سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التوفيق بين آية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات. وحديث: "التائب من الذنب.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد التقدم لخطبة فتاة محجبة وأخشى أن أرفض بسبب عدم التزام عائلتي!
- سؤال وجواب | ابنتي تمشي وهي نائمة وتنسى ما حدث عند اليقظة.
- سؤال وجواب | أشكو من الدوخة منذ أربعة أشهر وآلام الفك والعظام
- سؤال وجواب | ما هي مواصفات اختيار الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | قضاء دين الميت بالتقسيط
- سؤال وجواب | أحببت فتاة من قرابتي وأعجبني كلامها وجمالها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من قال: "أنت عليّ حرام، أو لقد حرمتك عليَّ"
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس وطنين في الأذن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرفت عبر النت على فتاة أوكرانية. فهل أقدم على الزواج بها؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة أرضعتها أخته
- سؤال وجواب | تقدمت لخطبة فتاة ولكني متردد لأنها لا تعمل وأسرتها بسيطة. دلوني للصواب
- سؤال وجواب | وضع الطفل على الصدر ليس كافيا في ثبوت الرضاع
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت شقيقة الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | ارتفاع درجة الحرارة يصاحبه صداع وعدم اتزان ودوخة مستمرة
- سؤال وجواب | حكم الرضاعة مع ابن الخال إذا كانت دون خمس رضعات
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
5 مشاهدة

كيف نوفق بين حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "التائب من الذنب، كمن لا ذنب له".

وبين الوعيد في الآية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعله كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون"؟ فهل يشمل هذا الوعيد التائب حتى من الكبائر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فليس هناك أي وجه من وجوه التعارض بين الآية والحديث، فإن الآية في مرتكب السيئات المصر عليها، قال القاسمي: أم حسب الذين اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ: أي: اكتسبوا سيئات الأعمال.

أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَواءً مَحْياهُمْ وَمَماتُهُمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ: أي: من عدم التفاوت.

قال الزمخشري: والمعنى إنكار أن يستوي المسيئون والمحسنون محيا، وأن يستووا مماتا؛ لافتراق أحوالهم أحياء، حيث عاش هؤلاء على القيام بالطاعات، وأولئك على ركوب المعاصي، ومماتًا حيث مات هؤلاء على البشرى بالرحمة، والوصول إلى ثواب الله ورضوانه، وأولئك على اليأس من رحمة الله ، والوصول إلى هول ما أعدّ لهم.

انتهى.

وزد عليه: حيث عاش هؤلاء على الهدى والعلم بالله ، وسنن الرشاد، وطمأنينة القلب، وأولئك على الضلال والجهل، والعبث بالفساد، واضطراب القلب، وضيق الصدر، بعدم معرفة المخرج المشار إليه بآية: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً [طه:124].

انتهى.فهذه الآية في صنف من الناس مضى مصرًّا على المعاصي، مقيمًا عليها، ظانًّا أن الله يسوي بينهم وبين غيرهم ممن قضوا حياتهم في طاعة الله تعالى، وبئس الظن ظنوا.وأما التائب الراجع إلى الله تعالى، فليس من هذا الصنف بسبيل، بل هو من الذين آمنوا وعملوا الصالحات.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من رجعت لزوجها بعقد صحيح بعد طلاق من نكاح فاسد ثم طلقها مرتين
- سؤال وجواب | خطيبتي كانت على علاقة بشخص آخر فهل أستمر معها؟
- سؤال وجواب | لا يحرمها عليه كونها صارت أختا من الرضاع لولده
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة مسلمة غير عربية
- سؤال وجواب | المفاضلة بين الذكر والصلاة على النبي وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية متقاعدة كانت تعمل في شركة دخان
- سؤال وجواب | غير مقتنع بجمالها وأرى صعوبة في طلاقها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الوصية لكل وارث بقدر نصيبه من التركة
- سؤال وجواب | التوفيق بين آية: "أم حسب الذين اجترحوا السيئات. وحديث: "التائب من الذنب.
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن لا أملك تكاليفه، فهل أقدم عليه اعتمادا على أهلي؟
- سؤال وجواب | دوخة وطنين في أذني، فهل السبب أدوية التخلص من الهلع؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تعني وجود حمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن به لثغة القيام بتعليم القرآن؟
- سؤال وجواب | أعجبت ببنت عمي لكنها غير محجبة وعائلتها تحارب ذلك!
- سؤال وجواب | مدى ثبوت التحريم عند الشك في عدد الرضعات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل