سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | الانتفاخ في الأمعاء نتيجة تجمع الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على القذف مع عدم الإحساس بالنشوة
- سؤال وجواب | تخشى أن يطلقها زوجها إرضاء لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | حكم تقديم العصر على الظهر لمن فاته الظهر وقضاء سنة الظهر بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | التأمين على البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الفاتحة والدروس المستفادة منها
- سؤال وجواب | الشياطين يعتدون على البشر فيشاركون الرجال في النساء
- سؤال وجواب | ابنتي تبكي عند سماعها للقرآن!
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الآية تشمل بني إسرائيل وغيرهم.جاء في الدر المنثور للسيوطي: وأخرج ابن جرير عن الحسن أنه قيل له في هذه الآية: أهي لنا كما كانت لبني إسرائيل؟ قال: إي، والذي لا إله غيره.

اهـ.وقال الخازن في تفسيره: سئل الحسن عن هذه الآية: أهي لنا كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال: إي، والذي لا إله غيره، ما كانت دماء بني إسرائيل أكرم على الله من دمائنا.

اهـ.

وفي قوله تعالى: وَمَنْ أَحْيَاهَا {المائدة:32}، عدة أقوال للمفسرين.قال ابن الجوزي في زاد المسير: وفي قوله تعالى: ومن أحياها، خمسة أقوال: أحدها: استنقذها من هلكة، رُوي عن ابن مسعود، ومجاهد.

قال الحسن: من أحياها من غرق أو حرق أو هلاك.

وفي رواية عكرمة عن ابن عباس: من شد عضد نبي أو إمام عادل، فكأنما أحيا الناس جميعا.

والثاني: ترك قتل النفس المحرمة، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال مجاهد في رواية.

والثالث: أن يعفو أولياء المقتول عن القصاص، قاله الحسن وابن زيد وابن قتيبة.

والرابع: أن يزجر عن قتلها وينهى.

والخامس: أن يعين الولي على استيفاء القصاص؛ لأن في القصاص حياة.

ذكرهما القاضي أبو يعلى.

وفي قوله تعالى: فكأنما أحيا الناس جميعا.

قولان: أحدهما: فله أجر من أحيا الناس جميعا، قاله الحسن وابن قتيبة.

والثاني: فعلى جميع الناس شكره كما لو أحياهم، ذكره الماوردي.

قوله تعالى: ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات.

يعني: بني إسرائيل الذين جرى ذكرهم.

وقال الشوكاني في فتح القدير أيضا: المعنى أن من قتل نفسا فيلزمه من القود والقصاص ما يلزم من قتل الناس جميعا.

ومن أحياها أي من عفا عمن وجب قتله، حكاه عنه القرطبي.

وحكي عن الحسن أنه العفو بعد القدرة: يعني أحياها.

وروي عن مجاهد أن إحياءها: إنجاؤها من غرق أو حرق أو هدم أو هلكة، حكاه عنه ابن جرير وابن المنذر.

وقيل المعنى: أن من قتل نفسا فالمؤمنون كلهم خصماؤه؛ لأنه قد وتر الجميع.

ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا، أي وجب على الكل شكره.

وقيل المعنى: أنه من استحل واحدا، فقد استحل الجميع؛ لأنه أنكر الشرع.وعلى كل حال، فالإحياء هنا عبارة عن الترك والإنقاذ من هلكة، فهو مجاز، إذ المعنى الحقيقي مختص بالله عز وجل.

والمراد بهذا التشبيه في جانب القتل تهويل أمر القتل وتعظيم أمره في النفوس، حتى ينزجر عنه أهل الجرأة والجسارة، وفي جانب الإحياء الترغيب إلى العفو عن الجناة واستنقاذ المتورطين في الهلكات.

فالإحياء على أحد الأقوال يشمل الإنقاذ من كل ما يؤدي إلى الهلاك, وعلى هذا فإنه يشمل الإنقاذ من الظلم إذا كان سيترتب عليه الهلاك.وراجع المزيد عن معنى هذه الآية، في الفتوى:

374074

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران.)
- سؤال وجواب | حكم اقتراض الزوجة النصرانية بالربا لتعطيه لزوجها المسلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأني فضلتكم على العالمين)
- سؤال وجواب | يشرع الدعاء ما دامت النازلة موجودة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ. وحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله.
- سؤال وجواب | تفسير: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا.
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه موهبتي في كتابة الروايات لخدمة ديني؟
- سؤال وجواب | اقتطاع المؤسسة مبلغًا من الراتب لتعويض الموظفين عند القيام بالمعاملات الطبية
- سؤال وجواب | حكم التأمين التجاري على الصحة والسيارة وغيرها في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | وجود مواصفات التأمين التعاوني كاف لجوازه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل