سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحكمة من قتل الغلام في قصة الخضر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | الانتفاخ في الأمعاء نتيجة تجمع الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على القذف مع عدم الإحساس بالنشوة
- سؤال وجواب | تخشى أن يطلقها زوجها إرضاء لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | حكم تقديم العصر على الظهر لمن فاته الظهر وقضاء سنة الظهر بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | التأمين على البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الفاتحة والدروس المستفادة منها
- سؤال وجواب | الشياطين يعتدون على البشر فيشاركون الرجال في النساء
- سؤال وجواب | ابنتي تبكي عند سماعها للقرآن!
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

عندي سؤال عن قصة الخضر وقتله للغلام الكافر، الله -عز وجل- يعلم الغيب، فلماذا خلق ذاك الغلام الكافر وهو عالم أنه سيسبب لأهله أي لأبويه الضرر ثم أمر بقتله، بدلاً من أن لا يخلقه من البداية ويهب أهله غلاما مؤمنا صالحا، على سبيل التوضيح، فمثلا لو أعلم أني إذا أعطيت أخي مالاً سيشتري به حراما، ما أعطيته إياه من الأساس، لكن ما حصل في قصة ذاك الغلام، أنه وُهِبَ الحياة والله عز وجل يعلم أنه سيسبب لأهله الأذى أو الكفر ثم أمر بقتله، فقصدي أنه لماذا لا يترك خلقه من الأساس بدلاً من الخلق ثم القتل؟ وجزاكم الله خيراً..

خلاصة الفتوى:لله تعالى الحكمة البالغة في تدبير أمور خلقه فالواجب التسليم له، وأما قتل هذا الغلام فقد ذهب بعضهم إلى أنه قتل لكفره ولصوصيته إيقافاً لشره عن المجتمع ومنعاً لتأثيره على أبويه وجرهما للمعاصي أو الكفر، واختلف هل قتل بعد البلوغ أو قبله وكان ذلك في شريعة الخضر.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الله حكيم في تدبيره لأمور خلقه له الحكمة البالغة فيما يقدره على عباده يخلق ما يشاء ويختار، ويهدي من يشاء ويضل من يشاء، يحيي من يشاء ويميت من يشاء، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.فالواجب على العبد التسليم والإذعان، وأن يعتقد أن أفعال الله كلها خير وحكمة، ولا حرج على العبد بعد التسليم أن يبحث عن حكمة شيء ما، وقد تكلم أهل العلم على مسألة الغلام، فذكر بعضهم أنه كان بالغاً وكفر بالله فحسم الله شره وتأثيره على أبويه بالقتل، ويدل لهذا إطلاق كلمة الغلام على البالغ في اللغة العربية، وقيل كان لصاً قاطعاً للطريق وكان أبواه يتستران عليه فقتله لئلا يسبب لهما الشر، وقيل كان التكليف في شريعة الخضر غير مشروط بالبلوغ فحد بالقتل للصوصيته، وقيل كان صغيراً فقتل من باب دفع الضرر كقتل الحيات والسباع العادية لا من باب القتل المترتب على التكليف، وقيل كان صغيراً وقتل لدفع شره ولصوصيته لأن الصبي إذا صال ولم يمكن دفعه إلا بالقتل قتل.ومن الحكم والفوائد المترتبة على قتله إن كان مكلفاً إيقاف شره عن أبويه وعن المجتمع من باب تفادي أعظم الشرين بإرتكاب أخفهما، ومن الفوائد والحكم ابتلاء الأبوين حيث فرحا بميلاده ثم حزنا على فقده، فإن صبرا نالا بذلك أجرا عظيماً والدنيا كلها إلى زوال ينضاف إلى هذا أن الله أكرمهما بخير منه.وأما قول السائل بأولوية عدم خلقه أصلاً بدلاً من أن يخلق ثم يقتل فجوابه أن الله تعالى خلق عباده لعبادته فمن عصى واعتدى عاقبه بما يشاء، ومن حكم هذا كثرة ثواب الأنبياء والدعاة والمجاهدين في دعوتهم الناس للطاعة والاستقامة وقمع أهل الفساد بإقامة الحدود الشرعية، فلا يعقل أن يقال في قاتل النفس إذا قتل لمّ لم يخلقه الله أصلاً، فالله تعالى خلق الخلق وابتلاهم وجازاهم على أعمالهم.

وراجع للبسط في الموضوع والاطلاع على كلام أهل العلم في الآية تفسير ابن الجوزي والألوسي والقرطبي والشوكاني وأحكام أهل الذمة لابن القيم.

وراجع فيه الفتاوى ذات الأرقام التالية:

75338�

35041�

19117�

� 8652.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران.)
- سؤال وجواب | حكم اقتراض الزوجة النصرانية بالربا لتعطيه لزوجها المسلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأني فضلتكم على العالمين)
- سؤال وجواب | يشرع الدعاء ما دامت النازلة موجودة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ. وحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله.
- سؤال وجواب | تفسير: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا.
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه موهبتي في كتابة الروايات لخدمة ديني؟
- سؤال وجواب | اقتطاع المؤسسة مبلغًا من الراتب لتعويض الموظفين عند القيام بالمعاملات الطبية
- سؤال وجواب | حكم التأمين التجاري على الصحة والسيارة وغيرها في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | وجود مواصفات التأمين التعاوني كاف لجوازه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل