سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العلة في التفريق بين الظاهر والخفي من زينة المرأة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | الانتفاخ في الأمعاء نتيجة تجمع الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على القذف مع عدم الإحساس بالنشوة
- سؤال وجواب | تخشى أن يطلقها زوجها إرضاء لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | حكم تقديم العصر على الظهر لمن فاته الظهر وقضاء سنة الظهر بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | التأمين على البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الفاتحة والدروس المستفادة منها
- سؤال وجواب | الشياطين يعتدون على البشر فيشاركون الرجال في النساء
- سؤال وجواب | ابنتي تبكي عند سماعها للقرآن!
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما معنى قول بعض المفسرين في تفسيرهم لقوله تعالى:(ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها): "إلا ما جرت العادة والجبلة على ظهوره، والأصل فيه الظهور".

فكيف يعلقون ما يجوز ظهوره من جسد المرأة بما جرت العادة على ظهوره؛ رغم أنهم يقولون إن المستثنى هو الوجه والكفان!.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه العبارة جاءت في تفسير ما أباحت الآية إظهاره من زينة النساء، وهو المستثنى في قوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور: 31].وهذه عبارة الزمخشري في الكشاف: قوله {إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها} يعني إلا ما ‌جرت ‌العادة ‌والجبلة ‌على ‌ظهوره والأصل فيه الظهور.

اهـ.فهو لم يعلق الأمر بالعادة المجردة، بل علقه مع ذلك بالجبلة، وكون الأصل في العضو الظهور.

وهذا لا يكون إلا في الوجه والكفين والقدمين.

والفرق بين حكم الزينة الظاهرة، وحكم الزينة الخفية واضح في الآية.قال الزمخشري: الزينة ما تزينت به المرأة من حليّ، أو كحل، أو خضاب، فما كان ظاهرا منها كالخاتم والفتخة والكحل والخضاب.

فلا بأس بإبدائه للأجانب، وما خفي منها كالسوار، والخلخال، والدملج، والقلادة، والإكليل، والوشاح، والقرط؛ فلا تبديه إلا لهؤلاء المذكورين.

اهـ.وقد ذكر الزمخشري نفسه العلة في التفريق بين الظاهر والخفي من الزينة، فقال: إن قلت: لم سومح مطلقا في الزينة الظاهرة؟ قلت: لأن سترها فيه حرج، فإن المرأة لا تجد بدّا من مزاولة الأشياء بيديها، ومن الحاجة إلى كشف وجهها، خصوصا في الشهادة، والمحاكمة، والنكاح، وتضطر إلى المشي في الطرقات، وظهور قدميها، وخاصة الفقيرات منهنّ.

اهـ.والخلاصة أن العبارة التي يسأل عنها السائل لا تنطبق إلا على الوجه، والكفين، والقدمين، أما الوجه والكفان؛ فالخلاف فيهما مشهور.وأما القدمان فهما ليستا مما يجب ستره عند الزمخشري، كما سبق في قوله: وتضطر إلى المشي في الطرقات وظهور قدميها، وخاصة الفقيرات منهنّ.

اهـ.وهذا أحد القولين في المذهب الحنفي، قال القدوري في التجريد: قال أصحابنا: قدم المرأة ليس بعورة في إحدى الروايتين.

وروي عنهم أنه عورة، وهو قول الشافعي.

لنا: أن المرأة تحتاج إلى كشف قدمها عند مشيها، كما تحتاج إلى إظهار وجهها ويدها عند المعاملة، فإذا خرج أحدهما من أن يكون عورة للحاجة، فالآخر مثله.

ولأن الكف يشتهى ما لا يشتهى القدم، فإذا خرج كفها ووجهها من أن يكون عورة فالقدم أولى.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى-: ‌القدم يجوز إبداؤه عند أبي حنيفة وهو الأقوى؛ فإن عائشة جعلته من الزينة الظاهرة، قالت: {ولا يبدين زينتهن ‌إلا ‌ما ‌ظهر ‌منها} قالت: "الفتخ" -حلق من فضة تكون في أصابع الرجلين- رواه ابن أبي حاتم.

فهذا دليل على أن النساء كن يظهرن أقدامهن أولا كما يظهرن الوجه واليدين، كن يرخين ذيولهن فهي إذا مشت قد يظهر قدمها ولم يكن يمشين في خفاف وأحذية.

اهـ.والراجح الذي عليه جمهور الفقهاء أن قدم المرأة عورة، وراجع في ذلك الفتويين:

117594

،

217294

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران.)
- سؤال وجواب | حكم اقتراض الزوجة النصرانية بالربا لتعطيه لزوجها المسلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأني فضلتكم على العالمين)
- سؤال وجواب | يشرع الدعاء ما دامت النازلة موجودة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ. وحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله.
- سؤال وجواب | تفسير: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا.
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه موهبتي في كتابة الروايات لخدمة ديني؟
- سؤال وجواب | اقتطاع المؤسسة مبلغًا من الراتب لتعويض الموظفين عند القيام بالمعاملات الطبية
- سؤال وجواب | حكم التأمين التجاري على الصحة والسيارة وغيرها في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | وجود مواصفات التأمين التعاوني كاف لجوازه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل