سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ليس لك من الأمر شيء.) وهل نسخت القنوت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | الانتفاخ في الأمعاء نتيجة تجمع الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على القذف مع عدم الإحساس بالنشوة
- سؤال وجواب | تخشى أن يطلقها زوجها إرضاء لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | حكم تقديم العصر على الظهر لمن فاته الظهر وقضاء سنة الظهر بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | التأمين على البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الفاتحة والدروس المستفادة منها
- سؤال وجواب | الشياطين يعتدون على البشر فيشاركون الرجال في النساء
- سؤال وجواب | ابنتي تبكي عند سماعها للقرآن!
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سمعت بأن الآية القرآنية: ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فانهم ظالمون ناسخة للقنوت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله بعد الركوع في الركعة الأخيرة من الصبح واحتج بحديث ابن عمرأنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول في صلاة الفجربعد رفع رأسه من الركوع فقال ربنا ولك الحمد في الآخرة ثم قال الله م العن فلانا وفلانا فأنزل الله :ليس لك من الأمر شيء, وسمعت أيضا بأن الدعاء الله م عليك بأبي جهل بن هشام الى آخره منسوخ, فهل صحيح أن هذا الدعاء والدعاء الذى قبله منسوخ, وما سبب نزول ليس لك من الأمر شيء إلى آخره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال الإمام محمد بن جرير الطبري عند تفسيره لتلك الآية: وتأويل قوله:لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ، ليس إليك يا محمد من أمر خلقي إلا أن تنفذ فيهم أمري وتنتهي فيهم إلى طاعتي وإنما أمرهم إلي والقضاء فيهم بيدي دون غيري أقضي فيهم وأحكم بالذي أشاء من التوبة على من كفر بي وعصاني وخالف أمري أو العذاب إما في عاجل الدنيا بالقتل والنقم المبيرة وإما في أجل الآخرة بما أعددت لأهل الكفر بي كما حدثني ابن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن إسحاق قال ثم قال لمحمد صلى الله عليه وسلم : لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ أي ليس لك من الحكم شيء في عبادي إلا ما أمرتك به فيهم أو أتوب عليهم برحمتي فإن شئت فعلت أو أعذبهم بذنوبهم { فإنهم ظالمون } أي قد استحقوا ذلك بمعصيتهم إياي وذكر أن الله عزوجل إنما أنزل هذه الآية على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لأنه لما أصابه بأحد ما أصابه من المشركين قال كالآيس لهم من الهدى أو من الإنابة إلى الحق كيف يفلح قوم فعلوا هذا بنبيهم، حدثنا حميد بن مسعدة قال حدثنا بشر بن المفضل قال حدثنا حميد قال قال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وكسرت رباعيته وشج فجعل يمسح عن وجهه الدم ويقول كيف يفلح قوم خضبوا نبيهم بالدم وهو يدعوهم إلى ربهم فأنزلت: لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ وساق الطبري جملة من الآثار بسنده تعاضد كونها نزلت إثر أحد ثم قال: وقال آخرون بل نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم لأنه دعا على قوم فأنزل الله عزوجل ليس لك من الأمر شيء.

وأما القول بأنها ناسخة للقنوت فقد أجاب عنه القرطبي في تفسيره فقال: زعم بعض الكوفيين أن هذه الآية ناسخة للقنوت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله بعد الركوع في الركعة الأخيرة من الصبح واحتج بحديث ابن عمر أنه سمع النبي صلى الله عيله وسلم يقول في صلاة الفجر بعد رفع رأسه من الركوع فقال الله م ربنا ولك الحمد في الآخرة - ثم قال الله م العن فلانا فلانا فأنزل الله عزوجل : لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ الآية أخرجه البخاري وأخرجه مسلم أيضا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أتم منه وليس هذا موضع نسخ وإنما نبه الله تعالى نبيه على أن الأمر ليس إليه وأنه لا يعلم من الغيب شيئا إلا ما أعلمه وأن الأمر كله لله يتوب على من يشاء ويعجل العقوبة لمن يشاء والتقدير ليس لك من الأمر شيء ولله ما في السماوات وما في الأرض دونك ودونهم يغفر لمن يشاء ويتوب على من يشاء فلا نسخ والله أعلم.

وخلاصة القول أن حكم القنوت باق وتفصيل ذلك في الفتويين:

22151

/

53613

سواء قلنا بأن تلك الآية نزلت إثر أحد أو نزلت في قنوته صلى الله عليه وسلم ودعائه على نفر من قريش فهي غير ناسخة كما قال القرطبي وغيره، وللاستزادة انظر تفسير القرطبي عند تلك الآية وغيره من المفسرين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران.)
- سؤال وجواب | حكم اقتراض الزوجة النصرانية بالربا لتعطيه لزوجها المسلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأني فضلتكم على العالمين)
- سؤال وجواب | يشرع الدعاء ما دامت النازلة موجودة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ. وحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله.
- سؤال وجواب | تفسير: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا.
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه موهبتي في كتابة الروايات لخدمة ديني؟
- سؤال وجواب | اقتطاع المؤسسة مبلغًا من الراتب لتعويض الموظفين عند القيام بالمعاملات الطبية
- سؤال وجواب | حكم التأمين التجاري على الصحة والسيارة وغيرها في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | وجود مواصفات التأمين التعاوني كاف لجوازه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل