سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما يفيده حرف العطف "ثم" في قوله تعالى: (ثم آتينا موسى الكتاب .)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من تخرج منها إفرازات صفراء متصلة بالدورة- سؤال وجواب | أم مخطوبتي تعيق زواجنا لأنها متعلقة بابنتها كثيرًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | العادة السرية أثرت على ذكائي وذاكرتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل دواء القلق
- سؤال وجواب | أصابتني أعراض جسمانية واضطرابات في النوم ، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | إرشارات لمن يريد خطبة فتاة كان على علاقة معها
- سؤال وجواب | نومي ثقيل وغير طبيعي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية أثرت على الداء الجنسي لدي، هل من حل؟
- سؤال وجواب | هل الخيال في عمر الطفولة مضر بتفكير وذكاء الإنسان؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح من خطب على خطبة أخيه
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس البحث عن أشيائي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كنت مدمنا لعقار الترامادول هل أستطيع الاستمرار على تركه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أعيش الواقع وأحقق أحلامي بعيدا عن أحلام اليقظة؟
- سؤال وجواب | هل التنقل بين الأدوية يؤثر على فعاليتها؟
- سؤال وجواب | علاج للتخفيف من أخطار الدهون
الإخوة الأعزاء في إسلام ويب في آخر سورة الأنعام يقول الحق "ثم آتينا موسى الكتاب "الأنعام-154- لماذا لم يأت بحرف العطف الواو بدلاً من (ثم)، هل هناك اثنان اسمهما موسى؟!.
، موسى قبل محمد وموسى بعد محمد !.
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فموسى المذكور في آية الأنعام التي أوردتَها هو موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام، وليس موسى آخر، والإتيان بحرف العطف " ثم " في الآية لا يعني تأخر زمن موسى على زمن محمد عليهما الصلاة والسلام فإن " ثم " هنا المراد بها عطف خبر على خبر، قال ابن كثير في تفسيره: و" ثُم " هاهنا إنما هي لعطف الخبر بعد الخبر لا للترتيب هاهنا، كما قال الشاعر:قُلْ لِمَنْ سَادَ ثُم سَادَ أبوهُ.
ثُمّ قد سَادَ قَبْلَ ذَلكَ جَده وهاهنا لما أخبر الله تعالى عن القرآن بقوله: { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ } عطف بمدح التوراة ورسولها، فقال: { ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ }.
اهـ.
وقال البغوي: فإن قيل: لِمَ قال: "ثم آتينا" وحرف "ثم" للتعقيب وإيتاء موسى الكتاب كان قبل مجيء القرآن؟ قيل: معناه ثم أخبركم أنا آتينا موسى الكتاب، فدخل "ثم" لتأخير الخبر لا لتأخير النزول.
اهـ وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: {ثُمَّ} هنا عاطفة على جملة: {قُلْ تَعَالَوْا} فليست عاطفة للمفردات، فلا يتوهم أنها لتراخي الزمان.
اهـ وفي زاد المسير لابن الجوزي: قال الزجاج ثم هاهنا للعطف على معنى التلاوة فالمعنى أتل ما حرم ربكم ثم اتل عليكم ما آتاه الله موسى.
اهـوأما قوله في سورة البقرة "على الذين ظلموا" ولم يقل " عليهم " كما في سورة الأعراف، فالحكمة هي بيان أن المقصود بـ"عليهم " في سورة الأعراف هم الذين ظلموا، وأن العذاب لم يَعُمَّ بني إسرائيل جميعا، بل أصاب الذين ظلموا فقط.
قال ابن عاشور: وإنما جاء بالظاهر في موضع المضمر في قوله: {فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً} ولم يقل عليهم لئلا يتوهم أن الرجز عم جميع بني إسرائيل وبذلك تنطبق الآية على ما ذكرته التوراة تمام الانطباق.
اهـوالله تعالى أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استخدمت الدواء مدة أطول مما قال لي الطبيب. وندمت- سؤال وجواب | الهدي القرآني في علاج الناشز
- سؤال وجواب | أريد دواءً بتركيبة زيلاكس وبالفاعلية ذاتها
- سؤال وجواب | فقدت لذة الاستماع للحديث الديني بعد أن كنت محبا له
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الصلاة وأنصح إخوتي بالمحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | ما مدى عودة الشخص لطبيعته بعد إيقاف علاج الفافرين؟
- سؤال وجواب | بعد أن زالت مني الحالة النفسية السابقة، أصبحت أتوجس من عودتها!
- سؤال وجواب | حكم الشك في خروج المذي أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي ينتابني بعد تناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يفضل استمرار المرأة الحامل عليه مع استقرار حالتها؟
- سؤال وجواب | معاملة الله للعبد كما يعامل العبد الناس
- سؤال وجواب | أشعر بالترجيع والتجشؤ، وأخشى من الآثار الجانبية لدواء (مودابكس)
- سؤال وجواب | تأثير الجماع على الحمل
- سؤال وجواب | تناولت جرعة زائدة من علاج anafronil، فكيف أتخلص من آثاره السلبية؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع والوسواس
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا