سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تهافت الزعم بعدم نسخ القرآن بعضه ببعض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام في العظام والمفاصل وتأتي تبعا لآلام اللوز، فهل هذا روماتيزم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | هل يثبت الإيمان لمن لم يؤمن برسول الله
- سؤال وجواب | والداي يتدخلان في تفاصيل حياتي الزوجية، ما الحل؟!
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية المطلوبة لتوظيف الفتيات في مكتب خاص
- سؤال وجواب | حرمة شراء الخمر للإهداء
- سؤال وجواب | أبي يرغمني على الزواج من ابن عمي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة ثم أرجعها ثم قال لها: لست امرأتي
- سؤال وجواب | الأقرأ إن كان حالقا للحية هل يقدم عليه من هو دونه
- سؤال وجواب | ضابط ما يختاره الموظف في إرسال الرسائل مختلفة القيمة
- سؤال وجواب | غزارة دم الحيض ما سببه؟ وهل له علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة لمن تركها جحودا وإنكارا أو كسلا
- سؤال وجواب | حكم ثقب الأذن والأنف وتحت الشفة واللسان والصرة للزينة
- سؤال وجواب | هل يجوز مشاهدة أفلام أو مقاطع فيها نساء للعظة والعبرة؟
- سؤال وجواب | أهل يرفضون شابا تقدم لخطبتي بدون سبب وجيه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | قال: "والله لئن نجحت في هذه المادة لأصومن شهرين متتابعين" وقد نجح، فما الحكم؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
4 مشاهدة

لقد بدأت من فترة قناة دريم 2 ببث برنامج المعجزة الكبرى، وقد استضاف فيه المقدم المهندس عدنان الرفاعي وقد صعقت عند مشاهدتي للبرنامج، فقد أنكر مسألة الناسخ والمنسوخ، وقال إن المقصود هو نسخ الأحكام الواردة في الديانات الأخرى، وأن القران لا ينسخ بعضه، وقد أنكر أيضا الرجم بحجة أنه لا يوجد في القرآن الكريم.

أنا في حيرة من أمري مما سمعت منه فهذه فتنة للناس بأن يتركوا السنة ويلتزموا القرآن وحده.

فما رأيكم دام فضلكم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن نسخ القرآن بعضه ببعض واقع بإجماع الصحابة رضي الله عنهم، كما وقع في الرسالات السابقة، وعلى هذا عامة فقهاء المسلمين سلفا وخلفا، فلا يلتفت إلى شذوذ من شذ بعد ذلك.ومن أدلة وقوع النسخ في القرآن الكريم قوله تعالى: مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا اَوْ مِثلِهَا.

فهذه الآية صريحة في وقوع النسخ، وقوله تعالى: وَإِذَا بَدَّلْنَآ آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ والله أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قالوا إِنَّمَآ أَنتَ مُفْتَرٍ { النحل : 101 } قالوا : إن هذه الآية واضحة كل الوضوح في تبديل الآيات والأحكام ، والتبديلُ يشتمل على رفعٍ وإثبات ، والمرفوع : إمّا التلاوة ، وإمّا الحكم ، وكيفما كان فإنه رفع ونسخ.وقوله تعالى: سَيَقُولُ السفهآء مِنَ الناس مَا ولاهم عَن قِبْلَتِهِمُ التي كَانُواْ عَلَيْهَا.

{ البقرة : 142} ثم قال تعالى: قَدْ نرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السمآء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجد الحرام { البقرة : 144} فقد كان المسلمون يتوجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس ، ثمّ نسخ ذلك وأُمروا بالتوجه إلى المسجد الحرام .* أن الله تعالى أمر المتوفى عنها زوجها بالاعتداد حولاً كاملاً في قوله جلّ ذكره: والذين يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَّتَاعاً إِلَى الحول { البقرة : 240 } ثم نسخ ذلك بأربعة أشهر وعشر كما قال تعالى: والذين يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً { البقرة : 234 } * أنه تعالى أمر بثبات الواحد للعشرة في قوله تعالى: إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ {الأنفال : 65 } ثم نسخ ذلك بقوله تعالى: الآن خَفَّفَ الله عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُنْ مِّنكُمْ مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مائتين { الأنفال : 66 } فهذه الآيات وأمثالها في القرآن كثير تدل على وقوع النسخ فلا مجال للإنكار بحالٍ من الأحوال (تفسير آيات الأحكام)قال العلامة القرطبي : معرفة هذا الباب أكيدة وفائدته عظيمة ، لا يستغني عن معرفته العلماء ، ولا ينكره إلا الجهلة الأغبياء ، لما يترتب عليه من النوازل في الأحكام ، ومعرفة الحلال من الحرام.

روى أبو البختري قال : دخل علي رضي الله عنه المسجد فإذا رجل يخوف الناس ، فقال : ما هذا ؟ قالوا : رجل يذكر الناس ، فقال : ليس برجل يذكر الناس!.

لكنه يقول أنا فلان ابن فلان فاعرفوني ، فأرسل إليه فقال : أتعرف الناسخ من المنسوخ ؟ !.

فقال : لا ، قال : فاخرج من مسجدنا ولا تذكر فيه.

وفي رواية أخرى : أعلمت الناسخ والمنسوخ ؟ قال : لا ، قال : هلكت وأهلكت!.

وأكثر ظني فيه أنه إنما أتى به من قلة علمه بنقل الناقلين لذلك واستعمال رأيه فيه من غير معرفة منه بما قد قال السلف فيه ونقلته الأمة ."« أحكام القرآن »وبذلك يتضح أن القول بعدم نسخ القرآن لبعضه قول لا يعتد به ولا يعول عليه.وقد سبق بيان أقسام النسخ في الفتوى رقم:

13919�

� كما سبق بيان وجوه الحكمة من ذلك في الفتوى رقم:

46644

والفتوى رقم:

95777�

� وبخصوص آية الرجم فقد سبق الكلام عليها بما فيه كفاية ومقنع في الفتوى رقم:

18663�

� والفتوى رقم:

98171�

� وما أحيل عليه فيهما.وننصحك بطلب العلم وتحصين نفسك به لاسيما في هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن، كما ننصحك بأخذ العلم عن أهله الموثوقين الذين يسيرون على درب السلف الصالح، والابتعاد عن أصحاب الشبهات والشذوذات، والقنوات التي لا تلتزم بضوابط الشرع.وانظر الفتوى رقم:

62960�

� والفتوى رقم:

43954�

� وما أحيل عليه فيهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اليمين المؤقت واليمين المطلق ومتى يحنث الحالف في كل منهما؟
- سؤال وجواب | غض البصر يعين على إطفاء نار الشهوة
- سؤال وجواب | ناسي اليمين لا يحنث
- سؤال وجواب | تفاوت الأعمار والأعمال والثواب عليها. شبهة وجوابها
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع البلاء بالأطفال
- سؤال وجواب | شهيتي مفقودة منذ سنين، هل من أدوية ناجعة لفتح الشهية؟
- سؤال وجواب | أستفسر عن استعمال الفوط النسائية
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بالطلاق بغير العربية، والشك في الطلاق أو عدده
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع معرض تابع لكنيسة
- سؤال وجواب | حكم (البيدوفيليا)، وهل يدخل فيه زواج الصغيرة؟
- سؤال وجواب | تآكل الأذن من الداخل مع وجود ألم . السبب والعلاج
- سؤال وجواب | طلب من صديقه شراء سيارة مرابحة من البنك على أن يوفيه ثمنها بالتقسيط مع الربح
- سؤال وجواب | حكم من تكلم بكلام مخالف للشرع دون قصد
- سؤال وجواب | الأشياء التي تؤثر في الطول وزيادته
- سؤال وجواب | هل أشارك زوجي براتبي درءاً للمشاكل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل