سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دفع شبهات حول الزنا واللعان والقذف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السكن مع الوالدين أم الانفصال عنهما لتجنب العقوق
- سؤال وجواب | حكم المتعة والعدة والحضانة لمن طلبت الطلاق
- سؤال وجواب | المراد بالشريعة في قوله تعالى: "ثم جعلناك على شريعة من الأمر"
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار وبقع حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وضيق بسبب الأرق . فما الحل؟
- سؤال وجواب | وقعت في حب امرأة. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حضانة البنات الكبيرات اللاتي طلقت أمهن ثلاثا ونفقتهن
- سؤال وجواب | كفالة من ماتت أمه هل هي ككفالة من مات أبوه
- سؤال وجواب | حكم النقاط التي تعطى من البنك على عمليات الشراء
- سؤال وجواب | يسقط حق الحاضنة إذا سافرت إلى مكان بعيد عن بلد ولي المحضون
- سؤال وجواب | مسائل حول حضانة الولد بعد الطلاق
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لعدم الإعجاب بجمال الخطيبة
- سؤال وجواب | تنازل الأم عن الحضانة ثم تراجعها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.اتقوا الله وذروا مابقي من الربا.)
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد ونفقتهم بعد الطلاق
آخر تحديث منذ 16 يوم
- مشاهدة

الشيخ الفاضل حفظك الله وبعد ،.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالآيات التي أشارت إليها السائلة الكريمة من سورة النور هي الآيات المعروفة عند أهل العلم بآيات اللعان.واللعان معناه في اللغة الإبعاد والطرد، فإذا تلاعن الزوجان ابتعد كل واحد منهما عن الآخر وتأبد التحريم بينهما، هذا بالإضافة إلى ما يلحق كل واحد منهما عند دعائه على نفسه بالطرد من رحمة الله إن كان كاذبا وكان الطرف الآخر صادقاومعناه شرعا قسم الزوج المسلم المكلف على زنا زوجته أو نفي حملها منه، وقسمها أيضا على تكذيبه، كما جاء في الآيات الكريمة.وحكمه أنه رخصة واجبة لنفي الحمل، جائزة لرؤية الزنا، والستر أولى، واختصاص الزوجة بذلك دون الزوج سببه هو ما قد يترتب على زناها من إلحاق ولد بالزوج ليس منه، بخلاف الزوج إذا زنا ونشأ عن زناه حمل، فلا علاقة لها هي بهذا الحمل.ولا يعني ذلك أن المرأة تترك زوجها إذا رأته يرتكب الفاحشة، بل يجب عليها أن تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر.وإذا رفعت أمره إلى ولي الأمر فعليها البينة وهي أربعة شهداء، وإلا، فعليها حد القذف.وعلى المسلم أن يسلم بحكم الله تعالى، سواء فهم الحكمة من ورائه أو لم يفهمها مع الاعتقاد التام والجزم القاطع بأن الله تعالى لم يشرع حكما لعباده إلا لمصلحتهم، وأن من وراء ذلك حكما بليغة علمها من علمها وجهلها من جهلها.ولا يكون المسلم مسلما بمعنى الكلمة إلا إذا سلم بهذه الحقيقة، فالإسلام معناه الاستسلام والانقياد لله سبحانه وتعالى الذي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، وقد قال تعالى في محكم كتابه: فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا {النساء: 65}.

وقال تعالى: إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {النور: 51}.فلا ينبغي لك أختنا الكريمة أن تتركي الشيطان يلعب بقلبك ويلقي فيه الأفكار السيئة التي ربما تجر المسلم إلى الاعتراض على حكم الله تعالى والتشكيك فيه، وقد انجر بعض الضعفة من أبناء المسلمين إلى الطعن في أحكام الله تعالى بسبب ما يلقيه شياطين الإنس من التشكيك والاتهام عبر وسائل الإعلام ومناهج التدريس، ولكن القرآن الكريم والشرع الإسلامي سيظل جبلا شامخا تتحطم عليه مكائدهم ووساوس شياطينهم.وأما الآية الأخرى التي أشرت إليها فهي قول الله تعالى: وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا {النساء: 15}.وهذه الآية كانت في بداية الإسلام قبل نزول سورة النور في الجلد والرجم، فنسخ حكمها وبقيت تلاوتها واستقر الحكم بالجلد مائة حتى البكر والرجم على الموت على الثيب.وعقوبة الزنا كانت بالتدريج كما هي سنة الله تعالى في التشريع وفي الكون كله، فكانت عقوبته في أول الأمر بالتوبيخ والتعنيف والإيذاء.

كما قال سبحانه وتعالى: وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآَذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا {النساء: 16}.

ثم تدرج الحكم إلى الحبس في البيوت فقال تعالى: وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ الآية.ثم نزل الحكم بالرجم والجلد وعليهما استقر الحكم الشرعي.وبخصوص الإرشاد إلى تفسير فإننا لا ننصحك بالاقتصار على تفسير واحد معين، لأن بعض التفاسير يوجد فيها ما لا يوجد في غيرها، ولهذا ينبغي أن تنوعي المطالعة في أكبر قدر ممكن من التفاسير وخاصة تفسير ابن كثير، وتفسير القرطبي، وابن عطية، وتفسير ابن عاشور من المتأخرين.نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياك حسن اليقين وزيادة الإيمان وطمأنينة القلب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حب الشباب يؤلمني ويترك أثرا في بشرتي؛ فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | يراعى في الحضانة حق المحضون ومصلحته
- سؤال وجواب | هل يمنع المسلم زوجته الكتابية من شرب الخمر وأكل لحم الخنزير؟
- سؤال وجواب | حكم رفض المطلقة الخروج من بيت الزوجية إلى سكن آخر بحجة حضانة الأطفال
- سؤال وجواب | المراد بالذين كفروا في قوله تعالى: لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ."
- سؤال وجواب | هل يأثم من تسرع في الزواج ممن لا تناسبه ثم طلقها وترك ابنه في حضانتها
- سؤال وجواب | هل يرث من الدية مَن تسبب بحادث مروري؟ وكيف توزع التركة؟ وهل يكون وصيًّا عن أبنائه؟
- سؤال وجواب | أيهما يقدم قضاء الدين أم الصدقة
- سؤال وجواب | حكم وصف مسلم بالغلو
- سؤال وجواب | ابني عنيد وكثير البكاء ولا يدافع عن نفسه
- سؤال وجواب | حضانة الأم لا تعني سقوط ولاية الأب
- سؤال وجواب | لدي خفقان في القلب أثناء النوم، وضيق في التنفس!
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة ووجود حبوب وشعر بوجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي تشتمني وتسبني وتتمنى لي الطلاق. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | قصة هاروت وماروت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04