سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مخرج الطّاء والدّال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاكتفاء بالاستجمار بعد انقطاع البول
- سؤال وجواب | طفلي متأخر عن بقية الأطفال، فماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | لا تدفع المرأة زكاتها لابنتها
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث فيه تحديد عمر المهدي وقت خروجه!
- سؤال وجواب | من وجد على بدنه بعد الغسل ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء صاحب الحدث الدائم بطلوع الشمس وبعد منتصف الليل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شفيت من الوسواس القهري، فكيف أحصن نفسي ضد الانتكاسة؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين دراسة الطب ومساعدة والدي في كسب العيش؟
- سؤال وجواب | أعاني من تغير شديد في صوتي عندما أقوم بالأذان أو الإمامة.
- سؤال وجواب | صوتي تغير في الآونة الأخيرة حتى في قراءتي للقرآن. ما السبب؟
- سؤال وجواب | سبب خوف الطفلة وبكائها بشدة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | الأدلة على جواز التودد للزوجة وهي حائض
- سؤال وجواب | تخفيف المكره لحيته والإخلاص في إعفائها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عندي وسوسة وصعوبة في حرف الدال والسين.

عندما أقرأ؟ سرا، وخاصة حرف الدال، فعندما أقرؤه سرًّا يصبح له صفير كحرف التاء، ولا أعرف هل يعتبر نطق الدال هكذا صحيحا أم لا؟ رغم أني في الجهر أقرؤه بسهولة؟ وأيضا حرف السين.

عندما أقرأ سرًّا أشعر بأنه يخرج بدون صفير.

وهل يجوز لي الأخذ بالقول بأن تحريك الشفتين كافٍ بدون صوت يسمع نفسه في القرءاة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الدال, والتاء مخرجهما واحد حيث يخرجان من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.

جاء في شرح طيبة النشر لابن الجزري: والطّاء والدّال وتا منه ومن.

عُليا الثّنايا والصّفير مستكن.أي: المخرج الثاني عشر، وهو طرف اللسان، ومن أصول الثنايا العليا للطاء والدال والتاء، وتسمى النطعية؛ لأنها تخرج من نطع الغار الأعلى، وهو سقفه.

اهـوعليه؛ فإن نطقك للدال صحيح على الصفة التي ذكرتها, ولا شيء عليك.كما أن عدم وجود صفة الصفير في السين, لا يؤثر على صحة القراءة, ولا يبطل الصلاة.

وراجع التفصيل في الفتوى:

367195

.

وهي بعنوان" حكم صلاة دون تجويد الفاتحة لمن يستطيع تجويدها في المذاهب الأربعة"أما القراءة بدون إسماع القارىء نفسه, فإنها لا تجزئ عند الجمهور.

وقال بعض أهل العلم: تكفي حركة اللسان في القراءة، ويجوز تقليد هذا القول، لكنك لا تحتاج إليه فقراءتك الآن مجزئة.

وراجع التفصيل في الفتوى:

186391

.لكننا ننصحك بالإعراض عن الوسوسة, وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك علاج نافع لها.

كما ننبهك على أن الوسوسة في مخارج الحروف من مداخل الشيطان كما سبق في الفتوى:

213097

.

وهي بعنوان: "علاج الوسوسة في قراءة القرآن ومخارج الحروف"والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج البكاء الدائم عند الطفل
- سؤال وجواب | الحكمة من ابتلاء الأنبياء
- سؤال وجواب | لا تسقط الصلاة بوجود العقل
- سؤال وجواب | حكم الاكتفاء بالاستجمار بعد انقطاع البول
- سؤال وجواب | طفلي متأخر عن بقية الأطفال، فماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | لا تدفع المرأة زكاتها لابنتها
- سؤال وجواب | لم يثبت حديث فيه تحديد عمر المهدي وقت خروجه!
- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب تأثير الأمراض النفسية عليّ
- سؤال وجواب | من وجد على بدنه بعد الغسل ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء صاحب الحدث الدائم بطلوع الشمس وبعد منتصف الليل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شفيت من الوسواس القهري، فكيف أحصن نفسي ضد الانتكاسة؟
- سؤال وجواب | من أين يأخذ آل البيت الفقراء حقهم من المال في زمننا
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | شعري. كيف أرجعه ناعما كما كان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل