سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لنسيان النبي -صلى الله عليه وسلم- لشيء من القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يحل نقض البيع الصحيح إلا برضى المشتري
- سؤال وجواب | تأخر المشي لتوأم بلغا سنة وشهرين، ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | تشققات باطن الكف
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن فضائل عمار بن ياسر ، رضي الله عنهما .
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتخلص من التردد والخوف الذي يقيدني ويشعرني بالعجز.
- سؤال وجواب | هل يجوز الانحناء لمسك يد الأم أو الأب و تقبيلها
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة أعجبتني؟
- سؤال وجواب | أحكام التوارث في النكاح المختلف في صحته
- سؤال وجواب | توفي عن زوجتين وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | هل يبطل الجهاد بترك الصلاة
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت محرمة علي لمدة سنة فما حكمه
- سؤال وجواب | تعلقي بمعلمتي جعلني أخاف من ابتعادها ومفارقتها
- سؤال وجواب | حكم التجارة في البضاعة التي تسمى محروقة
- سؤال وجواب | ما الواجب فعله بعد قلع الضرس لتجنب الألم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات ممارسة كمال الأجسام على التشققات الجلدية؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ورد في صحيحَي البخاري ومسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد نسي بعض القرآن في صلاته، وذلك في حديث عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلًا يقرأ في سورة بالليل، فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أُنسيتها من سورة كذا وكذا.

هذا لفظ البخاري.

ولفظ مسلم: رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أُنسيتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الحديث المشار إليه لم يرد فيه أن النسيان كان في الصلاة، وإنما ورد ذلك في حديث أبي داود عن ابن أبزى عن أبيه قال: صلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فترك آية، فقال: "أفي القوم أُبَيّ؟".

فقال: يا رسول الله ، نعم، أنسخت آية كذا وكذا أم نسيتها؟ فضحك، فقال: "بل نسيتها".

وهذا الحديث قال فيه الألباني: إسناده صحيح.وأما عن التوفيق بين هذا وبين الآية: فقد تفضل الله تعالى على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأن لا ينسى من القرآن شيئًا إلا ما أراد الله نسخه، أو ما يعرض له من النسيان المؤقت بطبيعته البشرية بعد تبليغه، ثم يقيض الله له ما يذكره به، فكان نسيانه -صلى الله عليه وسلم- لهذه الآية نسيان لفظ كما يحدث لكل البشر، ولكن الله تعالى لن يتركه ينساها بالكلية حتى تضيع منه، لأن الله -عز وجل- متكفل بحفظ كتابه.

فقد جاء في تفسير ابن جزي: سنقرئك فلا تنسى، هذا خطاب للنبي -صلى الله عليه وسلم- وعده الله أن يقرئه القرآن فلا ينساه، وفي ذلك معجزة له عليه الصلاة والسلام؛ لأنه كان أميًّا لا يكتب، وكان مع ذلك لا ينسى ما أقرأه جبريل عليه السلام من القرآن.

إلا ما شاء الله ، فيه وجهان: أحدهما: أن معناه: لا تنسى إلا ما شاء الله أن تنساه، كقوله: أو ننسها [البقرة: 106] فإن النسيان جائز على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فيما أراد الله أن يرفعه من القرآن، أو فيما قضى الله أن ينساه ثم يذكره، ومن هذا قول النبي -صلى الله عليه وسلم- حين سمع قراءة عباد بن بشير -رحمه الله -: لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت قد نسيتها.

اهـ.وفي فتح الباري لابن حجر (9/ 85): قال الإسماعيلي: النسيان من النبي -صلى الله عليه وسلم- لشيء من القرآن يكون على قسمين؛ أحدهما: نسيانه الذي يتذكره عن قرب، وذلك قائم بالطباع البشرية، وعليه يدل قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن مسعود في السهو: إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون.

والثاني: أن يرفعه الله عن قلبه على إرادة نسخ تلاوته، وهو المشار إليه بالاستثناء في قوله تعالى: سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله.

قال: فأما القسم الأول فعارض سريع الزوال لظاهر قوله تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

وأما الثاني فداخل في قوله تعالى: ما ننسخ من آية أو ننسها على قراءة من قرأ بضم أوله من غير همزة، وفي الحديث حجة لمن أجاز النسيان على النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما ليس طريقه البلاغ مطلقًا، وكذا فيما طريقه البلاغ لكن بشرطين؛ أحدهما: أنه بعد ما يقع منه تبليغه.

والآخر: أنه لا يستمر على نسيانه، بل يحصل له تذكره إما بنفسه وإما بغيره.

وهل يشترط في هذا الفور؟ قولان؛ فأما قبل تبليغه فلا يجوز عليه فيه النسيان أصلًا، وزعم بعض الأصوليين وبعض الصوفية أنه لا يقع منه نسيان أصلًا، وإنما يقع منه صورته ليسن؛ قال عياض: لم يقل به من الأصوليين أحد إلا أبا المظفر الإسفراييني، وهو قول ضعيف.

اهـ.وأما ما سألت عنه من أنه صلى الله عليه وسلم لم ينس بعد نزول آية: سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى {الأعلى:6}: فقد نقله القرطبي في تفسير الآية ضمن عدة أقوال فيها، والظاهر: عدم صحة القول بعدم نسيانه مطلقًا؛ لأن سورة الأعلى نزلت بمكة كما روى البيهقي عن ابن عباس، وقد وقع بعدها نسيان بالمدينة مثل الآية التي تذكرها بسماعها من أحد الصحابة كما في حديث عائشة المذكور في السؤال؛ فإن عائشة -رضي الله عنها- لم ترو عنه إلا بالمدينة بعد الهجرة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الواجب فعله بعد قلع الضرس لتجنب الألم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات ممارسة كمال الأجسام على التشققات الجلدية؟
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط في الجلد وترهلات، فما العلاج المناسب لشد الجسم؟
- سؤال وجواب | يسمع الغناء أحياناً إذا كان في المدرسة رغماً عنه فهل يأثم بذلك
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من نقص هرمون النمو، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جلسة الليزر للمرأة الصائمة هل تؤثر على صيامها
- سؤال وجواب | سبب تفاوت القراء في طول المد وقصره
- سؤال وجواب | تلاوة القرآن جائزة بكل من التحقيق والتدوير والحدر
- سؤال وجواب | حكم الشراء ممن يتهرب من الضريبة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية بسبب السخرية من قصر قامتي
- سؤال وجواب | ما ورد من السنة في رفع الإصبع وتحريكها في التشهد
- سؤال وجواب | بطلان الزعم بأن للأسماء الحسنة والآيات خادما يظهر بتكرار عدد معين
- سؤال وجواب | الأولى تعجيل الفطر بتحقق غروب الشمس ولا ينتظر انتهاء الأذان
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم الميراث من جهة التأمينات
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولكن تزوجت غيرها ويقتلني الحنين!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل