سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المفاضلة بين طريق الأصبهاني والأزرق عن ورش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من اطلع على شخص يدخن
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في المعدة، فهل تدل على وجود قرحة؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة إلى الله عبر غرف البالتوك
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | كيف نجمع بين حديثين متعارضين في أول من تسعّر بهم النار؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الصدر وتسارع نبضات القلب؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج أربطة الركبة قبل الحمل
- سؤال وجواب | أصبحت أعاني من خمول وتوتر دائم أثر على جميع نواحي حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المعتبر في ثبوت الشهر هو رؤية الهلال
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجات إخواني بعد غيبتهن لأمي؟ وهل أخبر أمي بما فعلن؟
- سؤال وجواب | كيفية التطهر والصلاة إذا كان المذي يخرج بصفة مستمرة
- سؤال وجواب | حكم إشعال النار في بيت الميت ثلاثة أيام بعد موته
- سؤال وجواب | هل نزع أحد المبيضين يؤثر على الإنجاب
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة وأخشى رفض أهلي وأهلها لأني طالب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الإفرازات قبل الدورة طبيعية أم مؤشر على وجود خلل؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

قراءة الإمام ورش من طريق الأصبهاني، أصحّ سندًا، أم من طريق الأزرق؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الأزرق والأصبهاني -رحمهما الله - كانا إمامين في رواية الإمام ورش، ضابطَيْن لها، مع الثقة، والعدالة.فطريقاهما ثابتان صحيحان، باتفاق أئمة القراء؛ فلا معنى لترجيح طريق على آخر من جهة الصحة، والثبوت.وقد كانت رواية ورش من طريق الأزرق، هي المعروفة عند أهل مصر، والمغرب، كما كانت من طريق الأصبهاني هي المعروفة عند أهل العراق، قال الإمام ابن الجزري -رحمه الله - في النشر في القراءات العشر: وقال أبو الفضل الخزاعي: أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب -يعني: الأزرق- لا يعرفون غيرها .إلى أن قال عن الأصبهاني: وقرأ على أصحاب ورش، وأصحاب أصحابه، كما قدمنا، ثم نزل بغداد، فكان أول من أدخلها العراق، وأخذها الناس عنه؛ حتى صار أهل العراق لا يعرفون رواية ورش من غير طريقه؛ ولذلك نسبت إليه دون ذكر أحد من شيوخه.

اهـ.وقال الضباع -رحمه الله - في كتابه: ‌‌القول الأصدق في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق: ما رواه أبو يعقوب الأزرق عن ورش هو الطريق المصدر به -يعني المبدوء به- تعلّمًا وتعليمًا في الديار المصرية في هذه الأزمنة؛ وذلك لذكرها في الشاطبية، والآخذون بها أكثر من الآخذين بالطيبة.

وما رواه الأصبهاني هو الطريق الثانية عنه، يعني على ما اختاره الشمس ابن الجزري.

وكل من الطريقين ثابت صحيح باتفاق أئمة القراء، لم ينكر ذلك أحد منهم.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث عن آخر رجل يدخل الجنة
- سؤال وجواب | الجنين الميت إذا سقط في مياه الصرف ولم يمكن إخراجه
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين رغبتي في حفظ القرآن وانشغالي بتربية طفلي؟
- سؤال وجواب | الاختيار بين مواصلة الدراسات العليا أو الزواج
- سؤال وجواب | حكم القطط الكفيفة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمنشدين إنشاد قصائد لتشجيع فرق كرة القدم ؟!
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفائتة والحاضرة غير واجب
- سؤال وجواب | من أحكام رواية ورش عن نافع
- سؤال وجواب | أثر ضعف المبايض على تأخر الحمل
- سؤال وجواب | الصداقة عبر النت بين الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | اتبعت كل الوسائل التي تبعدني عن الشهوة ولكن دون جدوى!
- سؤال وجواب | دوار شديد وأزمات نفسية وجسدية متلاحقة
- سؤال وجواب | حكم من وقع في أمر مبطل للصلاة جاهلا به
- سؤال وجواب | فضل صداع الرأس للمؤمن
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على غضبي وأتفادى غضب أمي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل