سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يتجاوز القارئ الخطأ قبل إصلاحه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منع المال عن الأم لتقلل من الإسراف والخروج للأسواق
- سؤال وجواب | التزام المسلم بقوانين البلد التي يقيم بها ودخلها بأمان
- سؤال وجواب | يهددها بالطلاق إن لم تعمل
- سؤال وجواب | إرشادات لمن استخارت فتركت فرصة العمل، وتشعر بالعجز والحزن والفراغ
- سؤال وجواب | ألم شديد ومستمر في البطن، عجز الأطباء عن تشخيصه، فما قولكم؟
- سؤال وجواب | حكم من سب الدين ثم مات بعد ذلك بفترة وجيزة
- سؤال وجواب | أخشى الفتن في السكن الجامعي ومفارقة الصديقات .فانصحوني.
- سؤال وجواب | بيان حال السلف في مزاولة أعمال الدنيا .
- سؤال وجواب | أشعر بنبض قلبي في أماكن مختلفة من جسمي. هل يدل على مرض؟
- سؤال وجواب | حديث : ( إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِحُبِّ أَرْبَعَةٍ، وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ يُحِبُّهُمْ ).
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من البرامج المنشورة بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | زوجي طردني من البيت بسبب مشاكل الإنفاق!
- سؤال وجواب | ضوابط لباس المرأة أمام المرأة وحدود عورتها
- سؤال وجواب | حكم من قال أنت كافر لمن قال أنا إله بابل
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية يزوال مع ممارسة العادة. فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

إذا أخطأ المسلم في قراءة آية كأن يكون سكّن متحركا أو حرك ساكنا، فهل يكمل الآية ولا يقطعها ثم يعيدها من جديد؟ أم يجب عليه أن يتوقف مباشرة عند معرفته وتأكده أنه أخطأ ويعيد الآية؟ وهل يختلف الحكم فيما إذا كان الوقوف سيغير المعنى أم لا؟ فمثلا لو كنت أقرأ هذا المقطع من آية الكرسي: ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ـ وسكنت حرف العين في علمه، فإن توقفت مباشرة تغير المعنى فهل أستمر إلى أن أصل إلى كلمة شاء ثم أستأنف المقطع من جديد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذ أخطأ القارئ في كلمة فعليه إصلاحها، ولم نجد من ذكر أنه يتجاوزالخطأ إلى نهاية الآية أو المعنى ثم يعيد ما قبل الخطإ إذا كان التوقف للإصلاح يؤدي إلى عدم إكمال المعنى، والظاهر أن إصلاح الخطإ هنا مقدم، لأن تجاوزه إقرار له، ولوترتب على إصلاح الخطإ توقف قبل نهاية المعنى، فهو مثل من يقف اضطرارا على غير محل وقف فيما يظهر، لكن إذا كانت إعادته للكلمة التي حصل فيها الخطأ وابتداؤه بها يؤدي للإخلال بالمعنى، فليعد معها شيئا مما قبلها ليبتدئ بمحل يصح الابتداء به ففي الإتقان للسيوطي: وفي النشر لابن الجزري: لما لم يمكن القارئ أن يقرأ السورة أو القصة في نفس واحد ولم يجز التنفس بين كلمتين حالة الوصل، بل ذلك كالتنفس في أثناء الكلمة وجب حينئذ اختيار وقف للتنفس والاستراحة وتعين ارتضاء ابتداء بعده، وتحتم ألا يكون ذلك مما يحيل المعنى ولا يخل بالفهم، إذ بذلك يظهر الإعجاز ويحصل القصد، ولذلك حض الأئمة على تعلمه ومعرفته.

انتهى.وانظر الفتويين رقم:

65172�

� ورقم:

95786�

� للفائدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الأذكار التي وردت عن رسول الله قبل النوم خاصة به أم للأمة جميعًا؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من سئل عن شيء محرم فقال عادي موافقة للسائل وحياء منه؟
- سؤال وجواب | التفريط في صلاة التراويح مضيعة للثواب
- سؤال وجواب | هل للتشققات والكلف علاج غير الليزر؟
- سؤال وجواب | الإحساس بقرب الموت جعلني أنعزل عن المجتمع ولا أقوم بواجباتي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام صدور لفظ الكفر من البالغ والصبي دون البلوغ
- سؤال وجواب | تحريم رؤية الأفلام الكرتونية التي تظهر فيها العورات
- سؤال وجواب | هل نبش معاوية رضي الله عنه قبور الصحابة ، وقطع إصبع حمزة ، رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | الجلوس في مجالس الغيبة للحاجة مع اجتناب الاستماع
- سؤال وجواب | حكم من نطق بالكفر سهوا
- سؤال وجواب | عدم توثيق المعاملات لا يعني بالضرورة ضياع الحقوق
- سؤال وجواب | استثقال العبادة وكرهها لا يستويان
- سؤال وجواب | مذهب أحمد بن حنبل في إخراج القيمة في زكاة الفطر
- سؤال وجواب | ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه
- سؤال وجواب | خطبت فتاة متوسطة الجمال والآن حائر بين الرفض والقبول؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل