سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولقد فتنا سليمان."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عند طروء الحدث على الزوج تكمل الزوجة صلاتها
- سؤال وجواب | توجيه لمعلمات روضات الأطفال
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام
- سؤال وجواب | الاستشارات الطبية لشركات التأمين التجارية
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة على المشترك في صندوق التقاعد إذا تأخر عن السداد
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخر سلام المأموم عن الإمام لإكمال الأدعية بعد التشهد
- سؤال وجواب | صلاة التراويح خلف الفاسق
- سؤال وجواب | تفسير ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا)
- سؤال وجواب | حكم التأمين على المسجد في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | من فاتته الراتبة القبلية فله فعلها بعد الفريضة
- سؤال وجواب | محل وجوب طاعة أولي الأمر
- سؤال وجواب | أهل زوجي يعاملونني بقسوة
- سؤال وجواب | السنة الراتبة قبل الظهر وبعدها
- سؤال وجواب | حكم من وصل صلاة بأخرى قبل أن يقوم من مقامه أو قبل أن يتكلم
- سؤال وجواب | ثمار صلاة النوافل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالذي عليه المحققون من أهل التفسير أن سبب الابتلاء ونوع العقاب الذي عوقب به سليمان عليه السلام المذكور في قوله تعالى: وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ [صّ:34].مبين في ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال سليمان بن داود -عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام- لأطوفن الليلة على سبعين امرأة.

وفي رواية: تسعين امرأة.

، وفي رواية: مائة امرأة تلد كل امرأة منهن غلاماً يقاتل في سبيل الله.

فقيل له، وفي رواية قال له الملك: قل إن شاء الله ، فلم يقل فطاف بهن فلم تلد منهن إلا امرأة واحدة نصف إنسان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دركا لحاجته.

وفي رواية: ولقاتلوا في سبيل الله فرسانا أجمعون.

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان بعد أن ساق هذا الحديث: فإذا علمت هذا، فاعلم أن هذا الحديث الصحيح بين معنى قوله تعالى وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ، وأن فتنة سليمان كانت بسبب تركه قوله "إن شاء الله "، وأنه لم يلد من النساء إلا واحدة نصف إنسان، وأن ذلك الجسد الذي هو نصف إنسان هو الذي ألقي على كرسيه بعد موته في قوله تعالى: وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ.

انتهى.وأما ما عدا هذا مما يذكره أكثر المفسرين، من أن سبب الابتلاء كان بزواج سليمان عليه السلام من امرأة من بنات الملوك، وأنها كانت تعبد الصنم في داره ولم يعلم بها سليمان عليه السلام، وأنه عوقب على ذلك بسلب الملك منه وإلقاء شبهه على شيطان متمرد حكم بني إسرائيل أربعين يوماً، ونحو هذا، فهو من الإسرائيليات التي لا أصل لها، كما نص على هذا ابن كثير والشنقيطي، وذلك لمنافاتها لمقام النبوة والعصمة التي خص الله بها الرسل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تكفي بعد الولادة غرزة واحدة فقط لتعود المنطقة كما كانت؟
- سؤال وجواب | حصل خلاف بيني وبين زوجي ولكنه لا يريد إرجاعي أو تطليقي، فهل أطلب الخلع منه؟
- سؤال وجواب | حكم تأخر سلام المأموم عن سلام الإمام
- سؤال وجواب | معيار الحكم على التأمين، والتحايل عليه
- سؤال وجواب | ما حكم التأمين على الشركات في الغرب خوفا من القضايا الظالمة التي ترفع في المحاكم؟
- سؤال وجواب | حصل لدي التهاب في العين مع استخدام علاج كورتيزون.
- سؤال وجواب | ليصل أحدكم نشاطه
- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين
- سؤال وجواب | انفصال أم زوجي أفقدني الخصوصية في بيتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من سجل في معهد يحتوي على موسيقى، وصور نساء
- سؤال وجواب | كيف يفعل من ينزل راتبه إجبارياً ببنك ربوي
- سؤال وجواب | عمل هذه الشركة لايبعد كثيرا عن شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | شراء العميل السلعة من التاجر ثم تحويل العقد إلى البنك والشراء منه مرابحة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وبالحق أنزلناه وبالحق نزل)
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الإسلامي والربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل