سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المقصود بنسخ التلاوة دون الحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بين فترة وأخرى بالقلق والخوف من الأمراض. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء مثل صعقات الكهرباء في جسمي مع قلق وأرق. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أحقق أهدافي وطموحاتي وأحافظ على صلواتي؟
- سؤال وجواب | هل أرضى بابنة عمي ذات الخلق لكنها متوسطة الجمال؟
- سؤال وجواب | لدي ألم مزعج في الجهة اليسرى من البطن وارتجاع في المعدة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أحاديث في فضل: لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | حياتي مليئة بالنعم لكني دائما حزينة قلقة خائفة موسوسة!
- سؤال وجواب | صديقتي حزينة بسبب انتقالها إلى تخصص لا تحبه
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار تشاؤمية وخوف وقلق بسبب مشكلة بسيطة
- سؤال وجواب | من تصرف بالمال في غير ما أذن له فهو ضامن
- سؤال وجواب | دبغات بالخدود، والجبين، وتغير في الجلد بسبب جلسات التقشير.هل من حل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الكلف والبقع البنية الذي تنصحون به؟
- سؤال وجواب | أشعر أنني مسلوب الإرادة ولا أستطيع التغيير. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يقيم علاقات مع نساء أجنبيات
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

قرأت أن هذه الآية: والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم ـ نسخت تلاوة وبقيت حكما، فما معنى نسخت تلاوة؟ وقد ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ـ رضي الله تعالى عنه ـ أنه جلد أولاً، ثم رجم، فلما سئل في ذلك قال: جلدتها بكتاب الله ، ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ وأنا أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل بكتاب الله فكيف يفرق بين كتاب الله والسنة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن معنى نسخ الآية تلاوة دون نسخ الحكم أن هذه الآية لم تعد مما يتعبد بتلاوة لفظه، وأما الحكم الشرعي الذي تضمنته فلم ينسخ، كما قال عمر وعلي وغيرهما من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وهو مذهب الأئمة الأربعة وقد عمل به الصحابة، واعلم أنه لم يفرق العلماء بين القرآن والسنة، بل أوجبوا العلم بهما معا، لأن كلا منهما وحي من الله ، وما كان ظاهره التعارض بينهما لسؤء فهم بعض الناس، فإن العلماء الراسخين قد بينوا أنه لا تعارض فيه وجمعوا بينه.

وأما الأثر المروي عن على فهو موقوف على علي ـ رضي الله عنه ـ قد عمل فيه بالكتاب والسنة معا وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا يدل على التفريق بين الكتاب والسنة، وقد ذهب الجمهور إلى الاقتصار على رجم المحصن ورأوا أنه لا يجلد واحتجوا بعدم ثبوت جلد ماعز والغامدية ـ رضي الله عنهما ـ وذهب أحمد في رواية عنه وإسحاق وداود وابن المنذر إلى الجمع بنيهما واحتجوا بفعل علي ـ رضي الله عنه ـ وبحديث مسلم: والثيب بالثيب جلد مائة والرجم.وللاطلاع على المزيد من البحث في المسألة راجع الفتاوى التالية أرقامها:

97292�

18130�

� 3163.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يقيم علاقات مع نساء أجنبيات
- سؤال وجواب | صداع التوتر العضلي، ما أفضل دواء لعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل على المتاجِر بسيارة اليتامى تكلفة إصلاحها إذا حصل لها حادث؟
- سؤال وجواب | لدي الكثير من القلق والمخاوف حول الأمراض، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب هجران زوجها لها، وهل تلزمه نفقة ابنه المحضون؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ ثمن على التأشيرات
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الإسلام وكيف يصير المرء مسلما
- سؤال وجواب | محل جواز تبادل عبارات الحب بين المحارم
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس في الصلاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع القولون العصبي مستمرة منذ 10 سنوات. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هي أنواع النوافل؟ وما هو أكثر عدد لصلاة الليل؟
- سؤال وجواب | أنواع الشفاعة في الآخرة
- سؤال وجواب | بنت خالتي تكبرني بأربع سنوات وأريد أن أتزوجها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية استخدام حبوب منع الحمل لضمان عدم حصول الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل