سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ، بقراءة فتح القاف وكسرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت لا أستطيع الأكل خوفا من الحرقان وألم المعدة. فأفيدوني
- سؤال وجواب | كيف يستسمح من كان يقطف الثمر من البيوت
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلى الفرض مقتديا بمن يصلي الرغيبة
- سؤال وجواب | إذا طلقها زوجها وتزوجت من آخر أثناء العدة
- سؤال وجواب | الكذب لحفظ الأمانة من الضياع
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر؟
- سؤال وجواب | لا أدعية معينة لطرد النمل من البيت
- سؤال وجواب | أريد الزواج بفتاة تكبرني بسبع سنوات وأبي يرفض ذلك
- سؤال وجواب | يظن أن الطلاق لا يقع إلا إذا كرره في المجلس ثلاثا
- سؤال وجواب | مهرُها أن يذهب بها للحج ، وطلَّقها وتنازلت عن مهرها فهل لها أن تطالبه به ؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالتحصن بهذا الدعاء
- سؤال وجواب | أعاني من بقع حمراء وفوقها جلد وتقشر بالقضيب
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الإمبرازول وآلام البطن والحرقة البول؟
- سؤال وجواب | نذر أن يصلي ركعتين كلما صلى بين أذان العصر وإقامته فهل يلزمه الوفاء به
- سؤال وجواب | كن داعية خير وهدى مقابل ما فعلت سابقا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بعض النساء ـ هداهن الله ـ يتخففن من حجابهن في بيوتهن مع وجود رجل أجنبي في بيتها: (كخطيبها، أو خطيب بنتها، أو خطيب أختها، أو أخي زوجها، أو زوج أختها، أو زوج خالتها، أو ابن خالتها، أو زوج عمتها، أو ابن عمتها، أو ابن عمها، أو ابن خالها، أو زوج جارتها وابنها البالغ، أو صديق زوجها، أو صديق أخيها البالغ، أو صديق ابنها البالغ، أو عمال الشقة، أو المدرس الخصوصي، أو محفظ القرآن، أو محصل (كهرباء- ماء- غاز) أو بائع اللبن، أو من يوصل الوجبات السريعة للمطاعم (دليفري)، أو تتكلم في وجودهم بصوتٍ عال، أو تغني أو تزغرد أو ترقق صوتها في وجودهم، أو حتى في غير وجودهم لكن صوتها يصل للجيران!.

أو تخرج للبلكون أو الشباك أو سطح ومدخل بيتها بدون حجاب!.

أو تكشف ذراعيها أو شعرها أو رقبتها!.

أو تلبس ملابس قصيرة أو شفافة (شيفون) أو ضيقة (إسترتش، بادى، ونحوها) بل ربما تخرج بقميص النوم!.

أو تخرج بمكياج وعدسات ملونة وكحل وعطر وماسكرا!.

وإذا ما قيل لها: اتقي الله !.

هذا حرام!.

ترد قائلة: أنا في بيتي، وليس لأحد سلطان عليَّ!.

ومن لا يعجبه يشرب من المحيط!.

ويضرب رأسه في الحائط!.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالواجب على المرأة أن تستر بدنها عن نظر الرجال الأجانب سواء كانت في بيتها أو خارجه، ولا يجوز لها أن تضع ثيابها في بيتها إلا إذا أمنت نظر الرجال الأجانب، وانظر الفتوى رقم:

52752.

وإذا تكلمت مع الأجانب أو عندهم وجب عليها الاحتشام والبعد عن الليونة والميوعة في الكلام، قال تعالى: يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا {الأحزاب:32}، بل نهى الله المرأة عن كلّ فعل يلفت انتباه الرجال الأجانب ويثيرغرائزهم، قال تعالى: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور:31}، قال الطاهر بن عاشور ـ رحمه الله ـ: .وهذا يقتضي النهي عن كل ما من شأنه أن يُذَكِّرَ الرجل بلهو النساء ويثير منه إليهن من كل ما يُرى أو يسمع من زينة أو حركة كالتثني والغناء.

التحرير والتنوير (18 / 213) وبخصوص حكم الزغاريد للمرأة راجع رقم :

136633

وبخصوص قوله تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ {الأحزاب:33}، فإن بعض العلماء يرى أنّه بمعنى القرار على كلا القراءتين، قال القرطبي ـ رحمه الله ـ: قوله تعالى: "وقرن" قرأ الجمهور "وقرن" بكسر القاف، وقرأ عاصم ونافع بفتحها، فأما القراءة الأولى فتحتمل وجهين: أحدهما: أن يكون من الوقار، تقول: وقر يقر وقارا أي سكن، والأمر قِر، وللنساء قرن، مثل عدن وزنا.

والوجه الثاني: وهو قول المبرد، أن يكون من القرار، تقول: قررت بالمكان (بفتح الراء) أقر، والأصل أقررن، بكسر الراء، فحذفت الراء الأولى تخفيفا، كما قالوا في ظللت: ظلت، ومسست: مست، ونقلوا حركتها إلى القاف، واستغني عن ألف الوصل لتحرك القاف.

قال أبو علي: بل على أن أبدلت الراء ياء كراهة التضعيف، كما أبدلت في قيراط ودينار، ويصير للياء حركة الحرف المبدل منه، فالتقدير: إقيرن، ثم تلقى حركة الياء على القاف كراهة تحرك الياء بالكسر، فتسقط الياء لاجتماع الساكنين، وتسقط همزة الوصل لتحرك ما بعدها فيصير "قرن"، وأما قراءة أهل المدينة وعاصم، فعلى لغة العرب: قررت في المكان إذا أقمت فيه (بكسر الراء) أقر (بفتح القاف).

تفسير القرطبي (14/ 178)والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فضل دعاء دخول السوق
- سؤال وجواب | طلق زوجته تحت تأثير الحبوب المنشطة التي تمنع النوم لأيام
- سؤال وجواب | متى يشرع دعاء دخول البيت إذا كان له بابان؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تأمين تكافلي تستثمر أموالها في شراء سندات وأذونات خزانة حكومية
- سؤال وجواب | هل توجد أذكار أو أدعية في السنة عند دخول منزل جديد؟
- سؤال وجواب | خسارة الأب لا تعوض بخلاف خسارة من تريد خطبتها
- سؤال وجواب | حكم استخدام عدَّاد ركعات إلكتروني – "السجادة الإلكترونية"- أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | أتناول دواء زبركسا فهل له أعراض جانبية إن استخدم لفترات طويلة؟
- سؤال وجواب | طاعة الأمّ في ترك الزواج من المرأة ذات الدِّين بسبب إعاقة أختها وتدخين أبيها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ذكر الله أثناء الوضوء وبعده وداخل الكنيف وخارجه
- سؤال وجواب | حكم استخدام قاموس إنجليزي يحوي صورا ممنوعة
- سؤال وجواب | قال عندما نصل إلى المطار فسوف أطلقك
- سؤال وجواب | فضل لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | شروط جواز إمساك الطير في القفص
- سؤال وجواب | الدعاء الصحيح عند دخول البيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل