سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير الآيتين الكريمتين 234-235 من سورة البقرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | الانتفاخ في الأمعاء نتيجة تجمع الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على القذف مع عدم الإحساس بالنشوة
- سؤال وجواب | تخشى أن يطلقها زوجها إرضاء لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | حكم تقديم العصر على الظهر لمن فاته الظهر وقضاء سنة الظهر بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | التأمين على البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الفاتحة والدروس المستفادة منها
- سؤال وجواب | الشياطين يعتدون على البشر فيشاركون الرجال في النساء
- سؤال وجواب | ابنتي تبكي عند سماعها للقرآن!
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

الرجاء تفسير الآيتين الكريمتين 234-235 من سورة البقرة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالآية الأولى من الآيتين المطلوب تفسيرهما هي قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا {البقرة: 234} قال أهل التفسير ( والذين يتوفون منكم ) أي يموتون ( ويذرون أزواجا ) أي يتركون أزواجا ( يتربصن ) ينتظرن ( بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا ) أي يعتددن عدة الوفاة على فراق أزواجهن بترك الزينة والطيب المدة المذكورة، إلا إذا كن حوامل فتكون عدتهن وضع حملهن كما قال تعالى: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق: 4} وكانت عدة الوفاة قبل نزول هذه الآية سنة كما قال تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ {البقرة: 240} فنسخت بهذه الآية، ( فإذا بلغن أجلهن ) انقضت مدة عدتهن ( فلا جناح عليكم ) أي لا حرج عليكم ( فيما فعلن في أنفسهن ) من اختيار الأزواج لأنفسهن دون العقد، فإن العقد أمره إلى الولي ، وقيل ( فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف ) من التزين للخطاب زينة لا ينكرها الشرع ( والله بما تعملون خبير ) لا يخفى عليه شيء من أمركم يعلم السر وأخفى .وأما الآية الثانية فهي قوله تعالى : وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ {البقرة: 235 } أي المعتدات عدة الوفاة، والتعريض هو التلويح بالشيء وبالكلام بحيث يفهم السامع المراد من غير تصريح مثل أن يقول: إنك لصالحة ومثلك يُرغَب فيه ، أو يهدي لها أو ما أشبه ذلك ، ولا تجوز الخطبة في العدة مطلقا ولا يجوز التعريض بها؛ إلا في عدة الوفاة، أو ممن حرمت على زوجها ولا يمكن له الرجوع إليها ، ( أو أكننتم في أنفسكم ) أي لا حرج عليكم فيما أخفيتم وأسررتم في قلوبكم ، ( علم الله أنكم ستذكرونهن ) بقلوبكم ( ولكن لا تواعدوهن سرا ) أي لا تأخذوا منهن عهدا وميثاقا سرا ألا ينكحن غيركم ، وقيل غير ذلك ( إلا أن تقولوا قولا معروفا ) وهو ما ذكر من التعريض بالخطبة ( ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله ) أي لا تحققوا العزم على عقد النكاح حتى تنقضي العدة ( واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه ) أي خافوا غضبه وعقابه ( واعلموا أن الله غفور حليم ) لا يعجل بالعقوبة .والآيتان الكريمتان من أهم آيات الأحكام الواردة في تنظيم الأحوال الشخصية، وفيهما أبحاث مطولة يرجع إليها في كتب التفسير وفي كتب آيات الأحكام بصفة خاصة ، ونلاحظ أن في ختام كلا الآيتين تعقيبا مناسبا لما ورد فيهما من الأحكام؛ كما هو شأن القرآن الكريم عندما يأمر بأمر أو ينهى عنه أو يبين حكما فيأتي التعقيب على ذلك باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته تناسب المقام أو التنبيه على مراقبته تعالى وترغيب المسلم في امتثال أوامره أو ترهيبه من تعدي حدوده ليكون ضمير المسلم حارسا لهذه الأحكام من تلقاء نفسه دون التفات إلى حاكم ، وبذلك تختلف الأحكام الشرعية والأوامر الربانية عن غيرها من قوانين البشر التي لا بد للبشر أن يحرسوها بأنفسهم، فإذا غاب الراعي عن أعينهم نبذوا تلك التعليمات والأحكام وداسوا عليها الأقدام.

ملخصا من مجموعة من كتب التفسير .أما الشق الثاني من السؤال فيراجع الجواب عليه في هاتين الفتويين: 9786 ، 8156.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران.)
- سؤال وجواب | حكم اقتراض الزوجة النصرانية بالربا لتعطيه لزوجها المسلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأني فضلتكم على العالمين)
- سؤال وجواب | يشرع الدعاء ما دامت النازلة موجودة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ. وحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله.
- سؤال وجواب | تفسير: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا.
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه موهبتي في كتابة الروايات لخدمة ديني؟
- سؤال وجواب | اقتطاع المؤسسة مبلغًا من الراتب لتعويض الموظفين عند القيام بالمعاملات الطبية
- سؤال وجواب | حكم التأمين التجاري على الصحة والسيارة وغيرها في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | وجود مواصفات التأمين التعاوني كاف لجوازه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل