سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية كتابة كلمات: تفضحون، تغن، الجوار، من ما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خلاصة كلام أهل العلم في الجمع بين الصلوات
- سؤال وجواب | نفخ خدود المرأة. أفضل الطرق والوسائل
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجيوب الأنفية، فهل تقضي عليها عملية الكي بالليزر؟
- سؤال وجواب | الألم في مكان الخياطة بعد عملية الدوالي.
- سؤال وجواب | العلاج الطبيعي لدوالي الساقين
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء منتجات مباحة من موقع يسيء للإسلام؟
- سؤال وجواب | ما الذي ينعم الشعر؟ وماذا نستخدم قبل الاستشوار وبعده؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الاحتراق النفسي، فكيف أساعده؟
- سؤال وجواب | ظهور شعيرات دموية في قدمي، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | طلب نوعية شامبو لتجعيد الشعر لشاب يعاني من شعر خفيف جداً
- سؤال وجواب | هل سيحاسبني الله على بر والدي إذا هو لم يكن بارا معي؟
- سؤال وجواب | حلق العانة بالموسى أحسن وأنظف
- سؤال وجواب | كيف أخفف من صراخ الأطفال وعصبيتهم؟
- سؤال وجواب | أسباب نقص عدد الصفائح الدموية
- سؤال وجواب | تأثير إزالة الطحال للمريض بنقص الصفائح الدموية
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ (24)..

، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن إن الهمزة من كلمة "مسئولون" من قوله تعالى: وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ {الصافات:24}، تجعل على السطر, ولا تجعل على الألف, ولا غيره؛ لوقوعها بعد سكون.جاء في دليل الحيران مع مورد الظمآن للخرَّاز:فصلٌ وما بعدَ سكونٍ حذفا ما لم يكن الساكن وسطا ألفاكملء يسئلون والنبيءِ شيئا وسُو أساء مع قُـــــــرُوءِلما فرغ الناظم من حكم الهمزة المبتدأة شرع في حكم المتوسطة، والمتطرفة الواقعتين بعد سكون، وجمعها في فصل واحد؛ لاشتراكهما في الحكم، فأخبر مع إطلاق الحكم الذي يشير به إلى اتفاق شيوخ النقل بأن ما وقع بعد سكون من الهمز المتوسط والمتطرف حذف، أي: لم تجعل له صورة، إلا إذا كان الساكن الذي قبل الهمز ألفا متوسطا، فإنه سيأتي حكمه آخر هذا الفصل.

اهـ.فإذاً جعل هذه الهمزة على ألف, فإنه مخالف لقواعد رسم المصحف.أما كتابة كلمة: "تفضحوني" بالياء، فقد تقدم حكمه في الفتوى:

413461

وكلمة "يسرا" تكتب بألف بعد الراء, فهو ألف التنوين, وكتابتها بدون ألف مخالف لرسم المصحف.كما أن كتابة "تغن النذر" بالياء، مخالف لما في المصحف.جاء في كتاب المصاحف لأبي بكر بن أبي داود السجستاني: وَمِنْ سُورَةِ الْقَمَرِ {فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ} [القمر: 5]، بِغَيْرِ يَاءٍ.

اهـأما كلمة "الجوار" فقد وردتْ في ثلاثة مواضع في القرآن الكريم مكتوبة بغير ياء.ففي كتاب الروضة الندية شرح متن الجزرية: كلمة (الجوار) في ثلاثة مواضع:في قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ} [الشورى: 32].وفي قوله تعالى: {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ} [الرحمن: 24].وفي قوله تعالى: {الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} [التكوير: 16].وكلمة (الجوار) أصلها (الجواري)، فحُذفت الياء في هذه الكلمات الثلاثة للتخفيف.

اهـ.وبخصوص كتابة (من ما ) هكذا في قوله تعالى: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ {آل عمران:92}، فهو خلاف قواعد رسم المصحف.قال الخرّاز في دليل الحيران شرح مورد الظمآن: هذا هو الفصل الثاني من فصول هذا الباب، وقد ذكر فيه الناظم تسعة أنواع من المقطوع وقدم منها: "من ما".فأخبر مع إطلاق الحكم، الذي يشير به إلى اتفاق شيوخ النقل، بقطع: "من" الجارة من: "ما" الموصولة المجرورة بها في ثلاثة مواضع:الأول والثاني في غير سورة "النور"، وهما: {فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ} في "النساء"، {هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} في "الروم"، واحترز بقوله: غير "النور"، من الواقع فيها، وهو: {وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} فإنه موصول.- الموضع الثالث في "المنافقين"، وهو: {وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ}.وفُهم من تعيين الناظم هذه المواضع للقطع، أن ما عداها وصلت فيه مِن ب"ما" نحو: وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ.

{سورة البقرة:3}.

اهـ باختصار.أما جعلُ الكسرة وفوقها الفتحة والشدة فوق الهاء من كلمة (بالله ) في الآية 98 من سورة النحل, فلم نقف على من قال به.وقد اختلف أهل العلم هل يجب اتباع رسم المصحف، بناءً على أنه توقيفي أم لا يجب اتباعه.

وراجعي التفصيل في الفتوى:

146011

الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اشترك في وثيقة تأمين واستثمار، فهل تجب الزكاة في المال المأخوذ لذلك؟
- سؤال وجواب | الاتجار في أسهم سكاي واي مع عدم العلم بكونها أسهما نقية أو مختلطة
- سؤال وجواب | ورثوا أسهما مختلطة وقد زادت قيمتها فكيف يتخلصون منها؟
- سؤال وجواب | الرقى الشرعية هي الكافية والشافية لا الكهانة والشعوذة
- سؤال وجواب | ما هي الكمية الكافية من واقي الشمس لحماية الوجه؟
- سؤال وجواب | بيان كون أهل السنة والجماعة هم أهل الصراط المستقيم
- سؤال وجواب | لا حرج في إجراء عملية لإزالة العرج
- سؤال وجواب | السعال الحاد المصحوب بالبلغم . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | حكم وعقوبة من يأكل الميتة ولحم الخنزير
- سؤال وجواب | سبب الإصابة بفيروس الحزام الناري وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في العزاء، والاصطفاف في المقبرة للتعزية
- سؤال وجواب | الرجل المتوفى إذا كتب لبعض أبنائه شققا وكتب لزوجته مزرعة وشقة وأسهما
- سؤال وجواب | الترخيص بالفطر لتناول الدواء مرجعه الطبيب
- سؤال وجواب | بطلان الوصية بالحرمان من الميراث
- سؤال وجواب | حكم التمويل الشخصي من البنك في شراء صكوك مضاربة أو إجارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل