومعناه الوقف على آخر السورة الأولى وعلى البسملة.2- قطع الأول (الوقف على آخر السورة) ووصل الثاني بالثالث (البسملة بأول السورة).3- وصل الجميع، وصل آخر السورة بالبسملة وبأول السورة التالية.4- الوجه الرابع غير الجائز، هو وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها، فهذا الوجه لا يجوز، لأن البسملة لأوائل السور وليست لأواخرها.أما المراجع في أحكام التجويد فهي كثيرة ومتوفرة ومتنوعة منها: الشاطبية وشروحها.

والدرر اللوامع وشروحه، وننصح السائلة بقراءة كتاب مختصر بأسلوب معاصر مثل كتاب غاية المريد في علم التجويد للشيخ عطية نصر أو غيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يستحب للرجل أن يجامع زوجته ليلة الجمعة؟
- سؤال وجواب | سيلان اللعاب أثناء النوم. هل هذا الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | يريد أن يقصر من لحيته لشغل منصب كبير يخدم به المسلمين
- سؤال وجواب | جسمي نحيف . ما الفراش المناسب للنوم؟
- سؤال وجواب | طفل ينام بسرعة عندما يرضع ويستيقظ بسرعة عند وضعه
- سؤال وجواب | تقصير الأب في تربية أبنائه أمر منكر
- سؤال وجواب | تزوجت بفتاة لها ماض سيء، ولكن بعد الزواج قتلتني الشكوك، فتركتها!
- سؤال وجواب | ما أسباب الاختناق أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | إجبار البنت على الزواج ممن لا تحب
- سؤال وجواب | وجدت ساعة بمكة ثم ألقتها في سلة المهملات
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات الهرمونات المعوضة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن تعويض الشعور بالنقص؟
- سؤال وجواب | ظهر لدي نقص في الأكسجين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | خلع الحجاب من غير ضرورة قاهرة من بيع الدين بالدنيا
- سؤال وجواب | رُخَص السفر في حق العاصي بسفره والعاصي في سفره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل