سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القرآن الكريم متواتر (أصولاً وفرشاً)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقت الموت وقيام الساعة لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي
- سؤال وجواب | رأيت ببغاء ملوناً في منامي، فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي التحدث مع خطيبتي عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأم كفارة الصيام لولدها
- سؤال وجواب | توضيح حول حكم صاحب السلس عند المالكية
- سؤال وجواب | آلام في ركبتيَّ وتورُّم؛ فما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | شيء في داخلي يدعوني للفواحش. هل هذا من الشيطان أم من نفسي؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين تزوجي وبري بأبوي؟
- سؤال وجواب | عملت عملية الرباط الصليبي بالركبة وأشعر بعدم ارتياح فيها!
- سؤال وجواب | عدم السيطرة على حركة الرأس عند التحدث
- سؤال وجواب | أمور همَّ عليه الصلاة والسلام بفعلها ثم تركها رفقا بأمته
- سؤال وجواب | أعاني من حكة واحمرار وتورم في كل جسمي، ولم يفدني العلاج!
- سؤال وجواب | كيفية معرفة أيام التخصيب!
- سؤال وجواب | مدى علاقة التفسير العلمي لطلوع الشمس من مغربها
آخر تحديث منذ 18 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي عن التواتر في القراءات القرآنية.

هل هو نفس التواتر المذكور على الأحاديث المتواترة وهل يجري ذلك على الكلمة القرآنية في الرواية مثال أن كلمة (أختم) بدون الذال في رواية شعبة بن عياش عن عاصم و(أخذتم) على رواية حفص عن عاصم.

هل يجري عليها أنه تناقلها فلان عن فلان إلى أن يصل التواتر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام أم هو تواتر على الرواية كاملة مع إعطاء مثال على ذلك في إحدى الروايات وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقبل الإجابة عن السؤال ينبغي أن نعرف التواتر لغة واصطلاحاً.

فالتواتر لغة: معناه مجيء الواحد بعد الواحد بفترة بينهما،واصطلاحاً: هو إخبار جمع، أو نقل جمع يستحيل عادة تواطؤهم على الكذب طبقة بعد طبقة إلى أن يصل إلى المخبَر به ليفيد العلم اليقيني كنقل القرآن العظيم.

أفاده صاحب نشر البنود على مراقي السعود.ومن هذا التعريف للتواتر نعلم يقينا أن القرآن الكريم نقل إلينا بالتواتر جيلاً عن جيل يستحيل -طبعاً- أن يتواطؤوا على الكذب من عهد الصحابة إلى يومنا هذا.قال الصفاقسي في كتابه غيث النفع في القراآت السبع: مذهب الأصوليين وفقهاء المذاهب والمحدثين والقراء أن التواتر شرط في صحة القراءة، ولاتثبت بالسند الصحيح غير المتواتر، ولو وافقت رسم المصاحف العثمانية والعربية.

وقال صاحب مناهل العرفان: والتحقيق الذي يؤيده الدليل هو أن القراءات العشر كلها متوترة.

وهو رأي المحققين من الأصوليين والقراء.

وقال المحقق ابن الجزري في كتابه منجد المقرئين: الفصل الثاني.

في أن القراءات العشر متواترة فرشا وأصولاً حال اجتماعهم وافترقهم.

فبعد ما بحث هذا الموضوع باستفاضة ورد شبه القائلين بعدم تواتر بعض الأصول كالمد والإمالة وترقيق الراءات.

والرد على القائلين بعدم تواتر بعض حروف الفرش مثل: إدغام النون في "تامنّا" والفصل بين المتضايفين، وإسكان "بارئكم."قال: وليت الإمام ابن الحاجب أخلى كتابه من ذكر القراءات وتواترها كما أخلى غيره كتبهم منها، وإذ قد ذكرها فليته لم يتعرض لما كان من قبيل الأداء.

ثم قال: وقال الإمام الجعبري: وكل وجه من وجوه القراءة متواتر لأنها أبعاضه (أي القرآن الكريم) إذ هو عبارة عن مجموعها.ومما يحقق لك أن قراءة أهل كل بلد متواترة بالنسبة إليهم أن الإمام الشافعي رضي الله عنه جعل البسملة من القرآن مع أن روايته عن شيخه مالك تقتضي عدم كونها من القرآن لأنه من أهل مكة وهم يثبتون البسملة بين السورتين، ويعدونها آية من أول الفاتحة، والشافعي قرأ بقراءة ابن كثير المتواترة بمكة المكرمة عن شيخه إسماعيل القسط عن ابن كثير.

ومما سبق يتبين لنا أن القرآن الكريم متواتر أصولاً وفرشاً، وهو الذي يقتضيه قول الله تبارك وتعالى:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9].فحفظ الله تعالى له يقتضي أن تنقله الأجيال اللاحقة عن السابقة، وهذا ما نشاهده في كل زمان وكل مكان.وتواتر القرآن الكريم يتميز عن غيره من أنواع التواتر بأنه تواتر باللفظ وكيفية الأداء والنطق بالكلمة والحرف على الهيئة المروية من ترقيق وتفخيم .وأما التواتر في الحديث فيكون باللفظ والمعنى دون ما ذكرنا من كيفية الأداء ومخرج الحرف وصفته.

وأما كلمة "أخذتم" التي مثل بها السائل الكريم، فإن ذالها مدغم في التاء لتقارب مخرجها، وذلك متواتر عند أكثر القراء العشرة.

ولم يظهر الذال سوى ابن كثير وحفص عن عاصم ورواية عن رويس عن يعقوب البصري.

وأما التواتر الذي ذكرنا فهو على القراءة بجملتها، وعلى جزئياتها كما قال ابن الجزرى: القراءات العشر متواترة فرشا وأصولاً حال اجتماعهم وافتراقهم.

والمقصود بالفرش الكلمات المفردة التي لا تدخل تحت قاعدة عامة.

مثل "يخادعون" و"يكذبون".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى علاقة التفسير العلمي لطلوع الشمس من مغربها
- سؤال وجواب | حكم ما فعل في وقته صلى الله عليه وسلم ولم يطلع عليه
- سؤال وجواب | حكم من اغتصبت وأكرهت على الزنا
- سؤال وجواب | والأصل قرار النساء في البيوت
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وعقد عليها غيري ومن حبها لي خلعته، هل أخطبها؟
- سؤال وجواب | مآخذ على قصيدة البوصيري
- سؤال وجواب | القنطرة التي بين الجنة والنار
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بحب الشباب.
- سؤال وجواب | خطيبي الذي أحبه والعادة السرية
- سؤال وجواب | مناقشة قول: لا ينبغي قراءة القرآن بغير لغة قريش
- سؤال وجواب | المهدي يظهر باسم الرسول الصريح، لا بكنيته
- سؤال وجواب | مع أي مرض خفيف أشعر بالاختناق والتعب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | تمزق أربطة الكاحل
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط بسيطة في الجبهة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعرفت في الشات على شاب صاحب خلق وتحدثت معه، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل