سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دلالة وضع علامة (لا) في المصاحف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي فرط إفرازات دهنية في الوجه وفروة الرأس، مع تساقط للشعر.
- سؤال وجواب | لا يأثم من لا يحب أمه إن كان يبرها ويحسن إليها
- سؤال وجواب | بر والديك بما لا يتعارض مع حقوق زوجتك وولدك
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
- سؤال وجواب | الواجب على من استخدم البرامج والألعاب المقرصنة
- سؤال وجواب | استفسار عن التحريف الذي لحق بالتوراة
- سؤال وجواب | اختراق الكمبيوتر لا يجوز
- سؤال وجواب | الكافرة لا حق لها في الحضانة
- سؤال وجواب | مدارة الأم للتخلص من سخطها
- سؤال وجواب | لم أشعر بالتوافق بيني وبين خطيبي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الزواج سبب من أسباب الغنى
- سؤال وجواب | واجب من يريد التحلل من استخدام البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت على نفسي وأهلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | طلق امرأته ويريد إرجاعها ووالداه يمانعان
- سؤال وجواب | هل دواء ريليف يسبب مرض سرطان المعدة؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

علامة "لا" في القرآن، تعني عدم الوقف، ولا الابتداء (أحكام التجويد)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن علامات الوقف الموضوعة في المصاحف، إنما هي علامات اجتهادية، ولا يجب الالتزام بها وجوبًا شرعيًّا، ما لم يتعمد القارئ وقفًا يفسد المعنى، أو بداية تفسده، وانظر المزيد في الفتوى:

264244

.وأيضا فإن عبارة: "لا" التي أشرت إليها، قد تجعل في بعض المصاحف علامة على الوقف الممنوع، وفي بعض المصاحف علامة للوقف الحسن.ففي معجم علوم القرآن: علامات الوقف: هي رموز وإشارات اصطلاحية اجتهادية، وضعها العلماء فوق كلمات القرآن الكريم للدلالة على أماكن الوقف الجائزة والممنوعة.وسنقتصر على العلامات المشتهرة المعمول بها الآن في المصاحف المتداولة، وهي ما وضعه محمد بن علي بن خلف الحسيني وغيره.م: علامة الوقف اللازم، وهو الذي قد يوهم خلاف المراد إذا وصل بما بعده.مثال: إِنَّما يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ [الأنعام: 36].لا: علامة الوقف الممنوع، وهو المتعلق بما بعده تعلقا يمنع من الوقف عليه، ومن الابتداء بما بعده؛ لأنه لا يفهم المراد منه، أو أنه يوهم خلاف المراد.

مثال: الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمْ [النحل: 32].

اهـ باختصار.وجاء في كتاب معلم التجويد، لمؤلفه: د.

خالد بن عبد الرحمن بن علي الجريسي.

تقديم: العلامة الشيخ د.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين:معنى الوقف الحسن، أي أنه يحسُن الوقف عليه من جهة أنه تامّ المعنى فقط، إلا أنه متعلّق بما بعده لفظاً ومعنى.ومثاله: [المُزّمل: 20] {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءوا}.كما تلحظ -أخي القارئ- فقد وضع علامة (لا) في أثناء الآية، وهي تعني أن الوقف هنا جائز حسنٌ، لجهة إفادة الكلام معنىً صحيحاً، إلا أنه تعلّق بما بعده لفظاً ومعنىً، فلا تبدأ بما بعده حتى تعيد الكلمة الموقوف عليها، بل قد يلزم إعادة كلمات قبلها، وذلك ليتمَّ اتساق المعنى المراد.

اهـ.

والوقف على الكلمتينِ في الآيتينِ المذكورتين في السؤال من قبيل الوقف الحسن (في اصطلاح البعض) لأجل تمام المعنى، لكنه متعلق بما بعده، وفي هذه الحالة يحسن إعادة الكلمة الموقوف عليها، أو كلمات قبلها إذا ترتب على ذلك تمام المعنى، فالوقف هنا على غير رأس آية.يقول الشيخ عبد الفتاح المرصفي في كتابه: هداية القاري إلى تجويد كلام الباري:الكلام على الوقف الحسن: وهو الوقف على كلام تم معناه، وتعلق بما بعده لفظاً ومعنى مع الفائدة، كأن يكون اللفظ الموقوف عليه موصوفاً، وما بعده صفة له، أو معطوفاً وما بعده معطوفاً عليه، أو مستثنى منه وما بعده مستثنى، أو بدلا وما بعده مبدل منه وما إلى ذلك.

ويوجد في رؤوس الآي وفي أثنائها، كالوقف الكافي.وسمي حسناً؛ لحسن الوقف عليه؛ لأنه أفهم معنى يحسن السكوت عليه.

وحكمه أنه يحسن الوقف عليه.

وأما الابتداء بما بعده، ففيه تفصيل؛ لأنه قد يكون في رؤوس الآي، وقد يكون في غيرها.فإن كان في غير رؤوس الآي، فحكمه أنه يحسن الوقف عليه، ولا يحسن الابتداء بما بعده؛ لتعلقه به لفظاً ومعنى كالوقف على لفظ "الله " من قوله تعالى: {الحمد للَّهِ} [الفاتحة: 2] فإنه كلام تام يحسن الوقف عليه، ولا يحسن الابتداء بما بعده.

لأن ما بعده وهو قوله تعالى: {رَبِّ العالمين} ـ [الفاتحة: 2]،.

صفة للفظ الجلالة.

والصفة والموصوف كالشيء الواحد لا يفرق بينهما.

والابتداء حينئذ يكون غير حسن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي الرضيع صار لا يكمل رضعته من الحليب ولا أدري لماذا؟
- سؤال وجواب | محاولاتي لفطم صغيري كلها باءت بالفشل فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأب ابنه لأخيه لتربيته بدون رضا أمه
- سؤال وجواب | لا تشترط الطهارة لسماع القرآن
- سؤال وجواب | بر والديك بما لا يتعارض مع حقوق زوجتك وولدك
- سؤال وجواب | فتاوى في عدم التعارض بين الحقائق العلمية والقرآن الكريم
- سؤال وجواب | الواجب على من استخدم البرامج والألعاب المقرصنة
- سؤال وجواب | استفسار عن التحريف الذي لحق بالتوراة
- سؤال وجواب | اختراق الكمبيوتر لا يجوز
- سؤال وجواب | الكافرة لا حق لها في الحضانة
- سؤال وجواب | مدارة الأم للتخلص من سخطها
- سؤال وجواب | لم أشعر بالتوافق بيني وبين خطيبي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الزواج سبب من أسباب الغنى
- سؤال وجواب | واجب من يريد التحلل من استخدام البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت على نفسي وأهلي. ساعدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل