سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير (لا نفرق بين أحد منهم) و (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التصرف الصحيح عند الرؤيا المفزعة
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | قرض ربوي بشرط التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | استرداد المرء ما أجبر على دفعه للتأمين
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشرء شقة في بلاد الكفر حيث السكن مع أجانب في شقة واحدة
- سؤال وجواب | العمل في شركات التأمين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ.)
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | كركرة وقول الله تعالى (وما كان لنبي أن يغل)
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | إذا لم يوجد بنك إسلامي فهل يشرع التورق مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب زيارة أمي لها لأنها تتضايق من كلامها. فكيف أعالج المشكلة؟
- سؤال وجواب | معنى صلاة النافلة وما تشتمله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بينما كنت أقرأ سورة البقرة، مررت بقول الله تعالى: {وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}، وقوله تعالى: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ}، إلى آخر الآية.

فهل يمكن تفسير هاتين الآيتين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الآية المذكورة جاءت في سياق الرد على اليهود والنصارى الذين قالوا للمسلمين: كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ.

فأمر الله تعالى عباده المؤمنين -أن يقولوا لهؤلاء اليهود والنصارى الذين يقولون لهم ذلك- بقوله تعالى: قُولُواْ آمَنَّا.

أي صدقنا: بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا.

وهو القرآن الكريم الذي أنزل إلى نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ.

أي صدقنا أيضاً بما أنزل إلى إبراهيم، وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ.

وهم الأنبياء من ولد يعقوب، وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى.

وآمنا أيضاً بالتوراة التي آتاها الله تعالى موسى وبالإنجيل الذي آتاه الله عيسى، وبالكتب التي آتى الله تعالى النبيين كلهم.

وأن جميع الأنبياء كانوا على حق يصدق بعضهم بعضًا، وعلى منهاج واحد في الدعوة والتوحيد والعمل بطاعة الله تعالى، لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.

لا نؤمن ببعض الأنبياء ونكفر ببعض كما يفعل اليهود والنصارى، ومثل هذه الآية قول الله -تبارك وتعالى- في آخر هذه السورة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.وأما قوله تعالى: تِلْكَ الرُّسُلُ.

فهو إشارة إلى الأنبياء المذكورين في سورة البقرة، وقيل إشارة إلى جميع الأنبياء، فتكون الألف واللام للاستغراق، والمراد بتفضيل بعضهم على بعض أن الله تعالى جعل لبعضهم من المزايا والكمال فوق ما جعله للآخر، فكان الأكثر مزايا فاضلاً والآخر مفضولاً، مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ.

ومن كلمه الله تعالى: هو موسى، ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وآدم -عليه السلام-، ورفع بعضهم درجات بالكرامة ورفعة المنزلة، وهو محمد -صلى الله عليه وسلم- ليلة الإسراء ومن رآهم من الأنبياء تلك الليلة في السماوات العلا، بحسب تفاوت منازلهم عند الله -عزَّ وجلَّ-، ومثل هذا قول الله تعالى: وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا.

انتهى ملخصاً من كتب التفسير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التصرف الصحيح عند الرؤيا المفزعة
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | قرض ربوي بشرط التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | استرداد المرء ما أجبر على دفعه للتأمين
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشرء شقة في بلاد الكفر حيث السكن مع أجانب في شقة واحدة
- سؤال وجواب | العمل في شركات التأمين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ.)
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | كركرة وقول الله تعالى (وما كان لنبي أن يغل)
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | إذا لم يوجد بنك إسلامي فهل يشرع التورق مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب زيارة أمي لها لأنها تتضايق من كلامها. فكيف أعالج المشكلة؟
- سؤال وجواب | معنى صلاة النافلة وما تشتمله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل