سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير: وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تدريس الحائض في المسجد
- سؤال وجواب | قررت إنجاب طفل ثان لكن الدورة الشهرية غير منتظمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا وصلت للوزن المثالي هل سأشفى من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | مدى أثر رؤية الأوساخ على صحة الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | الودي نجس يجب غسله وغسل ما أصاب الجسد منه
- سؤال وجواب | ما العلاج لمن يعاني من مراحل متقدمة من قصور الكبد؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط مع حكة وقشرة دهنية في الوجه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | دلائل عموم رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة
- سؤال وجواب | إذا ثبت النسب فلا ينفى إلا باللعان
- سؤال وجواب | حكم غلي السمك مع الشاي قبل تجفيفه وبيعه للزبون
- سؤال وجواب | والدتي عندها وحمة على الكبد، هل تعمل أشعة مقطعية ثلاثية؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في منصة لقراءة الكتب هل يبيح نشرها؟
- سؤال وجواب | خوف وصعوبة في البلع واختناق مفاجيء وقلق وأرق دائم . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنقطع، فهل علي قضاء الصلوات؟
- سؤال وجواب | المقصود بالتفضيل في الحديث: "فلو كنت مفضلًا أحدًا لفضلت النساء"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

طلب نبي الله يعقوب -عليه السلام- من بنيه ألا يدخلوا من باب واحد خشية الحسد ولئلا تصيبهم العين، فكيف يكون ذلك مع علمه بأن قضاء الله نافذ لا مرد له؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن أهل العلم اختلفوا في سبب أمر يعقوب بنيه بعدم الدخول من باب واحد، وقد ذكر كثير من أهل العلم أن من أسباب ذلك خوفه عليهم من العين، وليس في هذا ما يشكل؛ لأنه يعتبر من أخذه -عليه السلام- بالأسباب مع اتكاله على الله تعالى وعلمه بأن قضاءه نافذ، فقد أمر أبناءه بالدخول من أبواب متفرقة، وأخبر أنه لا يغني ذلك عنهم من الله شيئًا، كما قال سبحانه على لسان يعقوب: وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ {يوسف:67}.

قال الطبري في تفسيره: قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: قال يعقوب لبنيه لما أرادُوا الخروج من عنده إلى مصر ليمتاروا الطعام: يا بني لا تدخلوا مصر من طريق واحد, وادخلوا من أبواب متفرقة.

وذكر أنه قال ذلك لهم لأنهم كانوا رجالًا لهم جمال وهيئة، فخاف عليهم العينَ إذا دخلوا جماعة من طريق واحدٍ، وهم ولد رجل واحد, فأمرهم أن يفترقوا في الدخول إليها .وقوله: (وما أغني عنكم من الله من شيء)، يقول: وما أقدر أن أدفع عنكم من قضاء الله الذي قد قضاه عليكم من شيء صغير ولا كبير؛ لأن قضاءه نافذ في خلقه، (إن الحكم إلا لله)، يقول: ما القضاء والحكم إلا لله دون ما سواه من الأشياء، فإنه يحكم في خلقه بما يشاء, فينفذ فيهم حكمه, ويقضي فيهم، ولا يُرَدّ قضاؤه، (عليه توكلت)، يقول: على الله توكلت فوثقت به فيكم وفي حفظكم عليّ، حتى يردكم إليّ وأنتم سالمون معافون, لا على دخولكم مصر إذا دخلتموها من أبواب متفرقة، (وعليه فليتوكل المتوكلون)، يقول: وإلى الله فليفوِّض أمورَهم المفوِّضون.

اهـ.وقال السعدي في تفسيره: ثم لما أرسله معهم وصاهم، إذا هم قدموا مصر، أن { لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ }؛ وذلك أنه خاف عليهم العين، لكثرتهم وبهاء منظرهم، لكونهم أبناء رجل واحد، وهذا سبب.

{ وَ } إلا فـ { مَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ } فالمقدر لا بد أن يكون، { إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ } أي: القضاء قضاؤه، والأمر أمره، فما قضاه وحكم به لا بد أن يقع، { عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ } أي: اعتمدت على الله ، لا على ما وصيتكم به من السبب، { وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ } فإن بالتوكل يحصل كل مطلوب، ويندفع كل مرهوب.

اهـ.

وقال البغوي: ( وقال ) لهم يعقوب لما أرادوا الخروج من عنده ( يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة ) وذلك أنه خاف عليهم العين; لأنهم كانوا أعطوا جمالًا وقوة وامتداد قامة، وكانوا ولد رجل واحد، فأمرهم أن يتفرقوا في دخولهم لئلا يصابوا بالعين، فإن العين حق، وجاء في الأثر: "إن العين تدخل الرجل القبر، والجمل القدر".وعن إبراهيم النخعي: أنه قال ذلك لأنه كان يرجو أن يروا يوسف في التفرق.

والأول أصح.ثم قال: ( وما أغني عنكم من الله من شيء ) معناه: إن كان الله قضى فيكم قضاء فيصيبكم مجتمعين كنتم أو متفرقين، فإن المقدور كائن والحذر لا ينفع من القدر، ( إن الحكم ) ما الحكم ( إلا لله ) هذا تفويض يعقوب أموره إلى الله ( عليه توكلت ) اعتمدت ( وعليه فليتوكل المتوكلون ).

اهـ.وقال الماوردي في النكت والعيون: (وفيما خاف عليهم أن يدخلوا من باب واحد قولان:أحدهما: أنه خاف عليهم العين؛ لأنهم كانوا ذوي صور وجمال.

قاله ابن عباس ومجاهد.الثاني: أنه خاف عليهم الملك أن يرى عددهم وقوتهم فيبطش بهم حسدًا أو حذرًا.

قاله بعض المتأخرين).

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المقصود بالتفضيل في الحديث: "فلو كنت مفضلًا أحدًا لفضلت النساء"
- سؤال وجواب | أنواع التهاب الكبد وأعراضه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | هل من مؤشرات الإجهاض نزول دم وإفرازات بنية ومغص؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الألم تحت الكتف بالظهر؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال أدوات العمل للأغراض الخاصة
- سؤال وجواب | زنى بامرأة كتابية وامتنعت عن الزنا ثم عقد قرانه عليها
- سؤال وجواب | أرغب في أخذ أسبرين الأطفال أثناء الحمل، فهل من خطر على الجنين عند التوقف عنه؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة لإجهاض الحمل؟
- سؤال وجواب | تليف الكبد . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم توكيل أحد المطابخ في عمل عقيقة المولود
- سؤال وجواب | الخوف عطل حياتي وجعلني دائمًا في قلق!
- سؤال وجواب | العشرة المبشرون بالجنة، والسابقون إلى الإسلام
- سؤال وجواب | افتقدت حنان زوجة أبي التي كانت تحبني. ما السبب؟ وماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض، أسبابه ووسائل الوقاية والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الكبد، أفيدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل