سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال قراءة حمزة لقوله تعالى (وجنات ألفافا)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقت الموت وقيام الساعة لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي
- سؤال وجواب | رأيت ببغاء ملوناً في منامي، فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأم كفارة الصيام لولدها
- سؤال وجواب | توضيح حول حكم صاحب السلس عند المالكية
- سؤال وجواب | آلام في ركبتيَّ وتورُّم؛ فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | شيء في داخلي يدعوني للفواحش. هل هذا من الشيطان أم من نفسي؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين تزوجي وبري بأبوي؟
- سؤال وجواب | عملت عملية الرباط الصليبي بالركبة وأشعر بعدم ارتياح فيها!
- سؤال وجواب | عدم السيطرة على حركة الرأس عند التحدث
- سؤال وجواب | أمور همَّ عليه الصلاة والسلام بفعلها ثم تركها رفقا بأمته
- سؤال وجواب | أعاني من حكة واحمرار وتورم في كل جسمي، ولم يفدني العلاج!
- سؤال وجواب | كيفية معرفة أيام التخصيب!
- سؤال وجواب | مدى علاقة التفسير العلمي لطلوع الشمس من مغربها
آخر تحديث منذ 7 ساعة
5 مشاهدة

هل لكم أن تفيدونا -جزاكم الله خيرًا- بما يتعلق بقراءة حمزة -رحمه الله -، فحين يقرأ المقرئ قوله عزَّ اسمه (جنات ألفافا) يصل وينقل كورش، وإذا قرأ (تجارة أو) وقف وهمز.

أيجوز الوجهان، أم لا يجوز ذلك؟ مع أنه في المصحف تدل الحروف الملونة على الوقف والهمز..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجوز لحمزة النقل وتركه عند الوقف على الكلمتين المذكورتين في السؤال، ويجوز له السكت قبل الهمز من رواية خلف، كما قال الشاطبي -رحمه الله - في حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع:وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا وعن حمزة في الوقف خلف وعنده روى خلف في الوصل سكتا مقللا ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا وشيء وشيئا لم يزد.

وقد أطال أبو شامة في شرح الشاطبية المسمى إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع على تفصيل القول في وقف حمزة في الساكن المفصول، فذكر أنه حكى عن حمزة في الوقف على الكلمة التي نقل همزها لورش مثل قراءة ورش، ومثل قراءة الجماعة، وأن خلفا روى عن حمزة أنه يسكت بين الكلمتين.وهذا هو الذي قرأه الداني على أبي الفتح لخلف، وكان لا يرى لخلاد سكتا في موضع ما، وقرأ الداني على طاهر بن غلبون بالسكت لخلف وخلاد جميعًا عل لام التعريف وشيء وشيئًا فقط.وعليه؛ فقد صار لخلف وجهان؛ أحدهما: السكوت عند كل ساكن وفي شيء وشيئًا.والثاني: يختص السكت بلام المعرفة وشيء وشيئًا، فسكوته على لام التعريف وشيء وشيئًا بلا خلاف عن خلف، لأن الطريقتين اجتمعتا عليه، وفي غير ذلك له خلاف، وصار لخلاد وجهان؛ أحدهما: السكوت على لام التعريف وشيء وشيئًا فقط، وهو الوجه الثاني لخلف، والآخر لا سكوت لخلاد في موضع أصلًا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى علاقة التفسير العلمي لطلوع الشمس من مغربها
- سؤال وجواب | حكم ما فعل في وقته صلى الله عليه وسلم ولم يطلع عليه
- سؤال وجواب | حكم من اغتصبت وأكرهت على الزنا
- سؤال وجواب | والأصل قرار النساء في البيوت
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وعقد عليها غيري ومن حبها لي خلعته، هل أخطبها؟
- سؤال وجواب | مآخذ على قصيدة البوصيري
- سؤال وجواب | القنطرة التي بين الجنة والنار
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بحب الشباب.
- سؤال وجواب | خطيبي الذي أحبه والعادة السرية
- سؤال وجواب | مناقشة قول: لا ينبغي قراءة القرآن بغير لغة قريش
- سؤال وجواب | المهدي يظهر باسم الرسول الصريح، لا بكنيته
- سؤال وجواب | مع أي مرض خفيف أشعر بالاختناق والتعب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تمزق أربطة الكاحل
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بسيطة في الجبهة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعرفت في الشات على شاب صاحب خلق وتحدثت معه، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل