سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التصحيف في القرآن بين الكفر وعدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع حساسية وجهي الذي يحمر لأقل سبب؟
- سؤال وجواب | لا حد لأكثر الطهر بين حيضتين
- سؤال وجواب | أنا حامل ويصيبني شد وتشنج، ما السبب؟ وكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تضخم الكلى لدى الجنين هل يستوجب أن تكون الولادة قيصرية؟
- سؤال وجواب | وجوب اتباع رسم القرآن
- سؤال وجواب | حكم التجارة عبر شبكة الإنترنت
- سؤال وجواب | إذا تم عقد البيع الصحيح انتقلت ملكية المبيع للمشتري ولو لم يحصل التقابض
- سؤال وجواب | حكم شراء النخيل قبل أن يثمر
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة شديدة في وجهي.ما علاقة ذلك بالدم والكبد؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض السلوك الطفولي وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | أنا أكره أكثر مما أحب، وأتمنى الموت للجميع، لقد ضاقت بي الحياة
- سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود
- سؤال وجواب | دفع الزكاة إلى الدائن نيابة عن المدين
- سؤال وجواب | سلوك ابني عدواني، فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | سبب دوالي الرحم وعلاقته بدوالي الأرجل
آخر تحديث منذ 24 ثوانى
1 مشاهدة

في حديث لأحد المشايخ عن أخطاء النساخ، قال عن آية: لا ريب فيه، مكتوبة في أحد المصاحف: لا زيت فيه.

وقال: هذا لا يعد تحريفا، بل هو من أخطاء النساخ.

انتهى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن خطأ الناسخ في مثل هذا إنما يكون في التنقيط، وأما الرسم فواحد، وقد ذُكِر أن نحو ذلك قد وقع تصحيفا.فقال أبو أحمد العسكري في كتبه الثلاثة (تصحيفات المحدثين) و (أخبار المصحفين) و (شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف): سمعت أبا بكر محمد بن يحيى، قال -فيما يرويه أعداء حمزة الزيات-: إنه كان في أول تعلمه يتعلم من المصحف، فقرأ: (ذلك الكتاب لا زيت فيه) فقال أبوه: دع المصحف، وتلقن من أفواه الرجال.

اهـ.

ولكن هذا لا يثبت عن حمزة الزيات -رحمه الله - ومع ذلك فالتصحيف في مثل هذا وارد، ولاسيما قديما قبل تنقيط الحروف، وانظر للفائدة الفتوى:

132691

.

ولا يخفى أن المُصَحِّف لا يتعمد التحريف، وإنما هو خطأ غير مقصود.

وأما تعمُّد ذلك فهو كذب على الله تعالى، وهذا هو الكفر والعياذ بالله .قال ابن الجزري في منجد المقرئين: القسم الثاني من القراءة الصحيحة: ما وافق العربية، وصح سنده، وخالف الرسم.

فهذه القراءة تسمى اليوم شاذة؛ لكونها شذت عن رسم المصحف المجمع عليه، وإن كان إسنادها صحيحا، فلا تجوز القراءة بها لا في الصلاة، ولا في غيرها.

وأما ما وافق المعنى والرسم، أو أحدهما من غير نقل، فلا تسمى شاذة، بل مكذوبة يكفر متعمدها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سلوك ابني عدواني، فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | سبب دوالي الرحم وعلاقته بدوالي الأرجل
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | اهتداء أناس على يديك ممكن بغير هذا الطريق
- سؤال وجواب | حكم بيع موزع السلع للمحلات بأثمان مختلفة وأخذه للزيادة
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات في علاج خوف الطفل من الأصوات المزعجة؟
- سؤال وجواب | التكييف الشرعي لعقد السلم الموازي
- سؤال وجواب | وقت راتبتي الظهر والعشاء .
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور العروق في الفخذ واليدين والرجلين؟ وهل هذا مرض؟
- سؤال وجواب | حكم إسقاط أجرة البيت عن الفقير واحتسابها من الزكاة
- سؤال وجواب | وصية الأب ابنه بتطليق زوجته غير واجبة التنفيذ
- سؤال وجواب | الاشتراك في نظام الإدخار في شركة البترول
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد عطل حياتي العملية، كيف السبيل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | فسخ الفتاة الخِطبة من الشاب ذي الخُلُق والدِّين بسبب عدم الشعور بالحب تجاهه
- سؤال وجواب | أبي يقسو علينا بالضرب والمعاملة الشديدة. ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل